خالد صلاح

النائب العام يشكل لجنة سباعية لتحديد المسئول عن حادث قطارى الإسكندرية

السبت، 12 أغسطس 2017 02:30 م
النائب العام يشكل لجنة سباعية لتحديد المسئول عن حادث قطارى الإسكندرية النائب العام المستشار نبيل صادق

كتب محمود نصر

 أمر النائب العام المستشار نبيل صادق، بالتحفظ على الصندوقين الأسودين بقطارى الإسكندرية المنكوبين، وتشكيل لجنة سباعية من المختصين بالهيئة الهندسية للقوات المسلحة والمكتب الاستشارى للكلية الفنية العسكرية، على أن تضم اللجنة عضوين من أعضاء الرقابة الإدارية.

وحدد النائب العام مهام اللجنة حسب بيان صادر عن النائب العام، أن تعاين موقع الحادث، وتفحص مدى صلاحية خطوط السكة الحديد، والإشارات الضوئية، المنظمة للسير، من الناحية الفنية وفقًا للاشتراطات والمعايير المقررى لتشغيل خطوط السكة الحديد، ومعاينة وفحص القطارين وأجهزة التحكم بهما وجهاز "إيه تي سى" المسئولة عن التحكم فى مسيرة القطارات بكل قطار وفحصهما وتحليل بياناتهما.

وأضاف بيان النائب العام أن الفحص والتحليل يكون لمدى صلاحية خطوط السكة الحديد والإشارات الضوئية ومدى توافر الشروط والمعايير المقررة للتشغيل بها من عدمه، وبيان أوجه القصور المنسوب إليه، وسند مسئوليته وتحديد دور ومسئولية كل منهم عن الحادث.

كما حدد البيان مهام اللجنة السباعية فى تحديد جهات الإشراف على أنظمة التشغيل والصيانة لخطوط السكك الحديدة والإشارات الضوئية، وكافة أجهزة مراقبة حركة القطارات التى تربط بينهم لبيان مدى أوجه المخالفات المنسبوة إليهم وطبيعتها ومدى مسئوليتهم وتحديد دور ومسئولية كل منهم فى حدوث التصادم.

ومن مهام اللجنة توضيح مدى صلاحية القطارين وأجهزة التشغيل والسلامة بهما، وخاصة أجهزة التوقف والتحكم الآلى ومطابقتهما للمواصفات ومعايير التشغيل المقررة من عدمه، وفى الحالة الأخيرة بيان الإخلال وسبب ذلك الإخلال والمسئول عنه وسند مسئوليته وتحديد دوره فى حدوث التصادم.

كما من مهام اللجنة تحديد مدى التزام قائدى القطارين بقواعد وأنظمة تشغيل القطارات المتبعة وفقا للوائح التشغيل المعمول بها من قبل هيئة السكة الحديد من عدمه، وفى حالة الأخيرة بيان أوجه القصور والإخلال بكافة صوره وسبب الإخلال وتحديد المسئول عنه وسند مسئوليته، وتحديد مسئولية كل من عن الحادث وبيان سبب توقف قائد القطار 751 بورسعيد الإسكندرية موقع الحادث، ومدى اتفاق ذلك مع لوائح التشغيل المعمول بها من عدمه، وذلك وصولا لبيان السبب المباشر لوقوع الحادث والمسئولين عنه وسند مسئوليتهم وتحديد الأضرار الناشئة عن الحادث وقيمتها والمسئول عنها وسند مسئوليته.

 




التعليقات 0

عدد الردود 0

بواسطة:

Egyptian Dr

لماذا مهندسين القوات السلحه !!!!!

هل كليات الهندسه ليس لها خبراء ...........ز كالمعتاد فى هذه الحوادث !!!!! ولا دول كانوا قطارات .............. عسكريه !!!!! تحمل مجندين ومعدات عسكريه !!!!!!! ثم هل القطارات المهكعه ............ المتهالكه ............. حيكون فيهم صناديق سوداء !!!!! ولو كان ..............ز حتجد السواقين حطين فيهم اكل وخلافه !!!!!!!!!!!! ولا يكون سياده النائب فاكر انهم طائرتين !!!!!!!

عدد الردود 0

بواسطة:

Magdsmail canada

إبداع

سبحان الله الحكومات المتعاقبة لم تبدع في شئ كله ماشى علي نفس الكتالوج لو حبيت تموت موضوع كونله لجنة ولجنة في ط..... لجنة وإتنست القصة رجاء بنطالب بشوية إبداع بس

عدد الردود 0

بواسطة:

رد على ال Egyptian Dr

لماذا المهندسين العسكريين

لأن المهندسين العسكريين هم الأكثر احتراما لقسم المهنه .. عندما تخرجوا من الكليه الفنيه العسكريه او الكليات المدنيه و شرفوا بالإنضمام للقوات المسلحه لم نرى منهم مرتشى از متغاضى لزياده ادوار بناء لعقارات لا تتحمل او اهدار مال عام لمصالح شخصيه او عمل تقارير وهميه بلا معاينه بمقابل مادى .. رأيناهم فى كل الكوارث رجال .. فى الزلزال الذى اصاب مصر .. فى المشاريع القوميه يصلون النهار باليل فى العمل ولا يحصلون على اى مجد شخصى انما راتبهم فقط و حي مصر .. رأيناهم فى السيول .. رأيناهم فى مشكلة غرق الاسكندريه فى مياه الأمطار .. لا يوجد عندهم مصطلحات معلش .. الى حصل .. ربنا يسهل .. بعدين .. بكره .. مجاش النهارده .. اجازه بيصيف .. اتفرج على قناة السويس الجديده - العاصمه الاداريه الجديده - مشاريع وزارة الاسكان هما الى بينفذوا اغلبها .. عايز ايه تانى ؟؟؟

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة