"الشرطة فى خدمة حجاج بيت الله الحرام".. توفير أماكن إقامة لضيوف الرحمن على بعد 1500 متر من الحرم المكى.. خيام مفروشة بالسجاد بمشعرى عرفة ومنى.. وتنظيم خاص لنفرة الحجاج من مشعر منى إلى مكة المكرمة

الجمعة، 07 يوليو 2017 03:21 ص
"الشرطة فى خدمة حجاج بيت الله الحرام".. توفير أماكن إقامة لضيوف الرحمن على بعد 1500 متر من الحرم المكى.. خيام مفروشة بالسجاد بمشعرى عرفة ومنى.. وتنظيم خاص لنفرة الحجاج من مشعر منى إلى مكة المكرمة "الشرطة فى خدمة حجاج بيت الله الحرام"
كتب محمود عبد الراضى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

- توفير وجبات ومياه صالحة للشرب لكل حاج خلال أيام المشاعر

- وزير الداخلية يوجه بخلق مناخ طيب للحجاج لأداء المناسك بسهولة

 

يتمتع حجاج قرعة الداخلية هذا العام بالعديد من المميزات، فى ظل نجاح وزارة الداخلية فى الحصول على تعاقدات مميزة هذا العام، بناءً على توجيهات اللواء مجدى عبد الغفار وزير الداخلية بتوفير سبل الراحة لضيوف الرحمن، وخلق مناخ طيب يسمح بأداء مناسك الحج بسهولة.

ونجحت وزارة الداخلية، فى توفير مساكن لحجاج القرعة بمنطقة الحرمين بالمنطقة المركزية تبعد بحد أقصى 1500 متر من الحرم المكى و650 مترا من الحرم النبوى، مع الاحتفاظ للحجاج بغرفهم خلال أيام التشريق، وفى حالة السكن على بعد 2000 متر يتم توفير وسيلة انتقال من مقر الإقامة والعكس لتأدية الصلوات بالحرم المكى ولا يجوز للحاج طلب تعديل التسكين لارتباطه بتفويج كامل المديرية التابع لها الحاج.

وتوفر وزارة الداخلية هذا العام، الخيام مفروشة بالسجاد بمشعرى عرفة ومنى وصوفابد، فضلاً عن توفير وجبات ومياه صالحة للشرب لكل حاج خلال أيام المشاعر بمنى وعرفات، مطالبه بضرورة التزام الحاج بتعليمات السلطات السعودية أثناء تفويج الحجاج من المخيمات بمنى إلى جسر الجمرات لأداء نسك الرمى مع عدم الإفتراش بالطرق المحيطة بالحرمين والمشاعر المقدسة وجسر الجمرات ويتجنب التزاحم والتعرض لأشعة الشمس المباشرة لفترات طويلة ، كما طالبت الداخلية الحجاج بالالتزام بالمساحة المحدده لكل حاج داخل الغرفة بما تقرره السلطات السعودية كل عام، ولا يحق المطالبة بالإقامة بغرفة خاصة للحاج ومرافقه بدعوى الرعاية وتكون الإقامة داخل غرف مشتركة وملحق دورات مياه بكل الغرف مع الفصل بين السيدات والرجال وفقاً لشروط السلطات السعودية، وتكون مساكن الحجاج مزودة "بالمصاعد، أجهزة التكييف، ثلاجات فندقية، أسرة، وسائد وأغطية".

واهتمت وزارة الداخلية بتنظيم نفرة الحجاج من مشعر منى إلى مكة المكرمة بأعداد مناسبة تتماشى مع الطاقة الاستيعابية لصحن الطواف والمسجد الحرام فتكون موزعة على يومين "12، 13" من شهر ذى الحجة اعتباراً من منتصف ليلة الثانى عشر من ذى الحجة من خلال حافلات لنقل الحجاج موزعة بنسبة 50% فى كل يوم.

 

وأكدت الإدارة العامة للشئون الإدارية بالداخلية، بعدم السماح بدخول منطقة المشاعر إلا للحجاج الذين يرتدون كارت التعارف وأسورة المعصم، ولا يتم تصعيد حجاج القرعة من مكة المكرمة إلى مشعر منى يوم التروية، حيث يتم التصعيد مباشرة إلى مشعر عرفات يوم 8 ذو الحجة، ولا يشمل البرنامج وجود أماكن مبيت لمزدلفة، حيث يتم التوقف بالأتوبيسات لجمع الجمرات وأداء صلاتى "المغرب والعشاء" ثم التوجه إلى منى، وسيتم تخصيص مخيمات بمشعر عرفة مكيفة ومجهزة للإقامة، وأماكن السكن بمخيمات مشعر منى محددة للغاية لذا يلتزم الحاج بعدم اصطحاب أمتعة كبيرة أثناء التوجه لأداء المناسك.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة