ويكيليكس "تفضح قطر".. وثائق جديدة تكشف رشاوى الدوحة للغرب لتدمير العرب.. تميم يدعم داعش ماليا ولوجستيا.. منح زوج كلينتون هدية بقيمة مليون دولار..و3 آلاف دولار للضيف الإخوانى على الجزيرة الإرهابية للتحريض ضد مصر

الأربعاء، 05 يوليو 2017 01:15 م
ويكيليكس "تفضح قطر".. وثائق جديدة تكشف رشاوى الدوحة للغرب لتدمير العرب.. تميم يدعم داعش ماليا ولوجستيا.. منح زوج كلينتون هدية بقيمة مليون دولار..و3 آلاف دولار للضيف الإخوانى على الجزيرة الإرهابية للتحريض ضد مصر رشاوى تميم لهيلارى كلينتون
كتب: محمد سعودى ووكالات الأنباء

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نشرت صحيفة الخليج الإماراتية، الأربعاء، تقريرا استند إلى وثائق لموقع "ويكيليكس"، تكشف فيه جانب من سياسات السلطة فى قطر لزعزعة استقرار المنطقة، والرشاوى التى دفعتها لشخصيات غربية نافذة لتسهيل تنفيذ أجندتها المدمرة.

وكشفت رسائل من البريد الإلكترونى للمرشحة الخاسرة فى انتخابات الرئاسة الأمريكية هيلارى كلينتون نشرها "ويكيليكس"، عن إدراك الولايات المتحدة للعلاقة الوثيقة بين الدوحة والتنظيمات المتطرفة مثل "داعش".

تميم والإرهاب
تميم والإرهاب

وإحدى هذه الرسائل وجهها رئيس حملة كلينتون جون بودستا، الذى كان يشغل منصب مستشار الرئيس الأمريكى، ومؤرخة فى 27 سبتمبر 2014، وقال فيها:"علينا أن نستخدم الدبلوماسية، وأيضا المزيد من الأدوات التقليدية للاستخبارات الأجنبية من أجل الضغط على حكومة قطر التى تقدم سراً المساعدات المالية واللوجستية للتنظيمات المتطرفة فى المنطقة مثل داعش".

 

مليون دولار لبيل كلينتون رشوة عيد ميلاده

كما كشفت إحدى الرسائل الإلكترونية السرية لكلينتون نشرها "ويكيليكس"، أن قطر قدمت فى 2012 هدية بقيمة مليون دولار لزوج كلينتون، الرئيس الأسبق للولايات المتحدة بمناسبة عيد ميلاده عبر مؤسسة كلينتون.

هيلارى كلينتون
هيلارى كلينتون

 

 تورط قطر فى اعتداءات 11 سبتمبر

وكشفت برقية دبلوماسية أمريكية نشرتها صحيفة "ذى تلغراف" البريطانية، أن الولايات المتحدة تبحث بشكل نشط عن ثلاثة قطريين يشتبه بضلوعهم فى اعتداءات 11 سبتمبر 2001، ولم يكن التحقيق قد كشف أمرهم. والمشتبه بهم الثلاثة الذين عرف عنهم باسم مشعل الهاجرى وفهد عبد الله وعلى الفهيد يحملون بطاقات على رحلة فى طائرة بوينغ 757 تابعة لشركة أمريكان إيرلاينز من لوس أنجلوس إلى واشنطن غير أنهم لم يصعدوا على متن هذه الرحلة.  

وفى اليوم التالى صدمت الطائرة التى كان يفترض أن يصعدوا على متنها مبنى البنتاجون موقعة 184 قتيلا، حسب ما تضيف البرقية.

 

رشوة مؤسس ويكيليكس

وكان جوليان أسانج، مؤسس موقع ويكيليكس، قد أشار إلى أن لديه 7 وثائق عن قطر نشر منها 5 وثائق، وحجب وثيقتين بعد تفاوض قطر مع إدارة الموقع الذى طلب مبالغ ضخمة حتى لا يتم النشر لما تحويه من معلومات خطيرة عن لقاءات مع مسؤولين "إسرائيليين" وأمريكيين، وأن هذه اللقاءات كلها للتحريض ضد مصر وشعبها.

جوليان أسانج
جوليان أسانج

 

تفاصيل لقاء الـ "50 دقيقة" لتخريب مصر برعاية "تميم"

وكشفت وثيقة حملت رقم 432 بتاريخ الأول من يوليو 2009، عن اللقاء الذى استغرق 50 دقيقة بين الشيخ حمد بن جاسم وقناة "الجزيرة"، الذى أسهب فيه بن جاسم عن السياسة الخارجية القطرية، حيث قالت الوثيقة إن "وزير الخارجية القطرى الشيخ جاسم وعدد من المسئولين الإسرائيليين والأمريكيين، أكدوا أنه بمجرد خروج المصريين إلى الشارع فإنه سيكلف قناة الجزيرة ببث كل ما يذكى إشعال الفتنة فى الشارع، ليس فقط بين المصريين والنظام ولكن بين المصريين بعضهم البعض".

 

كيف نسقت قطر مع  إسرائيل لضرب مصر؟

وكشفت وثائق حديثة سربها ويكيليكس، أن حمد بن جاسم بن جبر آل ثانى أبلغ إسرائيل أن الدوحة تتبنى خطة لضرب استقرار مصر بعنف وأن قناة "الجزيرة" ستلعب الدور المحورى لتنفيذ هذه الخطة.

وذكرت الوثائق أن لقاء سريا جمع بين بن جاسم ومسئول "إسرائيلى" نافذ فى السلطة أبلغه فيه نيته تلك ووصف مصر بـ"الطبيب الذى لديه مريض واحد" ويجب أن يستمر مرضه، وأكد أن المريض الذى لدى مصر هو القضية الفلسطينية.

 

دور المخابرات الأمريكية فى توجيه  "الجزيرة" ضد العرب

وفى 2011، اندلعت ثورات ما سمى بـ"الربيع العربي"، وكشف "ويكيليكس" أن المخابرات العسكرية الأمريكية، تقدم تقريراً شهرياً لمدير قناة الجزيرة وقتها وضاح خنفر، المُقرب من "حماس"، يتضمن أخطاءه وسلبياته.

ونشر الموقع برقية تكشف تفاصيل لقاء خنفر بمسئول الشئون العامة فى المخابرات العسكرية فى السفارة الأمريكية فى الدوحة يوم 19 اكتوبر 2005، لمناقشة أحدث تقارير المخابرات، عن القناة والمواضيع المقلقة للإدارة الأمريكية فى موقع "الجزيرة" الإلكترونى.

ووعد خنفر فى رد مكتوب على نقاط التقرير، بأن المواضيع المقلقة فى موقع القناة "تم تهذيبها وتهدئة لهجتها وأنه سوف يزيلها من الموقع فى خلال يومين أو ثلاثة"، وأن خنفر أبلغ العاملين على الموقع أنه فى المستقبل حين يريدون إضافة مادة إلى قسم "تغطية خاصة" ينبغى أن يرسلوا مسودة الفكرة إلى مكتبه أولًا.

 

كيف استخدمت أمريكا قناة الجزيرة للمساومة الخارجية؟

وكشفت برقية بعثها السفير الأمريكى فى قطر للولايات المتحدة، عن استخدام دولة قطر قناة الجزيرة الإخبارية كوسيلة للمساومة فى السياسة الخارجية.

ونقلت صحيفة الجارديان البريطانية عن البرقية، التى بعثها السفير الأمريكى فى قطر للولايات المتحدة، والتى نشرها ويكيليكس، قولها إن "قطر تستخدم قناة الجزيرة للمساومة فى السياسة الخارجية".

وبينت أن "رئيس الوزراء القطرى حمد بن جاسم آل ثانى كان عرض على الرئيس الأسبق حسنى مبارك التخفيف من حدة انتقادات الجزيرة لمصر، مقابل أن تعدل الأخيرة من موقفها إزاء المفاوضات الفلسطينية – الإسرائيلية".

 

3 الاف دولار سعر الضيف فى الحلقة التحريضية ضد مصر

كما كشف عدد من ضيوف فضائية الجزيرة بعض الكواليس أثناء استضافة الجزيرة مباشر مصر لهم، أن القناة تمنح مزايا مالية كبيرة للضيوف المؤيدين لجماعة الإخوان الإرهابية، بينما يتقاضى الضيوف المعارضون مبالغ أقل بكثير.

وأكدا أحدهم، وهو سليمان الحكيم، أن المذيعين يتدخلون لتلقين الضيوف المؤيدين بعض الإجابات، بالإضافة لتخصيص مساحات أكبر لهم أثناء الحوار، مضيفا أنه لن يكرر التجربة مرة أخرى.

وحسب شهادات هؤلاء الضيوف، فإن قناة الجزيرة القطرية تدفع من 1000 إلى 3 آلاف دولار فى الحلقة الواحدة لبعض الضيوف المصريين لتوجيه انتقادات ضد مصر.

 

العلاقات السرية بين قطر وإسرائيل

وفى برقية سرية نشرها موقع ويكيليكس، تكّشف أن مندوب وزارة الخارجية "الإسرائيلية" لشؤون الشرق الأوسط ياكوف حاداس، علل العلاقات السرية التى تقوم بها قطر مع "إسرائيل" لاعتقاد الدوحة بأن تل أبيب لها تأثير على واشنطن.

ومنذ 2010، احتلت إمارة قطر مكاناً بارزاً فى الوثائق السرية التى تخصص موقع "ويكيليكس" فى نشرها، لتكشف الوجه الذى تحرص الدوحة على إخفائه عن الرأى العام مثل ارتباط قناة "الجزيرة" الوثيق بالسياسة القطرية رغم ادعاءها بأنها مستقلة، وتقدم الرأى والرأى الآخر.

 

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة