بالصور.. "اليوم السابع" فى معهد تدريب سائقى المترو.. دورة تدريبية فى بداية التعيين تصل لـ245 يوميًا للعمل بالخطين الثانى والثالث و19 شهرًا للخط الأول.. ودورات تذكرية على أجهزة المحاكاة كل 6 شهور خلال مدة العمل

الخميس، 10 أغسطس 2017 09:00 ص
بالصور.. "اليوم السابع" فى معهد تدريب سائقى المترو.. دورة تدريبية فى بداية التعيين تصل لـ245 يوميًا للعمل بالخطين الثانى والثالث و19 شهرًا للخط الأول.. ودورات تذكرية على أجهزة المحاكاة كل 6 شهور خلال مدة العمل مترو الأنفاق - أرشيفية
كتب رضا حبيشى ـ تصوير عمرو مصطفى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

سائقو المترو.. هم الطائفة الأهم فى تشغيل القطارات باعتبارهم مسئولين على حياة آلاف الركاب الذين يستقلون القطارات التى يقودنها.. الخطأ من السائق قد ينتج عنه كارثة، لذلك فالسائق يحتاج تدريبًا مختلفًا يجعله قادرًا على مواجهة كافة السيناريوهات خلال رحلته فى قيادة القطار.. تدريب فى بداية التعيين وتدريب آخر دورى يصقل مهاراته، ومن أجل التعرف على كيف يتم تدريب وإعداد سائق قرر "اليوم السابع" إجراء زيارة إلى معهد تدريب سائقى المترو فى ورش شبرا الخيمة الخاصة بصيانة قطارات المترو.

 

فى بداية زيارتنا لمعهد تدريب السائقين كان فى استقبالنا ممدوح حسانين مدير المعهد، الذى رافقنا خلال جولتنا بالمعهد، حيث بدأت من قاعات التدريب النظرى للسائقين، لافتًا إلى أن تدريب سائقى الخط الأول للمترو يختلف عن تدريب سائقى الخط الثانى أو الخط الثالث للمترو نتيجة أن تكنولوجيا قطارات كل خط من خطوط المترو تختلف عن الأخرى، لذلك فأجهزة "المحاكاة" التى يتدرب عليها السائقون تختلف من خط مترو لآخر.

 

وقال مدير معهد التدريب، إن سائق المترو العامل فى قيادة قطارات الخطين الثانى والثالث يُمنح دورة تدريبية مدتها 245 يوميًا متواصلاً، واجتياز هذه الدورة شرطًا أساسيًا لاستكمال إجراءات تعيين السائق فى قيادة القطارات بالمترو، بينما تصل فترة الدورة التدريبية لسائقى الخط الأول للمترو إلى عام و7 شهور ما بين تدريب نظرى وعملى على أجهزة "المحاكاة" وعملى آخر على قطارات الخط، حيث يعمل سائق الخط الأول مساعد سائق لمدة عام كامل قبل أن يصبح سائقًا يقود القطار.

 

وتوجهنا بعد ذلك إلى أجهزة المحاكاة حيث التدريب العملى، ويدرب السائق عمليًا على هذا الجهاز الذى يحاكى تمامًا خط المترو الذى سيعمل عليه السائق، وكل خط من خطوط المترو له جهاز محاكاة مختلف لتدريب السائقين الذين سيعملون على قطاراته، إذ يتم تدريب السائقى على التعامل مع تكنولوجيا قطارات ويتم تدريبهم على كيفية التعامل مع السيناريوهات المختلفة التى يمكن أن يواجهه السائق خلال قيادته للقطار.

 

وأوضح محمد عزب مدرب سائقى الخط الأول للمترو، أنه يتم تدريب السائق فى بداية تعيينه لمدة 30 يوميًا لكى يعمل مساعد سائق، حيث يدرب على كيفية فتح وإغلاق الأبواب وهى مهمة مساعد سائق القطار بالخط الأول، ثم يعمل مساعد سائق على قطارات الخط لمدة عام، ثم ينتقل بعد ذلك إلى قيادة القطارات داخل الورش والأحواش فقط لمدة 6 شهور، بحيث يقود القطارات خلال هذه الفترة خالية من الركاب.

 

واستطرد مدرب سائقى الخط الأول: "بنراجع بعد ذلك تقارير تقييمه سواء خلال فترة التدريب فى المعهد أو العمل مساعد سائق مع أحد السائقين أو فى الورش والأحواش.. وفى حالة اجتيازه هذا التدريب ونجاحه فى تقارير تقييم الأداء الثلاثة ينتقل للعمل سائق قطار، حيث يبدأ فى قيادة قطارات الخط الأول منفردًا"، لافتًا إلى أنه بعد عمل السائق فى قيادة القطارات يمنح دورة تذكرية تدريبية دورية كل 6 شهور طوال سنوات عمله.

 

ولفت مدرب سائقى الخط الأول، أنه خلال الدورات التدريبية التذكيرية يتدرب السائق على كل ما يستحدث من تكنولوجيا فى الخط ومواجهة الأعطال خاصة التى يتكرر حدوثها، مشيرًا إلى أنه بجانب التدريب الدورى للسائقين يخضع السائق لكشف طبى سنوى لقياس الضغط والسكر والنظر، وفى حالة عدم اجتيازه هذا الكشف يحول للعمل فى وظيفة أخرى بعيدة عن قيادة القطارات.

 

وأشار ممدوح حسانين مدير معهد التدريب، خلال توجهنا لأجهزة محاكاة الخط الثانى، إلى تدريب سائق الخط الثانى أو الخط الثالث لمدة 200 يوم متواصل نظرى وعملى على أجهزة المحاكاة، وفى حالة اجتيازه هذه الدورة التدريبية ينتقل للتدريب لمدة 45 يومًا مع أحد سائقى الخط الثانى أو الخط الثالث وفقًا للخط الذى سيعمل عليه، حيث يتدرب فعليًا على قيادة القطار، وفى حالة نجاحه فى هذا التدريب ينتقل لقيادة القطارات ويصبح سائق قطار، ويخضع لدورات تدريبية تذكرية دورية كل 6 شهور مثل سائقى الخط الأول.

 

فى السياق نفسه، أكد الدكتور عبد الرحمن السقا مدير المركز الطبى لسكك حديد مصر، لـ"اليوم السابع"، أن جميع السائقين يخضعون بجانب الكشف الطبى العادى السنوى إلى كشف مخدرات دورى كل 6 شهور وفجائى، ومن يثبت تعاطيه مخدرات تُخطر جهة عمله لاتخاذ الإجراءات القانونية ضده، حيث يوقف عن العمل لمدة 6 شهور، ثم يخضع لكشف المخدرات مجددًا وفى حالة صدور نتيجة التحليل إيجابية مرة أخرى ينتقل للعمل فى وظيفة بعيدة عن قيادة القطارات.


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة