البرلمان يحاكم وزير النقل بعد حادث قطارى الإسكندرية.. هشام عرفات: مفيش حد كينج كونج وتكلفة التطوير 100 مليار.. والرئيس وافق على الاستعانة بشركات أجنبية للتطوير.. والسكة الحديد لم تشهد تطويرا منذ حرب الاستنزاف

الإثنين، 14 أغسطس 2017 02:50 م
البرلمان يحاكم وزير النقل بعد حادث قطارى الإسكندرية.. هشام عرفات: مفيش حد كينج كونج وتكلفة التطوير 100 مليار.. والرئيس وافق على الاستعانة بشركات أجنبية للتطوير.. والسكة الحديد لم تشهد تطويرا منذ حرب الاستنزاف هشام عرفات وزير النقل أمام البرلمان
كتبت محمد مجدى السيسى و هشام عبد الجليل – تصوير حازم عبد الصمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وزير النقل: الاعتماد على العنصر البشرى سبب المصايب السودة

رئيس لجنة النقل بالبرلمان لـ"عرفات" : لو هتخفض عدد الرحلات ادينى البديل..والوزير يرد: نعتمد على مشروع نقل ضخم بإمكانيات عالية

هشام عرفات: إحنا متأخرين عن العالم 30 سنة والعنصر البشرى سبب المصايب السودا

وزير النقل: تدريب العاملين وتقليل القطارات أبرز حلول تفادى الحوادث

عرفات: نعمل على مشروعات جارية للتطوير بتكلفة تزيد على 6 مليارات جنيه

وزير النقل يطالب بتعديل قانون هيئة السكك الحديدية           

 

عقدت لجنة النقل بمجلس النواب، اجتماعًا برئاسة اللواء سعيد طعيمة، وأعضاء اللجنة، بحضور الدكتور هشام عرفات وزير النقل والمواصلات، لبحث مشكلات هيئة السكك الحديدية وخطط الوزارة لتطويرها، لتكون أول جلسة مع الوزير بعد حادث قطارى الإسكندرية .

اجتماع لجنه النقل بحضور هشام عرفات (1)

وفى هذا الإطار، قال الدكتور هشام عرفات، وزير النقل، إن اعتماد هيئة السكك الحديدية على العنصر البشرى يتعدى 90%، متابعًا: "ده عكس ما يتم فى كل الدول الغربية.. إحنا متأخرين عن دول العالم أكتر من 30 سنة، لأن الاعتماد على العنصر البشرى هو السبب الرئيسى فى المصائب السوداء المتكررة".

اجتماع لجنه النقل بحضور هشام عرفات (2)

وأكد وزير النقل، على أنه لن يتحدث عن تفاصيل حادث قطارى الإسكندرية، كون الأمر محل التحقيق حاليا، مضيفًا: "التكلفة المبدئية لتطوير الخطوط الطوالية للهيئة 45 مليار جنيه، وإجمالى التكلفة المطلوبة لتطوير الخطوط كلها يزيد على 100 مليار جنيه"، مشددًا على ضرورة الاهتمام بالبنية التحتية للهيئة فى إطار تنفيذ خطة متكاملة لتطوير القطاع.

اجتماع لجنه النقل بحضور هشام عرفات (3)

واعتبر هشام عرفات، أن الخطأ البشرى هو السبب الرئيسى فى حادث قطارى الإسكندرية، مضيفا: "ولو سبنا السيستم خاضع للعامل البشرى هتتكرر الحادثة، أنا مش هجامل حد، لازم نشوف الناس برا بتفكر إزاى ونخرج برا الصندوق، وكمان لازم نستخدم التكنولوجيا".

اجتماع لجنه النقل بحضور هشام عرفات (4)

جاء ذلك، ردا على عدد من تساؤلات نواب لجنة النقل، خلال اجتماع اللجنة المنعقد الآن لبحث مشكلات هيئة السكة الحديد، وبحث تطويرها، منها تساؤل النائب وحيد قرقر وكيل لجنة النقل والمواصلات، عن أسباب حادث الإسكندرية، مؤكدًا على أن وزير النقل أبلغ اللجنة خطة تطوير البنية الأساسية للسكك الحديدية، وإن الهيئة طلبت 11 مليار جنيه، لكن جاءت الموافقة على 3 مليارات فقط.

اجتماع لجنه النقل بحضور هشام عرفات (5)

من جانبه، حمل النائب محمد بدوى دسوقى وكيل لجنة النقل، الأنظمة السابقة مسئولية تدهور السكة الحديد، مضيفًا: "الأنظمة السابقة وتحديدا نظام مبارك السبب".

اجتماع لجنه النقل بحضور هشام عرفات (10)

وقال وزير النقل، إن أولوياته فى تطوير هيئة السكة الحديد هى الأمان ثم توقيت الرحلة ثم رفاهية الراكب، مشيرًا إلى ضرورة تعديل قانون هيئة السكك الحديدية، متابعا: "مفيش حد كينج كونج ونسعى لبحث عمليات تطوير شاملة".

اجتماع لجنه النقل بحضور هشام عرفات (6)

وأكد هشام عرفات، على أن الرئيس السيسى وافق على دخول شركات أجنبية كبيرة لتطوير ورش السكة الحديد، وأن يكون الحساب بالإنتاجية، متابعًا: "هناك ورش فى أماكن كثيرة تعمل بأدوات عفا عليها الزمن، و90% من سكك الورش محتاجة تغيير، ولابد من فصل البضائع عن السكك الحديد وهذا دور القطاع الخاص ولابد أن يدخل القطاع الخاص فى نقل البضائع".

اجتماع لجنه النقل بحضور هشام عرفات (7)

وأشار وزير النقل، إلى أنه شرح للرئيس عبد الفتاح السيسى مشكلات البنية التحتية لهيئة السكك الحديدية، مضيفًا: "أكدت أنه لم يتم تطوير الهيئة منذ حرب الاستنزاف، والرئيس السيسى مهتم جدًا بخطة التطوير التى تنقسم لمشروعات هندسية وبرنامج للتدريب".

اجتماع لجنه النقل بحضور هشام عرفات (13)

وشدد "عرفات"، على أن هناك مشروعات جارية للتطوير الآن، بتكلفة تزيد على 6 مليارات جنيه، مضيفا: "تطوير الكيلو متر الواحد إلكترونيا يتكلف 21 مليون جنيه، وتطوير البنية التحتية الممثلة فى القضبان والسيمافورات والمزلقانات أهم كثيرا من تطوير المحطات".

اجتماع لجنه النقل بحضور هشام عرفات (8)

وقال وزير النقل، إنه سيتم تقليل عدد التقاطر وعدد الرحلات وستصبح واحدة كل ثلث ساعة بدلا من 10 دقائق الآن.

اجتماع لجنه النقل بحضور هشام عرفات (12)

وعلق النائب سعيد طعيمة، رئيس لجنة النقل بمجلس النواب، خلال اجتماع لجنة النقل اليوم الإثنين، بحضور الوزير لمناقشة تطوير هيئة السكة الحديد، قائلا: "لو هتخفض عدد الرحلات ادينى البديل"، ورد الوزير قائلا: "سيتم طرح البديل من خلال مشروع نقل ضخم بإمكانيات عالية"، لافتًا إلى أن الوزارة ستعد برنامجًا تدريبيًا كاملًا لهندسة السكة بشكل عام فى معهد وردان لكل العاملين فى الهيئة.

اجتماع لجنه النقل بحضور هشام عرفات (9)

ووجه النائب سعيد طعيمة، رئيس لجنة النقل بمجلس النواب، سؤالًا لوزير النقل قائلا: هل تقليل التشغيل والتدريب سيقضيان على أزمة السكة الحديد والحوادث التى شهدتها المنظومة فى الفترة الأخيرة؟.

اجتماع لجنه النقل بحضور هشام عرفات (11)

ورد هشام عرفات، وزير النقل، على سؤال رئيس لجنة نقل البرلمان، قائلا: "طالما تم تقليل التشغيل والاعتماد على العنصر البشرى والتدريب لكل العاملين فى الهيئة لن تقع حوادث مرة أخرى"، مؤكدًا على ضرورة تغيير قانون الهيئة، وفيما يخص تقليل التشغيل سيتم توفير وسيلة آمنة للمواطنين، مشيرًا إلى أن هناك 300 جرار يعملون منذ 35 عامًا وذلك يعد إنجازًا للعاملين بالهيئة".

 
اجتماع لجنه النقل بحضور هشام عرفات (14)
 
 
اجتماع لجنه النقل بحضور هشام عرفات (15)
 
 
اجتماع لجنه النقل بحضور هشام عرفات (16)
 
 
اجتماع لجنه النقل بحضور هشام عرفات (17)
 
 
اجتماع لجنه النقل بحضور هشام عرفات (18)
 
 
اجتماع لجنه النقل بحضور هشام عرفات (19)
 
 
اجتماع لجنه النقل بحضور هشام عرفات (20)
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 4

عدد الردود 0

بواسطة:

حسام

آلاف الأطنان من الخرده

السكه الحديد تمتلك آلاف الأطنان من الخرده تركتها للصدا والعوامل الجويه لعشرات السنين لماذا لا يتم بيعها شركات الحديد والصلب والاستفادة من تمنها بدل من ضياعها هكذا

عدد الردود 0

بواسطة:

SAFCO MISR

نداء عاجل ... برجاء دراسة الغاء السكك الحديد ...

نداء عاجل للسيد الرئيس ... اذا كانت السكة الحديدية تحتاج للتطوير فقط 100 مليار ... فكم ستتكلف انشاؤها من جديد ... واذا كان القائمون على اداراتها مجموعة فشله وايديهم مغلوله ولايملكون القرار ... فبرجاء تجميد قرار التطوير والشعب محتاج كل تلك الاموال التى تصرف وتهدر على السكه الحديد والعائد لايوازى اى نسبة معقولة ... هذا استثمار فاشل - نرجو دراسة المقترح أو البحث عن اخرون بروفيشينال للادارة . واشعر ان التعلل بضرورة التطوير , يكمن فى هدر عشرات المليارات فى التطوير التكنولوجى المزمع الصرف عليه بحجة الاشارات الالكترونيه وخلافه وكله صرف غير استثمارى . وفقكم الله لما فيه الخير صافكو مستشار مالى واقتصادى

عدد الردود 0

بواسطة:

وليد

النظام أساس النجاح

بدايه التطوير بغلق المحطات الرئيسه وعدم الدخول الا بتذاكر عن طريق النت تماما مثل المطارات وده هيقضى على الفوضى في المحطات والممارسات الخاطئه وسيساعد على تحول السكك الحديد للربحيه بدلا الخساره

عدد الردود 0

بواسطة:

kxjqkdjfqsdkf

تسليم إدارة هيئة السكك الحديديه والمترو للشركه..

اليابانيه بالكامل لمدة العشر سنوات القادمه مع المشاركه فى ألأرباح وفى نفس الوقت تتولى الشركه تدريب المصريون العاملون ( مؤهلات عليا )بطريقة ألأحلال والتبديل سنوياً .

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة