شاهد إثبات بـ"اقتحام السجون": أعمال الشغب بدأت من داخل عنبر "عادل حبارة"

الخميس، 06 يوليو 2017 02:23 م
شاهد إثبات بـ"اقتحام السجون": أعمال الشغب بدأت من داخل عنبر "عادل حبارة" محمد مرسى -أرشيفية
كتب محمود نصر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

استمعت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة فى أكاديمية الشرطة، برئاسة المستشار محمد شيرين فهمى، لأقوال شهود الإثبات، فى إعادة محاكمة الرئيس المعزول محمد مرسى، و27 آخرين فى القضية المعروفة إعلاميًا بـ"اقتحام السجون".

 

وكشف اللواء عدلي عبد الصبور، مأمور سجن وادى النطرون 2 أثناء الأحداث، شاهد الإثبات بالقضية، تفاصيل أحداث اقتحام "سجن وادي النطرون"، خلال الأحداث التى واكبت ثورة يناير.

 

وأكد الشاهد أنه بعد بدء أحداث يناير، مر اليوم الأول والثانى بسلام، إلا أن الشغب بدأ من جانب نزلاء السجن فى عنبر 2، والمخصص لمساجين التكفيريين ومجموعة قرابة السبعين مسجونا بخصوص وقائع أنفاق غزة، كاشفًا عن أن "عادل حبارة"، كان واحدًا من هؤلاء الذين كانوا فى ذلك العنبر.

 

وأوضح الشاهد أن المساجين استخدموا طفايات الحريق التى تم إدخالها بناء على توجيهات إدارة السجون، فى إحداث الشغب، لينتقل الشاهد لذكر ما تم قبيل الاقتحام، ليذكر بأن سيارات نصف نقل كانت تتردد على السجن لتطلق أعيرة نارية على السجن، ليشير إلى أن يوم الاقتحام قامت سيارات نصف نقل و لودر باقتحام بوابات السجن، وقام ملثمين مٌسلحين بدخول السجن وكسروا عنابر السجن، وشدد الشاهد على أن الملثمين كانوا يتحدوثون "لهجة بدوية"، ذاكرًا بأن مخزن المواد الكيماوية و الزراعية الملحق بالسجن تم إشعاله.

 

ونفى الشاهد أن يكون قد قٌتل أى ضابط من ضباط التأمين إثر الاقتحام، مٌفسرًا ذلك بأن مٌقتحمى السجن كان غرضهم إخراج المساجين، وشدد على أن الضباط فى ذلك الوقت كانوا يرتدون زيًا ملكيًا حتى لا يتعرف عليهم أحدا، مشيرًا إلى أنه ارتدى ملابس مسجون، متابعاً أن المقتحمين لو أرادوا قتل الضباط كانوا سيبحثون عنهم ليقتلوهم.

 

وتأتى إعادة محاكمة المتهمين، بعدما ألغت محكمة النقض في نوفمبر الماضي الأحكام الصادرة من محكمة الجنايات، برئاسة المستشار شعبان الشامي بـ"إعدام كل من الرئيس الأسبق محمد مرسى ومحمد بديع المرشد العام للإخوان ونائبه رشاد البيومى، ومحيى حامد عضو مكتب الإرشاد، ومحمد سعد الكتاتنى رئيس مجلس الشعب المنحل، والقيادى الإخوانى عصام العريان، ومعاقبة 20 متهمًا آخرين بالسجن المؤبد" ، وقررت إعادة محاكمتهم.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة