أكرم القصاص - علا الشافعي

ورد "طارق شوقى" اللى فتح فى مدارس مصر.. وزير التعليم يعلن خطة تطوير القطاع.. إلغاء الشهادة الابتدائية ووقف تراخيص المدارس الأمريكية.. إنهاء تعريب التجريبى وسداد المصروفات بالبنوك.. ونظام جديد للثانوية فى 2019

الثلاثاء، 01 أغسطس 2017 05:21 م
ورد "طارق شوقى" اللى فتح فى مدارس مصر.. وزير التعليم يعلن خطة تطوير القطاع.. إلغاء الشهادة الابتدائية ووقف تراخيص المدارس الأمريكية.. إنهاء تعريب التجريبى وسداد المصروفات بالبنوك.. ونظام جديد للثانوية فى 2019 وزير التربية والتعليم فى مؤتمره الصحفى اليوم
كتب محمود طه حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
منذ سنوات والحديث عن تطوير التعليم ملف مفتوح ومتصل، لا يكاد يهدأ حتى يُثار من جديد، ومع كل وزير جديد أو عام دراسى تتعدد الخطط والبرامج والمشروعات الطموح للتطوير والتحديث، ورغم اعتياد الجميع على موسمية الحديث عن التعليم وتطويره، يبدو أن الأمر دخل حيز الجد، وأصبح قريبا من أرض الواقع، وأن وزارة التربية والتعليم قد أعدت خطة كاملة بالفعل لتطوير القطاع، وسد الثغرات القائمة فى المنظومة، وضبط أوضاع المناهج والمراحل الدراسية والمدارس الخاصة والدولية.
 
 
حمل المؤتمر الصحفى الذى عقده الدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم، اليوم الثلاثاء، مفاجأة كبيرة بحزمة من الأفكار والقرارات المهمة التى يبدو أنها حصيلة فترة طويلة من الدراسة واللجان، إذ أعلن الوزير حزمة قرارات تمثل ثورة إصلاحية شاملة فى ملفات التعليم وإعادة هيكلة وتنظيم أوضاع المراحل الدراسية المختلفة، بدءا من الابتدائية وحتى الثانوية العامة، إضافة إلى أمور وضوابط تنظيمة وإدارية تخص المدارس الخاصة والدولية.
 

وزير التعليم يلغى الشهادة الابتدائية ويعلن تطبيق الثانوية التراكمية

 
أطلق وزير التعليم، خلال المؤتمر الصحفى، عدة قرارات تمثل ثورة على النظم التعليمية القديمة، كان أبرزها إلغاء الشهادة الابتدائية وتحويل الصف السادس الابتدائى إلى سنة نقل عادية، وتخفيف المناهج الدراسية، وإيقاف تراخيص المدارس الأمريكية الجديدة، ومراقبة المدارس الخاصة، وإطلاق نظام تعليمى جديد للثانوية العامة يعمل على تقييم الطلاب بشكل تراكمى طوال الـ3 سنوات.
 
 
فى البداية، قال الوزير إن خطة التطوير والتحديث تتضمن اعتبار الصف السادس الابتدائى سنة نقل عادية، على أن يتم تصحيح كراسات الإجابة الخاصة بالتلاميذ عبر معلمين من خارج مدارسهم، موضحا أن المؤتمر يستعرض ما يجرى تنفيذه من قضايا تعليمية، وهدف المشروعات الجديدة التى تعمل عليها الوزارة وتهم الرأى العام، سواء للطلبة أو المعلمين، موضحا أن وزارة التعليم تشتبك مع أفكار ومسلّمات تم طرحها، تتعلق بالمنظمة التعليمية والنظام الجديد للتعليم والثانوية العامة، ونتجت عنها مخاوف لدى المجتمع وأولياء الأمور، وسيتم توضيحها والرد عليها.
 
 
 
التوسع فى إنشاء مدارس للمتفوقين استجابة لتوجيهات الرئيس السيسى
وعن التأسيس الاستراتيجى لخطة تطوير التعليم، قال الدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم، إن الجميع يعملون من خلال رؤية مصر 2030، بهدف إتاحة التعليم للجميع دون تمييز، وبشكل متميز، على أن يكون مرتكزا على المتعلم، ويساهم فى بناء الشخصية المتكاملة، ويحترم الاختلاف والتنوع وتاريخ البلاد وحضارتها، مشيرا إلى أن كل هدف من تلك الأهداف صعب، وعمل عليه فريق متكامل من قبل الوزارة.
 
 
وكشف وزير التعليم، عن أن الرئيس عبد الفتاح السيسى طالب بإنشاء مدرسة للمتفوقين فى كل محافظة، موضحًا أن هناك 11 مدرسة قائمة بالفعل، وسيتم التوسع فيها خلال المرحلة المقبلة، ولكن هذه المدارس تحتاج لتكلفة مرتفعة، متابعا: "الوزارة فتحت باب التقدم لمدارس المتفوقين بمجموع 98% فى الشهادة الإعدادية، وهناك شركة تم إنشاؤها بالتنسيق مع صندوق تحيا مصر لتقديم الخدمات للمدارس، وإنشاء 3 مدارس ضمن تجربة مدارس النيل"، لافتًا إلى أن الوزارة طبقت برنامج "المعلمون أولا" لقياس مستوى المعلم كل شهرين، من خلال كارت ذكى، ومن ثم لا تحتاج الوزارة لعقد امتحانات لهم.
 
 

السيسى يوجه باعتبار 6 أغسطس عيدا للعلم.. والوزارة تطلق مشروع بنك المعرفة

وحول مشروع بنك المعرفة الذى أعلنت عنه الوزارة، قال الوزير إنه من أهم المشروعات العلمية التى تم إطلاقها مؤخرا، مؤكدا أن الرئيس السيسى وجه بأن يكون عيد العلم يوم 6 أغسطس، وأن الدولة ذهبت لأهم 30 ناشرًا على مستوى العالم، ليكون بنك المعرفة مرجعا معرفيا لكل العلوم، بما يخدم مناهج التعليم الأساسى ويصبح مصدرا أساسيا فى التعليم، مع ربط مناهج العلوم والرياضيات للصفين الأول والثانى الثانوى العام ببنك المعرفة المصرى.
 
 
وأضاف الدكتور طارق شوقى، أن المستخدم المصرى متاح له الاستفادة من بنك المعرفة دون أى تكلفة، قائلا: "البنك متاح لـ90 مليون مواطن دون أية تكلفة"، موضحا أن الشركاء تم إقناعهم بأن مصر تغير نظام التعليم، وبعض الشركات طلبت المناهج لربطها ببنك المعرفة، كما تم تعريب المحتوى وتخصيص 3 صفحات للابتدائية والإعدادية والثانوية، مع الاتفاق على إذاعة عدة ساعات يومية من الموضوعات المختلفة.
 
 
 

إنشاء 100 مدرسة جديدة بإجمالى 54 ألف فصل.. وتسليم 28 مدرسة يابانية منتصف أغسطس

 
وعلى صعيد مشروع إتاحة التعليم، قال الدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم، إن هناك 3 جهات، منها هيئة الأبنية التعليمية والهيئة الهندسية، تعمل حاليا على بناء 100 مدرسة خلال العام المالى الجارى، وهناك مشروعات تم تسليمها وأخرى جارٍ تجهيزها بإجمالى 54 ألف فصل جديد، وهذه المشروعات موزعة على كل المحافظات.
وأشار الوزير إلى أن 46% من الفصول الجارى تأهيلها إنشاءات جديدة، وبعضها تعلية، وأنه بالنسبة للمشروعات اليابانية فهناك تصميمات مختلفة فى الألوان والمساحات، تبدأ من 11 فصلا وحتى 42 فصلا، وسيتم تسليم 28 مدرسة يابانية جديدة فى 15 أغسطس الجارى، واصفا الموقف الإنشائى لتلك المدارس بـ"حرب الأعصاب"، متابعًا: "الجميع يعملون وسط مراحل مختلفة للإنجاز فى تلك المدارس، وسيتم فرشها خلال 10 أيام فقط من استلامها".
 
 
 

تخفيف المناهج الدراسية وبدء تدريس مادة "القيم والأخلاق" اعتبارا من العام المقبل

 
وفيما يخص المناهج التربوية للمراحل المختلفة، قال وزير التربية والتعليم إن الوزارة راجعت منهجا جديدا يخص القيم والأخلاق، ومن المنتظر طباعته خلال الفترة المقبلة، لافتا إلى أن الكتاب يُراجع من جانب الأزهر والكنيسة، مع تعديل المحتوى دون الأنشطة، التى ستُوضع فى نهاية الكتاب، وتم رفعها بالفعل على الموقع الإلكترونى للوزارة، بعد إعدادها عن طريق خبراء التطوير التكنولوجى، معلنا الانتصار لفكرة إدراج كتاب القيم والأخلاق والمواطنة فى السنوات الثلاث الأولى من الدراسة، إذ يبدأ تطبيقها من العام الدراسى المقبل، ويركز محتوى المادة على الحب والتعاون والتسامح.
 
ولفت الوزير إلى أن الوزارة خففت المناهج، وتم تحويل بعض الأنشطة إلى تجارب تفاعلية، لتوفير المبالغ المخصصة للطباعة، التى وصلت إلى مليارى جنيه سنويًا، مشددا على أن الوزارة تسعى من خلال خطط التطوير والتحديث إلى ترشيد الإنفاق، وفى المقدمة تأتى عملية طباعة الكتاب المدرسى والأموال الضخمة المصروفة عليها.
 
 

امتحانات "الميدتيرم" خارج المجموع.. والثانوية العامة تراكمية من العام المقبل

خطة التطوير تتضمن أيضا إعادة النظر فى منظومة الامتحانات، إذ قال وزير التربية والتعليم إن امتحانات "الميد تيرم" لن تدخل ضمن مجموع الطالب، وسيتم اعتبارها اختبارًا تجريبيًا، مع اعتبار الرسم والكمبيوتر مادتى نجاح ورسوب، لكنهما لا تدخلان ضمن المجموع، لحين توافر الإمكانيات.
 
وعن الفلسفة التى تسعى الوزارة لتطبيقها فى منظومة الثانوية العامة، أكد الدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم، أن من الصعب بناء نظام الثانوية الجديد على المنظومة الحالية للتعليم، كاشفا عن تطبيق النظام الجديد بعد عام من الآن، على أن يشمل تقييم الطالب طوال السنوات الثلاث، ويقوم جزء من التقييم على مشروعات عملية تُنفذ داخل المدرسة، وأخرى عبارة عن أسئلة "اختيار من متعدد"، متابعا: "لن يسيطر أى مدرس على الطالب، ولن تكون هناك دروس خصوصية".
 
 
 

تغيير اسم الثانوية العامة إلى "شهادة مصر" وتخفيف مناهج الابتدائى والإعدادى بشكل دورى

 
وكشف وزير التربية والتعليم، عن أن الخطة الجديدة ستشهد تغيير اسم وشهادة الثانوية العامة، من شهادة إتمام الدراسة إلى شهادة مصر، مضيفًا: "الطلاب ليسوا فئران تجارب، وهناك فريق عمل متكامل يعمل على وضع منظومة جديدة".
 
 
ولفت الوزير إلى أنه من المستحيل إصلاح النظام الحالى بما يتفق مع تطلعات المجتمع ورؤية مصر، ولا بد من خلق نظام تعليمى جديد ومبتكر، مع إعادة النظر فى كل العناصر بدءا من الدستور والقوانين المنظمة للقطاع، إلى إعداد المعلمين وبناء المناهج والتقويم والامتحانات، متابعًا: "يجب أن تكون لدينا غيرة شديدة على صورة مصر بين الدول، لأن هناك دولا أقل من بلادنا كثيرًا وأفضل منا فى التعليم، وهذا غير مقبول".
 
 
وأوضح الوزير، أن المناهج الحالية من الصف الرابع الابتدائى حتى الصف الثالث الإعدادى، سيتم تخفيفها بشكل مستمر، أما مناهج المرحلة الثانوية فسيتم ربطها بشكل "ديجيتال" وإلكترونى لتعليم الطالب طريقة البحث، وبالنسبة لمناهج رياض الأطفال والمرحلة الابتدائية، قال الدكتور طارق شوقى إن خسائر التأخر فى تطوير التعليم "فادحة"، وهناك نزيف من البشر بسبب هذا التدهور.
 
 

إنهاء تعريب امتحانات المدارس التجريبية اعتبارا من العام المقبل

وضمن الأمور البارزة التى تحدث عنها وزير التربية والتعليم فى مؤتمره الصحفى اليوم، مشكلة المدارس التجريبية التى أثيرت خلال الفترة الماضية، وهى مشكلة تعريب الامتحانات، إذ قال الوزير إن الوزارة سمحت للطلاب فى العام الدراسى 2017/ 2018 فقط بالامتحان باللغة التى يختارها الطالب.
 
 
وأشار الوزير إلى أنه اعتبارا من العام الدراسى الجارى، فإن الطالب الذى يلتحق بالصف الأول الثانوى هذا العام سيكون ملزما بأداء الامتحان باللغة التى يدرس بها، ولن يقبل أى استثناء سواء من أفراد أو أشخاص أو أعضاء مجلس نواب قائلا: "القانون قانون".
 
 

وزير التعليم: بعض المدارس الخاصة تمارس البلطجة.. وسنوقف تراخيص المدارس الخاصة

واعترف وزير التعليم بوجود مدارس خاصة تُمارس البلطجة على أولياء الأمور، قائلا: "نحتاج جيشا من المراقبين لمتابعة 6800 مدرسة خاصة ودولية فى مصر، كما أن إغلاق المدرسة المخالفة معاقبة لولى الأمر والطالب، وندرس استبدال هذه العقوبة بفرض غرامات مغلظة جدًا، وهو الأمر الذى لن يتضرر منه ولى الأمر بمليم واحد".
 
وأعرب الوزير عن عدم ارتياحه لتراخيص المدارس الأمريكية، قائلا: "مش مرتاحين لموضوع الترخيص للمدارس الأمريكية تحديدا بالشكل الحالى، الولايات المتحدة الأمريكية لا توجد فيها جهة واحدة لمنح الشهادات والتراخيص، وكل ولاية أمريكية لها طريقة تعامل، لهذا أوقفنا ترخيص المدارس الأمريكية الجديدة لحين وضع ضوابط صارمة، ولن نسمح بشهادات مضروبة مرة أخرى".
 
 

دفع المصروفات الدراسية عبر البنوك للقضاء على تلاعب المدارس الخاصة

وفيما يخص أزمة مصروفات المدارس الخاصة، قال وزير التربية والتعليم الدكتور طارق شوقى، إن الطلاب سيدفعون المصروفات الدراسية عن طريق البنوك، لمنع التلاعب، إذ تتلاعب بعض المدارس الخاصة بالأمر، عبر إجبار الطلاب على تسديد المصروفات بالمدرسة دون الحصول على إيصال سداد.
 
وعلى صعيد الرقابة على المدارس الخاصة، أكد الوزير أنه سيتم احتساب قيمة الكتاب الذى تقدمه المدرسة ضمن القيمة الفعلية دون زيادة، إذ تم تفعيل كتاب دورى على المديريات التعليمية للسيطرة على الخدمات التى تقدمها المدارس الدولية والخاصة، وتم إصدار قرارات تنظيمية لمصروفات المدارس الخاصة بعد تحرير سعر الصرف، لافتا إلى أن بعض المدارس حاولت مخالفة الزيادة المقررة قانونا، لأن هناك ثقافة مسيطرة عليهم بشأن غياب الرقابة والمتابعة من جانب الوزارة، ولكن فى هذا الوقت سيتم تفعيل الغرامات على أصحاب المدرسة المخالفة، بدلا من سحب التراخيص، لأن عقوبة سحب الترخيص تضر أولياء الأمور أكثر من أصحاب المدارس.
 

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

مجدي الخولي

مشوار الالف ميل يبدأ بخطوة... ونهضة الامم تيدأ باصلاح التعليم

كل التحية والاحترام لهذا الرجل العظيم علما وخلقا وخبرة وعملا نستطيع ان نقول الان انه قد تم وضع الرجل المناسب في المكان المناسب واننا قد يدأنا في وضع قدمينا على طريق النهضه ادعو الله ان يكلل جهوظكم العظيمه بالنجاح لما فيه خير البلاد والعباد

عدد الردود 0

بواسطة:

أحلام سليم

قرار وزير التربية والتعليم

كلام منطقى وعظيم يارب نقدر نطبقه المهم مصداقية المتابعة

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة