مقالات الصحف.. حمدى رزق يكتب عن الغلاسة السياسية.. خالد منتصر يتساءل: ماذا يحدث لو كان للرجال غشاء بكارة.. عماد جاد يحلل تاريخ الجماعة من السياسة إلى "الندابة".. فاروق جويدة يطالب بتخصيص عيد للثقافة المصرية

السبت، 12 أغسطس 2017 10:07 ص
مقالات الصحف.. حمدى رزق يكتب عن الغلاسة السياسية.. خالد منتصر يتساءل: ماذا يحدث لو كان للرجال غشاء بكارة.. عماد جاد يحلل تاريخ الجماعة من السياسة إلى "الندابة".. فاروق جويدة يطالب بتخصيص عيد للثقافة المصرية مقالات الكتاب
كتب إبراهيم حسان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يرصد "اليوم السابع" للقراء الأعزاء أبرز ما كتبه كبار الكتاب فى الصحف المصرية المختلفة، اليوم السبت، حول العديد من القضايا والملفات الاجتماعية والسياسية والاقتصادية وغيرها.

 

الأهرام

 

مكرم-محمد-أحمد

مكرم محمد أحمد يكتب: فى الانتخابات الرئاسية : من حقك أن تقول لا.. لكن حضور الانتخاب أمر ملزم

يرى الكاتب، أنه بالنظر إلى أوضاع مصر السابقة بعد أربع سنوات من حكم الرئيس السيسي، تأكد للجميع حجم التغيير الضخم الذى طرأ على أوضاعها الأمنية والاقتصادية، ونقلها من حالة الفوضى الشاملة إلى حالة الأمن والاستقرار التى تعيشها رغم جرائم الإرهاب، وبالتالى بعد 6 أشهر على وجه التحديد تنتهى الفترة الأولى من حكم الرئيس عبد الفتاح السيسى، وتدخل مصر انتخابات رئاسية جديدة، ويلزم أن يكون السيسى على رأس مرشحيها، وهو أمر ضرورى أملا فى الحصول على حقه الدستورى في فترة حكم ثانية، للعبور بمصر من مرحلة عنق الزجاجة إلى مرحلة جديدة أكثر رحابة واتساعا، يجنى خلالها الشعب المصري ثمار صبره الطويل ولاستكمال مشروعه الوطنى الكبير، وإقامة دولة عصرية متقدمة وثقة بالنفس، وبالتالى باب الترشح لمنصب الرئيس مفتوح على مصراعيه، لكل من يرى جدارة استحقاقه لهذا المنصب المرموق، وتتوافر له كل الشروط التى حددها الدستور والقانون، فضلا عن أن وجود مرشح قوى يخوض الانتخابات الرئاسية بل يخدمها، ويزيد من عدد الحاضرين إلى صناديق الانتخابات، ويضاعف الإهتمام المحلى والعالمى بانتخابات الرئاسة، ولإفشال أهم المخاطر التى تواجهها والتى تتمثل فى احتمال هبوط نسبى فى عدد الحاضرين، والتى تعتبر مخالفة صارخة تصل إلى حد خيانة الأمانة .

....................................................

فاروق جويدة

فاروق جويدة يكتب: مطلوب عيد للثقافة المصرية

طالب الكاتب، بضرورة وجود عيد الثقافة المصرية أسوة بعيد العلم، وذلك للعودة إلى طقوس التكريم فى صورتها القديمة، حيث جمعت بين العلم والآداب والفنون وجوائز الدولة فى العلوم الاجتماعية، ووصل حتى شمل أوائل الشهادات الجامعية والمدرسية والمتفوقين من تلاميذ المراحل التعليمية المختلفة، وبالتالى نحن فى حاجة إلى عرس ثقافى يجمع كل المواهب الكبرى والمواهب الصاعدة، حيث بقيت جوائز الدولة بعيدة عن التكريم أكثر من 17 عاما، وحدث فصل تعسفى بين مواكب العلماء والأدباء والفنانين واكتفينا أحيانا بتكريم العلماء دون تكريم الأدباء والفنانين، فقد عاد أخيرا عيد العلم، حيث شهد الرئيس عبد الفتاح السيسى احتفالية كبيرة تم فيها تكريم عدد من علماء مصر الكبار الحاصلين على جائزة النيل وجائزة الدولة التقديرية بإعتبارها أجمل وأهم المناسبات الوطنية والثقافية فى حياة المصريين .

..............................................

أخبار اليوم

جلال عارف

جلال عارف يكتب: عن السياسة وملاعب الكرة "وكله على كله"

تحدث الكاتب عن تعدى لاعبى الفيصلى الأردنى على الحكم المصرى إبراهيم نور الدين فى البطولة العربية، وأشار إلى ضرورة وقف محاولات الزج بالرياضة فى عالم السياسة او استغلالها من جانب أنظمة حكم لتحقيق أهداف تغتال أجمل ما فى الرياضة من أخلاقيات.

       

رفعت السعيد يكتب: قاموس معاكس " 5 "

أشار الكاتب إلى ضرورة احترام حقوق الإنسان بتشعباتها المختلفة، وهذا أمر جليل القدر، ويستحق أن يكون أصحابه محل احترام، شريطة ألا يمدوا أيديهم ليتمولوا من خصوم الوطن.

...............................................

 

 

المصرى اليوم

سليمان جودة يكتب: أكبر من المكتبة!
 

سليمان جودة يكتب: أكبر من المكتبة!

تحدث الكاتب عن أزمة الدكتور إسماعيل سراج الدين رئيس مكتبة الإسكندرية السابق، معلنا تعاطفه معه فى الحكم عليه ثلاث سنوات ونصف لأنه وقت أن كان مديرا لمكتبة الإسكندرية أعطى مكانا فى المكتبة للإيجار لطرف آخر بالأمر المباشر، مشيرا إلى أنه منذ صدر الحكم انتفضت أسماء كبيرة دفاعا عن مدير مكتبة الإسكندرية السابق الذى يحظى بمكانة دولية اكتسبها من منصبه كنائب لرئيس البنك الدولى فى فترة سابقة.

.................................................

 

حمدى رزق يكتب: من قبيل الغلاسة السياسية

تحدث الكاتب عن وصفه لسعى النائب إسماعيل نصر الدين، إلى تعديل بعض مواد الدستور فى باب "نظام الحكم" بالبواخة السياسية تخفيفا عله يثوب إلى رشده وـ"يبطل بواخه"، ولكن إصرار النائب على فتن الشارع سياسيا فذلك يستحق وصف "غِلِس" لأن تلك الغلاسة يتابعها أذى للرئيس، وتابع:"عجبا الرئيس يحدثنا عن تثبيت الدولة وربنا يرقنا بمن يقلقل الحجر فى بطن الجبل".

.................................................

الشروق

عماد الدين حسين

عماد الدين حسين يكتب: رسالة من غادة والى

تحدث الكاتب عن تلقيه رسالة من الدكتورة غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعى، بشأن نتائج المسح القومى عن المخدرات الذى أطلقه صندوق مكافحة الإدمان بوزارة التضامن، والذى كشف عن أن أكثر الفئات التى تتعاطى هم السائقين المهنيين بنسبة 24% والعمال بنسبة 19%.

............................................

الوفد

وجدى زين الدين
وجدى زين الدين

 

وجدى زين الدين يكتب: اقتراح ليس مجنونا

تحدث الكاتب عن اقتراح لديه للقضاء على العناصر الإرهابية فى سيناء، وهو إبعاد سكان شبه جزيرة سيناء وتسكينهم فى مكان آخر، والتعامل بحزم وقوة مع الإرهابيين والقضاء عليهم تماما.

...............................................

بهاء الدين أبوشقة
بهاء الدين أبوشقة

 

بهاء الدين أبو شقة يكتب: مستمرون فى الثورة التشريعية

تحدث الكاتب عن القوانين التى عفا عليها الزمن بالدولة المصرية، وأشار إلى أنه بات من الهم والضرورى النظر إلى تلك القوانين سواء البالية منها أو التى لا يصلح العمل بها، لذا يجب اندلاع ثورة تشريعية فى مصر لتغير كافة تلك القوانين.

.........................................................

 

الوطن

خالد-منتصر
 

خالد منتصر يكتب: ماذا يحدث لو كان للرجال غشاء بكارة

قال الكاتب، إن أهم من فضح ازدواجيتنا الاجتماعية الكريهة كان العبقرى يوسف إدريس، إذ أنه كشف المستور والمسكوت عنه فى علاقة الرجل والمرأة لدى المجتمع المصرى والعربى، وعلى رأس هذه القيم التى فضحها إدريس ازدواجيتنا تجاهها قيمة الشرف للمرأة، وتابع: "شرف البنت زى عود الكبريت ما يولعش غير مرة واحدة بس، وبالطبع يحمد الرجل الشرقى الله على نعمته بأن خلقه بدون غشاء بكارة وإلا كانت فضيحة كل رجال الشرق الأوسط بجلاجل".

............................................

عماد-جاد

عماد جاد يكتب: الجماعة من السياسة إلى "الندب"

تحدث الكاتب عن نهج جماعة الإخوان الإرهابية، وأشار إلى أن الجماعة قدمت نفسها للرأى العام بأنها جماعة دعوية خدمية فى البداية وبمرور الوقت أدخلت صفة السياسة التى تريد تطبيق شرع الله ولذلك وجدت لنفسها مكانا بين القوى السياسية المصرية، واعتبرت نفسها جزءا من المعارضة إلى أن وقعت ثورة 25 يناير فظهرت حقيقتها التاريخية أنها جماعة إقصائية تعمل على القفز على السلطة والاستئثار بها، وبعد فضح الشعب المصرى لحقيقتهم وفشلهم فى هز استقرار النظام والمجتمع أو تفجير ثورة جديدة باتوا مثل "الندابات" فى مجالس عزاء الأرياف.

...............................................

 

 

عماد الديب يكتب: العسكريون الأمريكيون يتدخلون فى أزمة قطر

تحدث الكاتب عن دخول المخابرات القطرية الأمريكية فى الأزمة القطرية، وأشار إلى أن ذلك الأمر يوضح عدة أمور سياسية حول هذه الأزمة، أولها العلاقة الأقوى بين الدوحة وواشنطن تتمركز فى وزارتى الدفاع بين البلدين على أساس أن وجود قاعدة "العديد" الأمريكية فى قطر هى مركز عمليات منطقة الشرق الأوسط، وهذه العلاقة بين وزارتى الدفاع تاتى بعدما وصلت جولة وزير الخارجية الأمريكى تليرسون للوساطة الخليجية إلى طريق مسدود.

...........................................

 

اليوم السابع

أكرم القصاص

أكرم القصاص يكتب: نهاية العالم غدا أو فى سبتمبر!

تحدث الكاتب عن تحذير العالم ديفيد ميد من إمكانية اصطدام الكوكب الغامض "نيبيرو" بالأرض، وأشار إلى أن الحديث عن نهاية العالم ليس جديدا وتزدحم كتب التراث والتاريخ بالكثير من النبوءات عن نهاية مختلفة للعالم وجيمعها نبوءات لم تتحقق، ولم يلجأ من روجوا الخبر إلى أى مصدر علمى وانخرطوا فى توقعات نهائية مع خليط من التنجيم واتلوقعات الفكلية.

...............................................

دندراوى الهوارى

دندراوى الهوارى يكتب: "جبال قنا" الوجه الآخر لـ"جبل الحلال بسيناء" تستغيث لتطهيرها من الإرهابيين

تحدث الكاتب عن الوضع الأمنى الخطير فى الصعيد، ولاسيما فى جبالها التى يتخذها الإرهابيين أوكارا لهم، وأشار إلى أن الأجهزة الأمنية كشفت عن أن المعسكرات التابعة للعناصر الإرهابية مجهزة تجهيزا عالى التقنية، وبحوزة هؤلاء أسلحة متطورة وسيارات دفع رباعى حديثة للغاية، بجانب أن المنطقة خارج تغطية شبكات المحمول العاملة فى مصر، وأن الإرهابيون يستخدمون تليفونات "الثريا" لإجراء الاتصالات فيما بينهم، لذا هذا الأمر يحتاج لجهود أكبر من قدرات الأمن فى قنا، لكن يحتاج إلى الإمكانيات التى اتخذت فى تطهير جبل الحلال.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة