رغم مقاومة الشركة الأمريكية..

لمواجهة أثر قطع الرحلات.. "الخطوط القطرية" تعتزم شراء حصة فى أمريكان إيرلاينز

الجمعة، 07 يوليو 2017 11:40 ص
لمواجهة أثر قطع الرحلات.. "الخطوط القطرية" تعتزم شراء حصة فى أمريكان إيرلاينز أكبر الباكر
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية إن شركة الخطوط الجوية القطرية عازمة على شراء حصة من أسهم شركة "أمريكان إيرلاينز" رغم مقاومة من شركة الطيران الأمريكية، وذلك فى ظل تأثرها بعزوف دول "الرباعى العربى" على الطيران من وإلى الدوحة على خلفية اتهامها بدعم الإرهاب وتمويله.

 

وكانت شركة الخطوط الجوية الأمريكية اتهمت منذ فترة طويلة منافستها القطرية بالاستفادة بشكل غير منصف من الإعانات الحكومية، وعلى الرغم من ذلك، نقلت "فايننشال تايمز" عن أكبر الباكر، المدير التنفيذى للخطوط الجوية القطرية قوله أن الشركة تعتزم شراء نحو 4.75% من أسهم الشركة الأمريكية فى السوق المفتوحة.

 

وكانت الشركة القطرية فاتحت الشركة الأمريكية الشهر الماضى بشأن رغبتها بشراء نسبة 10 % من أسهم الشركة، وهى بقيمة 808 ملايين دولار على الأقل.

 

وينقل التقرير عن الباكر قوله أن الشركة القطرية تعتزم البدء بعملية شراء الأسهم على الرغم من مقاومة الشركة الأمريكية التى تتهم منافستها القطرية بالاستفادة غير العادلة من الدعم والإعانات الحكومية.

 

ويضيف التقرير أن الباكر قال متحدثا فى افتتاح خط نقل الخطوط القطرية إلى العاصمة الأيرلندية دبلن أنه أوضح للشركة الأمريكية أن عرض الشراء لا يهدف إلى محاولة التأثير على موقف الناقل الأمريكى من الخطوط الجوية الخليجية.

 

لكن التقرير تشير إلى أن الباكر أكد التزام الخطوط القطرية باستراتيجية شراء أسهم فى شركات النقل الجوى الأخرى فى مسعى لجذب مسارات طيرانها لتكون عبر مركزها فى مطار حمد فى الدوحة.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن شركة الطيران القطرية تعد أكبر مساهم فى شركة IAG، التى تمتلك الخطوط الجوية البريطانية، بحصة 20 %.

 

ويأتى توقيت تحرك قطر فى الوقت الذى تواجه فيه شركة الطيران واحدة من أسوأ الأزمات التى تعصف بمنطقة الخليج الغنية بالنفط منذ سنوات.

 

واعترف باكر بأن قطع الرحلات من دول السعودية والإمارات والبحرية ومصر من وإلى الدوحة كان له تأثير سلبى، لكنه أوضح أن قطر، تمضى قدما بخطط التوسع.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة