سفر أول أفواج حجاج الجمعيات غدًا.. 750 حاجًا من الجيزة وبورسعيد يتوجهون للمدينة المنورة.. و"التضامن": صرف 30 ريالا يوميًا لمن يفقد أمواله خلال تأدية المناسك.. وغادة والى: التعاقد على وسائل انتقال مكيفة للحجيج

الجمعة، 11 أغسطس 2017 03:30 م
سفر أول أفواج حجاج الجمعيات غدًا.. 750 حاجًا من الجيزة وبورسعيد يتوجهون للمدينة المنورة.. و"التضامن": صرف 30 ريالا يوميًا لمن يفقد أمواله خلال تأدية المناسك.. وغادة والى: التعاقد على وسائل انتقال مكيفة للحجيج الدكتورة غادة والى وزيرة التضامن وحجاج بيت الله الحرام
كتب مدحت وهبة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلنت الدكتورة غادة والى، وزيرة التضامن الاجتماعى، بأن أول فوج لحجاج الجمعيات يغادر مطار القاهرة إلى المدينة المنورة، غدًا السبت، ويضم الفوج 750 حاجا من محافظتى الجيزة، وبورسعيد، وستتوالى الأفواج فى السفر تباعاً حتى يوم 25 أغسطس الجارى.

 

وقالت الوزيرة إنه تم اتخاذ الإجراءات التى من شأنها مساعدة الحجيج وتقديم التسهيلات اللازمة من لحظة وصولهم للمطارات المصرية ومنح العناية اللازمة خاصة لكبار السن وذوى الأمراض والعمل على التنسيق التام مع السلطات السعودية لتيسير الخدمات لضيوف الرحمن.

 

وأضافت الوزيرة أن موسم الحج لهذا العام سيشهد العديد من الإجراءات التى من شانها التيسير على الحجيج لأداء المناسك ومنها التعاقد على وسائل انتقال للحجيج جميعها موديلات حديثة ومكيفة وكذلك المخيمات حيث ستكون مكيفة ومجهزة لخدمة الحجاج كما ستكون مواقف الأوتوبيسات قريبة من المخيمات بعرفات للحد من مشقة التنقل وللقضاء على مشكلة تخلف بعض الحجيج نتيجة الزحام الشديد بالمشاعر فى منى وعرفات.

 

وشددت على ضرورة التزام أعضاء البعثة الرسمية للوزارة بالتعليمات الصادرة عن السلطات المصرية والسعودية.

 

كما وجهت غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعى بتشكيل غرفة عمليات مركزية لتلقى اى استفسارات لحجاج الجمعيات الأهلية والعمل على تذليل اى عقبات اى مشاكل تواجه زوار بيت الله الحرام، اضافة إلى التنسيق مع الجهات السعودية بشأن توفير الخدمات المقدمة للحجاج طوال فترة اقامتهم بالمملكة العربية السعودية.

 

وأكدت وزيرة التضامن الاجتماعى، أن موسم حج الجمعيات الأهلية لهذا العام سيكون متميزًا لخدمة زوار بيت الله الحرام، حيث يتم للمرة الأولى هذا العام الاتفاق مع مستشفيات القوات المسلحة وعدد من مراكز التحاليل الخاصة على إجراء الكشف الطبى والتحاليل للحجاج، بهدف التأكد من صحة تلك الكشوف، والتى تؤكد اللياقة الصحية للحاج، بما يمكنهم من أداء مناسك الحج، وبما سيعمل على توفير قاعدة بيانات صحية عن الحجيج تمكن البعثة من المتابعة والإشراف بصورة أفضل.

 

ووجهت غادة والى بضرورة اتخاذ جميع الإجراءات التى من شأنها مساعدة الحجيج على إتمام الشعائر وتقديم التسهيلات اللازمة لهم فى المطارات مع المتابعة المستمرة لهم بالمدينة المنورة ومكة، مع إيلاء رعاية خاصة لكبار السن وذوى الأمراض، وكذلك التنسيق الكامل مع الجهات السعودية منذ وصول الحجيج لتيسير الخدمة لهم.

 

وقال أيمن عبد الموجود المدير التنفيذى للمؤسسة القومية لتيسير أعمال الحج والعمرة ورئيس بعثة حج الجمعيات الأهلية بوزارة التضامن الاجتماعى، فى تصريحات لـ"اليوم السابع" أنه سيتم تشكيل لجنة لمتابعة الحجاج التأهيل، أنه تم استخراج 11 آلف تأشيرة حج لأعضاء الجمعيات الأهلية حتى أمس الجمعة من إجمالى عدد الـتأشيرات المخصصة لهم وهو 12 ألف تأشيرة حج، على أن يتم استخراج باقى التأشيرات خلال الأيام المقبلة لبدء سفر الحجاج السبت المقبل حتى يوم 25 من شهر أغسطس الجارى، وانه تم التنسيق مع وزارة الصحة بشأن تخصيص عيادات لرعاية حجاج الجمعيات الأهلية.

 

وأضاف أيمن عبد الموجود المدير التنفيذى للمؤسسة القومية لتيسير أعمال الحج والعمرة، أنه سيتم تشكيل لجنة متابعة لإعادة الحجاج التأهين خلال فترة مناسك الحج بالإضافة إلى لجنة المعلومات المنوطة بتسجيل كافة بيانات حجاج الجمعيات الأهلية منذ دخولهم الأراضى المقدسة وحتى عودتهم إلى ارض الوطن، لافتا إلى أن غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعى وجهت بشأن توفير أوجه الرعاية الكاملة لزوار بيت الله الحرام وانه تم التعاقد على توفير الخيام المكيفة بمناطق المشاعر.

 

وأوضح أيمن عبد الموجود المدير التنفيذى للمؤسسة القومية لتيسير أعمال الحج والعمرة أنه سيتم صرف مبلغ 30 ريال يوميا لكل من فقد أمواله من الحجاج حيث يتم الصرف بمجرد فقدان الحاج أمواله ويكون عن الأيام المتبقية له من رحلة الحج بمعدل 30 ريال يوميا، لافتا إلى أنه يتم التنسيق مع 6 مطوفين سعوديين لتوفير مختلف الخدمات لحجاج الجمعيات بمعدل مطوف لكل 2000 حاجا وانه سيتم عقد لقاءات مع المسؤلين السعوديين خلال فترة تأدية مناسك الحج لتذليل اى عقبات تواجه الحجاج، اضافة إلى أنه تم التنسيق مع شركات الاتصالات السعودية لتوفير شرائح وخطوط هواتف للحجيج بمقر إقامتهم فور وصولهم للأراضى المقدسة تيسيرا عليهم فى الاتصال بذويهم والاطمئنان عليهم.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة