بالفيديو.. مدير مرور أسيوط: تطبيق منظومة الكاميرا المحمولة لمراقبة رجال المرور والمواطنين

الأحد، 13 أغسطس 2017 07:30 ص
بالفيديو.. مدير مرور أسيوط: تطبيق منظومة الكاميرا المحمولة لمراقبة رجال المرور والمواطنين مراسل اليوم السابع يحاور مدير إدار مرور أسيوط
أسيوط ـ محمود عجمي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تطبيق منظومة الكاميرا المحمولة لمراقبة رجال المرور والمواطنين لأول مرة ،ووضع مطبات شوكية للحد من السير عكس الإتجاه ،وتوفير ترخيص دليفيرى أحدث وسائل الترخيص لخدمة المواطنين ،و وسيارة رادار تجوب مداخل ومخارج المحافظة لضبط المخالفين ،مجموعة من الإجراءات والقرارات الجديدة التى أعلنها العميد أحمد التوني، مدير إدارة مرور أسيوط الجديد فى أول حوار له مع اليوم السابع عقب توليه المنصب الجديد مؤخرا.


مدير مرور أسيوط: تطبيق منظومة الكاميرا المحمولة... by youm7

العميد أحمد التونى خدم ، أكثر من 15عامًا بأسيوط، إذ تدرج فى عدة مناصب بداية من رئيس مباحث المرور إلى مديرًا لإدارة مرور المنيا، ومنها ترقيته للعمل بالإدارة العامة لمرور القاهرة، واستقر به الحال لحقيبة مرور أسيوط، خلفا للواء جمال وهبي، الذى تمت ترقيته للإدارة العامة بالقاهرة.

 

العميد التونى من القيادات الأمنية المشهود لها بالحنكة والكفاءة وله ضبطيات كثيرة فى السيارات المهربة تشهد له بذلك، مما يجعل العبء عليه أكثر وأكثر فى منصبة الجديد، ومن المعروف أن محافظة أسيوط تعج بالتكدس والاختناقات المرورية نتيجة لسوء التخطيط أو تزايد أعداد السكان، ولكن فى كل الأحوال تقع عليه مسؤولية كبيرة فى إحساس المواطن الأسيوطى بتغيير فى منظومة المرور.

 

 "اليوم السابع" التقى العميد التونى لمعرفة خطة عملة فى المحافظة إبان تولية مهام منصبة فى الحوار التالي.

 

"

التوك توك" يلقبه الأهالى بمركبة الموت ويتسبب فى أزمات مرورية وحوادث قتل كثيرة سواء بالقرى أو المراكز.. كيف تواجهون ذلك؟

 

بالفعل انتشرت مركبات "التوك توك" بشكل كبير فى  مختلف محافظة الجمهورية وليس أسيوط فقط، بل أصبح أمرا واقعا، حيث يوجد مناطق عشوائية فى القرى والمراكز يصعب على سيارات الأجرة الوصول إليها، وبدأت الوحدات المحلية ومجالس المدن ترخيص "التوك توك"، ووضع اللوحات المعدنية، لحماية المواطنين من السرقات أو حالات خطف الأطفال وغيرها من خلال سهولة التعرف على صاحبه.

 

 كما تشن إدارة مرور أسيوط حملات مكثفة بصفة دورية لضبط مركبات التوك توك المخالفة فى القرى والمراكز وأيضا منطقة الوليدية بمدينة أسيوط، وأى "توك توك" يتم ضبطه فى المحاور والشوارع الرئيسية بمدينة أسيوط يتم احتجازه  لحين عرض صاحبه على النيابة العامة، لمخالفته تعليمات قانون المرور بعدم الخروج إلى المحاور الرئيسية والميادين العامة.

 

 الدرجات البخارية لا تقل خطورة عن مركبات التوك توك.. ماذا بشأنها؟

 

قمنا بالعديد من الحملات المرورية المفاجئة بالميادين العامة والشوارع الرئيسية و مداخل ومخارج المحافظة، لضبط الموتوسيكلات التى تسير بدون لوحات معدنية، وضبطنا خلالها أعدادا كبيرة جدا منها، وبدء المواطنون يلتزمون بترخيص الموتوسيكلات خاصة بعد الأحداث الإرهابية التى استهدفت عددا من النقاط الشرطية والأكمنة وكان أخرها استهدف كمين أبو صير بمركز البدرشين، بالجيزة، ويوميا نشن حملات مكثفة بميادين أسيوط، ويتم  ضبط الموتوسيكلات التى تسير بدون لوحات معدنية.

 

تعريفة المواصلات الجديدة مازالت محل شكوى من المواطنين، خاصة فى ظل عدم التزام السائقين بها طوال الوقت.. ما الإجراءات المُتخذة حيال المخالفين؟

 

إدارة مرور أسيوط وبالتنسيق مع إدارة المواقف بالمحافظة، تشن حملات مكثفة  لمكافحة جشع بعض السائقين فى مواقف النقل الجماعى والسيرفيس وأيضا التاكسي، وذلك عقب اعتماد محافظ أسيوط، المهندس ياسر الدسوقي، للتعريف الجديدة للمواصلات الداخلية داخل المحافظة وبين مراكزها بزيادة من 10 إلى 15% عن سابقتها وذلك عقب القرارات الاقتصادية الخاصة بزيادة أسعار الوقود.

 

كما نقوم بشن حملات على سائقى التاكسى بمدينة أسيوط، لضبط التجاوزات فى تعريف الركوب والتى تم إقرارها وهى 6 جنيهات فقط، فضلا عن القيام بتعليق العديد من اللافتات بالشوارع والميادين العامة التى توضح بيان بتعريفة الأجرة الجديدة.

 

هل لديكم خطة لإعادة السيولة المرورية للشوارع والميادين بأسيوط؟

 

بالفعل بدأنا العمل فى وضع خطه لتنظيم و تخطيط الطرق بعدد من الشوارع الرئيسية بحى غرب أسيوط، حيث تتضمن إعادة تخطيط شوارع 23 و 26 يوليو، باعتبارهم أهم الشوارع ذات الكثافة المرورية بين حى غرب وشرق مدينة أسيوط، وعقب الانتهاء من الدراسة سيتم عرضها على اللواء جمال شكر مدير أمن  أسيوط، والمهندس ياسر الدسوقي، محافظ أسيوط، لتطبيقها للحد من الكثافة المرورية  وتسهيل حركة المرور بالنسبة للمارة والسيارات.

 

"المطبات الشوكية" تجربة جديدة طبقتها المحافظة للحد من السير عكس الاتجاه فى بعض شوارع المدينة.. كيف تقيم تلك التجربة مع العلم أنها ليست بجديدة وتم تطبيقها فى الوجه البحري؟

 

منذ أن كلفت مديرا لإدارة مرور أسيوط، اتخذت قرارا بتطبيق تجربة "المطبات الشوكية"، والتى تساهم فى الحد من السير عكس الاتجاه وتقليل الحوادث المرورية فى الطرق الرئيسية، حيث وضعنا المطبات الشوكية بالطريق الدائرى لمدخل قرية درنكة، تزامنا مع احتفالات مولد العذراء، وسيتم تعميم التجربة فى معظم شوارع أسيوط ذات الاتجاه الواحد لمنع سير السيارات عكس الاتجاه.

 

"الكاميرا المحمولة" أحدث منظومة مراقبة يستخدمها رجال المرور لأنفسهم وللمواطنين معًا.. حدثنا عنها؟

 

وزارة الداخلية تسعى دائما إلى تطبيق كل ما هو جديد يساهم فى تحسين عمل الإدارات التابعة لها ، وإدارة مرور أسيوط بدأت فى تطبيق منظومة كاميرات "الكتف المحمولة" ويتم تثبتها بـ "البدلة المرورية" الخاصة بضباط المرور لتوثيق تعاملهم مع  المخالفين لقواعد وآداب المرور، كما تساهم فى مراقبة أدارء ضباط المرور أثناء العمل ومدى تواجدهم فى الأكمنة المنتشرة بالطرق والميادين الرئيسية والعامة.

 

هل سيتم تطبيق منظومة المراقبة بالكاميرات فى الميادين العامة والشوارع الرئيسية؟

 

نسعى إلى تطبيق منظومة الكاميرات ووضعها فى الإشارات المرورية بالميادين والشوارع الرئيسية والعامة، ولكنها تحتاج إلى ميزانيه مالية كبيرة، ولكن نحن بصدد إعداد الدراسة لتطبيقها وعرض المذكرة على محافظ أسيوط  ومدير الأمن.

 

 "

الترخيص الدليفيري" أحدث وسائل الترخيص المتنقلة دشنها اللواء جمال وهبي، كيف تعملون على تطوير هذه الوسيلة؟

 

فى إطار التواصل مع المواطنين وتخفيفا لمعاناتهم فى مشقة التوجه إلى إدارة مرور أسيوط بقرية منقباد بمركز أسيوط، تم تجهيز وحدة تراخيص متنقلة عبارة عن "مينى باص " خاصة بإدارة مرور أسيوط، بداخله يوجد مهندس فحص فنى وعامل بصمة ومندوبين عن شركات التأمين و صرافة خزينة ومراجع إدارى تراخيص، وضابط تراخيص.

 

 ويتم توجيه وحدة المرور المتنقلة إلى أمكان التجمعات مثل " الشركات والمصانع والنقابات والأندية" للتسهيل على المواطنين، حيث يتم استيفاء كافة إجراءات التراخيص والتجديد للمركبات أثناء تواجدهم، وتسليمهم التراخيص بعد طبعها بمعرفة مندوب جهة التوزيع.

 

 حدثنا عن سيارة الرادار التى تجوب مداخل ومخارج أسيوط؟

 

فكرة سيارة الرادار تهدف إلى إحكام الرقابة والسيطرة على الطرق السريعة للحد من الحوادث، حيث يتم تسييرها برئاسة ضابط، وفنى تشغيل رادار محمول، على سيارة متحركة على الطريق، تقوم بالسير بالقرب من الحد الأقصى للسرعة، كما هى مكشوفة للسائقين حيث تم وضع فنار دوار حتى يلتزم السائقين بالسرعة المحددة.

 

كيف تتعاملون مع بلاغات سرقة السيارات والدراجات البخارية؟

 

فور ورد بلاغ بسرقة سيارة أو دراجة بخارية، نأخذ الأمر على محمل الجد، ونقوم بإدخال بيانات البلاغ من رقم الشاسية والموتور، على أجهزة الحاسب الآلي، وفى حالة توجه السارق إلى أى وحدة تراخيص على مستوى الجمهورية يرفض الكمبيوتر البيانات إلكترونيا للسيارة لأنه تم الإبلاغ بسرقتها.

 

وفى الآونة الأخيرة تم ضبط عدد كبير من السيارات التى لا يوجد لديها سجلات أو بيانات فى المرور وغالبا تكون هذه السيارة تم تهريبها من ليبيا وإدخالها إلى مصر وبيعها ببيانات غير صحيحه للمواطن وعند التوجه إلى نقل الترخيص يتم كشفها.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة