قرار زيادة رواتب موظفى "المياه والصرف" بنسبة 42% يفجر أزمة لرؤساء الشركات

الجمعة، 11 أغسطس 2017 05:55 ص
قرار زيادة رواتب موظفى "المياه والصرف" بنسبة 42% يفجر أزمة لرؤساء الشركات مياه شرب - أرشيفية
كتب أحمد حسن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
"اسكت فلان شغال فى شركة الميه".. بهذه المقولة كان العاملين بشركات المياه والصرف،  تحت الميكروسكوب دائما من قبل زملائهم فى الجهات الحكومية الأخرى، الذين كانوا يشبهون العاملين فى شركات المياه بالعاملين فى الخارج، بسبب ارتفاع رواتبهم بالمقارنة بالجهات الأخرى، ولكن اختفت هذه النظرة فى الفترة الأخيرة وخاصة عقب ثورة يناير بعد ارتفاع رواتب 95% من العاملين بالجهات الحكومية.
 
ولكن يبدو أن هذه النظرة ستعود مجددًا بعد القرار الأخير بزيادة رواتب العاملين بشركات المياه والصرف بنسبة 42%، وهو ما تسبب فى أزمة داخل شركات المياه والصرف، وخاصة لدى رؤساء مجالس إدارات هذه الشركات من أجل تدبير المبالغ المالية المطلوبة نتيجة لهذه الزيادة.
 
مصادر مطلعة، أكدت فى تصريحات لـ"اليوم السابع" أن قرار الزيادة الأخير سيعمل على زيادة أجور العاملين بنسب مختلفة تبدأ من 2000 جنيه وحتى 6000 آلاف جنيه للعمال والموظفين، وهو ما سيؤدى إلى اندلاع أزمة كبيرة مرتقبة داخل شركات المياه الفترة المقبلة.
 
وأضافت المصادر أن القرار الأخير سيعمل على ارتفاع رواتب العاملين فى شركة مياه الجيزة فقط لـ45 مليون جنيه شهريًا، بدلًا من 34 مليون جنيه، أى بزيادة قدرها 15 مليون جنيه لنحو 8 آلاف عامل.
 
وأوضحت المصادر أن القرار الأخير سيرفع الميزانية المخصصة لرواتب العاملين فى الشهر الواحد بمختلف شركات المياه والصرف لـ320 مليون جنيه، موضحة أن رواتب العاملين بشركة مياه القاهرة شهريا تصل لـ42 مليون جنيه، والقليوبية تصل لـ28 مليون جنيه، مؤكدة أن عدد العاملين فى شركات المياه والصرف بمختلف المحافظات يصل لـ130 ألف عامل.
 
وأشارت المصادر، إلى أن قرار الزيادة ينص على رفع رواتب العاملين بنسبة 42% على أساسى الراتب، بمعنى أن العامل أو الموظف الذى يتقاضى راتب أساسى 1000 جنيه فى الشهر يرتفع راتبه لـ140 جنيه، مضروبة فى 450% حوافز تؤدى إلى زيادة كبيرة فى راتب العامل أو الموظف.
 
وشهدت الفترة الأخيرة تظاهرات من قبل العمال فى بعض الشركات مطالبين بتطبيق الزيادة بأثر رجعى، وطالبوا بسرعة صرفها أسوة بالعاملين بالشركات الكهرباء والبترول.
 
من جانبه، أوضح المهندس ممدوح رسلان، رئيس الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى، أن قرار الزيادة 42 % يرجع إلى أن هناك زيادة بنسبة 15 % يتم إقرارها كل 5 سنوات، ومن المقرر أن يتم تطبيقها يوليو الماضى، ويتزامن ذلك مع الزيادة الدورية 7% التى تطبق كل أول شهر يوليو من كل عام، بجانب علاوة الغلاء الاستثنائية بقيمة 10%، بجانب علاوة وزير المالية بقيمة 10% أخرى، بالتالى يصبح إجمالى العلاوة 42%.
 
وأضاف المهندس ممدوح رسلان، لـ"اليوم السابع"، إن الإشكالية تكمن فى مطالبة الموظفين بتطبيق هذه العلاوة على الأساسى، وهو ما سيحدث مشكلة كبيرة لدى رؤساء الشركات لتفاقم الرواتب فى حال تطبيقها على الأساسى، لآن الحافز الخاص بالرواتب الذى يتقاضاه هؤلاء العاملين يصل لـ450%.
 
وأوضح أن القانون 78 الخاص بمنح علاوة غلاء استثنائية ينص فى مادته الثالثة على عدم الجمع بين علاوتين.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

ADEL51

عجبى

طب بدل زيادة موظفى الشركة الزيادة الكبيرة دى....ثبتوا اسعار متر المية للناس لتخفيف اعبائهم يا...

عدد الردود 0

بواسطة:

مصري

مسلم

مفيش مشكلة زودو قيمة فاتور ة الميه ل50% وكملو ال42 %للموظفين وال8% تبقي ارباح لشركة طبع حتقولو والمواطن الغلبان يجيب منين الزيادة في الفاتورة مفيش مشكلة المواطن الغلبان يتصرف ولو ما عرفش ينتحر ودي كان نهاية مواطن غلبان علي يد شركة المياه والصرف الصحي

عدد الردود 0

بواسطة:

أبو الشيماء

اللهم انتقم من الظالمين

الله كريم وربنا فى عون الفقير وأبواب السماء مفتوحة تتلقى دعوات الفقراء : اللهم انتقم من كل من ساهم فى زيادة الأسعار وتكدير حياتنا يارب العالمين

عدد الردود 0

بواسطة:

المصرى

الصبر يارب

حاجة بالعقل.اللهم لاحسد .لكن كل شئ فى بلادنا باالامعقول. وكمان عدد العمال 130الف.بيعملوا ايه بالظبط .

عدد الردود 0

بواسطة:

المصرى افندى

عرفتم الزيادة رايحة فين ؟؟

الهذا السبب يتم زيادة أسعار الميه ، يعنى الزيادة من جيوبنا ؟ طيب ما احنا أولى بفلوسنا وبلاها الزيادة ! مش كده وللا ايه

عدد الردود 0

بواسطة:

أيمن

زيادة مرتب 42% للمياه . أنا جالى 150 جنيه مياه فى شهر !!!!!!!!!!!!!

انا مش مصدق . يعنى أدفع ميه غالية جدا للموظف مش للدولة

عدد الردود 0

بواسطة:

حسنين ومحمدين

ممنوع اى زيادات عاوز اخرج من ازمة الديون اولا .

ياناس حرام عليكم زيادات ايه ومرتبات ايه والخزنة مديونة ....املأوا الخزنة الاول

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد

تصحيح

الاستاذ كاتب الخبر تحرى الدقة فاولا 15% على اساسى 2012 و ليس 2017 و 7% يتم التطبيق لجميع العاملين فى الدولة ثانيا علاوتى 2017 تم اقرارهم من الرئيس لجمبع العامالين فى الدولة و للعلم لم تحصل عليهم شركات اامياه حتى الان ثالثا أدنى مرتبات هى مرتبات العاملين فى هذا القطاع رابعا هناك شركان خدميه ايضا تتقاضى خمسة اضعاف ما بتقاضاه العاملين فى المباه و أخذو العلاوات التى تنحدثون عنها كثل البترول و الغاز و تاكهرباء و غيرهم أخيرت قام جميع العاملين بتعطل العمل بعد 25 يناير للحصول على زيادات إلا العاملين فى المياه لا

عدد الردود 0

بواسطة:

حسين

محدش فاهم حاجه

الشركة القابضة تتبع سياسة فرق تسد بين الشركات التابعة ... كل اللي بيطلبه العاملين بشركات المياه هو توحيد اللائحة بين الشركات فيما يخص الاجور البدلات والحوافز في شرع مين يكون بدل الوجبة مثلا في الشرقية ١٠٠ ج وفي القاهرة ٣٠٠ ج ويكون الفرق في اساسي المرتب على ذات الدرجة الوظيفية من ٢٠٠ الى ٥٠٠ ج ويكون الحافز مختلف في شركة ١٥٠ % وفي اخرى ٢٥٠% شركة ليها تامين صحي محترم في افضل مستشفيات مصر واخرى تامين صحي المريض بيخرج منه ميت ... اسالوا ممدوح رسلان عن التراكمي واسالوه عن الائحة واسالوه عن العلاوات ... اسالوا عن عن عمل الصرف اللي بيموتوا في بلوعات المجاري حسبنا الله ونعم الوكيل

عدد الردود 0

بواسطة:

سامح مبروك

رد على ماتم نشره على اليوم السابع من قبل رئيس الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى

رد على ما تم نشر على اليوم السابع من قبل رئيس الشركة القابضة لمياه الشرب و الصرف الصحى ***_______________________________ تقديم خدمات مستدامة لمياه الشرب والصرف الصحي - ويُعد تحسين أداء المرافق أمراً بالغ الأهمية لضمان استمرار الخدمة -ويؤثر على إيرادات تلك المرافق واستدامتها المالية. كذلك يتعين مراعاة الاعتبارات الاجتماعية والمالية عند تصميم سياسات المياه والصرف الصحي ومرافقهما وتخطيطها وتنفيذها، وذلك كي يتسنى الحفاظ على توفر تلك الخدمات بتكلفة ميسورة لأشد الناس فقراً. وتمثل السياسات المتعلقة برسوم الانتفاع والتخطيط المالي * فى فرق بين التسعير الاجتماعية و بين التسعير الاقتصاديةو الفرق يتم تمويل من الدوله من وزارة المالية ***** (* اذا اى عامل او موظف تم نشر كل هذا البيانات المالية تم محاسبه على النشر *) *_ليس الإشكالية تكمن فى مطالبة الموظفين بتطبيق العلاوة 16 لسنة 2017 على الأساسى و علاوة 77 و 87 لسنة 2017 على الاساسى لان مطالبة الموظفين بتطبيق القانون و تبطبيق بحازمة العدالة الاجتماعيةو لقرار رئيس الجمهورية و ضد غلاء المعيشةودى حق طيبعة للعامل -- **ليس الإشكالية تكمن ما سيحدث مشكلة كبيرة لدى رؤساء الشركات فحاسب و لكن لان التخطيط و سياسات المالي فى كل شركة مش على قدر المستوى و لا احد يحاسب احد و لكن العمال هم شايلين اخطار القيادات فى الاخر فهذا مرفوض ***ما تم ضم الى الاساسى فى 1/7/2017 هو 7% العلاوة الدورية طبقا لقانون 203 لسنة 1991و 15% على اساسى سنة 2012 يعنى على اساسى 1/7/2017تكون 8% فقط و ليس 15% -- *****و اما الحافز الخاص بالرواتب الذى يتقاضاه هؤلاء العاملين يصل لـ450%هل الشركات الكسب و الشركات الخاسر معنا . _ ـ450%.هل هى لكل الشركات اشك- ممكن نعرف مين وازاى == ((سؤال ممكن نعرف كم مرتب رئيس قطاع او مديرعام او مدير ادارة )) ((فى الشركة القابضة )) ((سؤال ممكن نعرف كم مرتب المهندس او المحاسب او المهندس الكيميائي او فنى تشغيل و الصيانة او الادارى او العامل او فرد الامن )) ((فى الشركة القابضة )) ((هل هو هو فى الشركات التابعة ام مختلف )) ***وأوضح أن القانون 78 الخاص بمنح علاوة غلاء استثنائية ينص فى مادته الثالثة على عدم الجمع بين علاوتين.خاصة بالمعاش فقط - و نحن كعاملين يوجد عندنا مقترحات لزيادة الموارد الشركات و ليس كل شينا مطالبة الموظفين وبس 1_ انشاء مصنع كلور و شبيه ل 25 شركة مياه و صرف - 2_انشاء مصنع مياه معباة و يتم انشاء فى اسوان افضل مكان - 3_يتم عقد اتفاق تشغيل و صيانة بين الشركات التابعة مع كل مصنع او شركة كبير او صغيرة على مستوى مصر ل محطة معالجة فى كل شركة و هذا لتقليل المواد الخطيرة و الصلبة و الحفاظ على محطات الرفع و محطات المعالجة و تقليل تكليف معالجة مياه الصرف الصحى -- 4_الغاء عمل جميع المستشارين على مستوى شركات التابعة - ******** مع تحيات عمال مياه الشرب و الصرف الصحى بالجمهورية

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة