مسجد القائد إبراهيم بالإسكندرية شاهداً على تاريخ مصر وقاهراً للإرهاب

الأربعاء، 05 يوليو 2017 09:22 ص
مسجد القائد إبراهيم بالإسكندرية شاهداً على تاريخ مصر وقاهراً للإرهاب مسجد القائد إبراهيم بالإسكندرية
الإسكندرية – أسماء على بدر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعد مسجد القائد إبراهيم بالإسكندرية أهم مساجد المحافظة نظراً لأهميته التاريخية والمعمارية ، والذى بناه المهندس الإيطالى ماريو روسى وهو من أهم المهندسين المعماريين فى تلك الفترة ، وأسس المسجد بمأذنته الطويلة المميزة وذلك عام 1948 .

تولى المهندس الإيطالى ماريو روسى منصب كبير مهندسى الأوقاف، وأشرف على تأسيس عدد من المساجد بالإسكندرية منها مسجد المرسى أبو العباس .

ولإنشاء مسجد القائد إبراهيم، سبب هام ألا وهو الذكرى المئوية لوفاة إبراهيم باشا بن محمد على باشا والى مصر ، ومؤسس العسكرية المصرية الحديثة ، والذى كان له دور كبير فى الحروب التى خاضاها وساعد والده فى تنمية مصر وجعلها مركزا استراتيجياً .

وفى عام 2011 كان مسجد القائد إبراهيم شاهداً على ثورة 25 يناير وشهد تجمع أكبر عدد من المواطنين واكتظ بالزحام مطالبين بتغيير النظام الحاكم ، وفى ثورة 30 يونيو كان له دور كبير أيضا وكان شاهداً على أهم لحظات جمهورية مصر العربية فى التخلص من النظام الإرهابى ، كما شهد محيط المسجد عدداً من الأحداث الهامة ورويت أرضه بدماء عدد من الشهداء والأبرياء الذين راحوا ضحية الإرهاب.

وتعتبر مديرية الأوقاف بالإسكندرية أن مسجد القائد غبراهيم بالإسكندرية من أهم مساجدها لذلك دفعت بإماماً شاباً لكى يكون قريباً من الشباب، حيث يتولى إمامة المسجد الشيخ خالد عامر والذى تولى منصبه مؤخراً ، وهو خريج لكلية الشريعة والقانون عام 1996 ، وحصل على جائزة الثالث على جمهورية مصر العربية فى حفظ القرآن الكريم ، كما حصل على عدة جوائز من العديد من الجهات على مستوى الجمهورية .

ومن مسجد القائد إبراهيم تنطلق عدد من القوافل الدعوية بالمحافظة ويعقد فيه عدد من اللقاءات الهامة لأوقاف الإسكندرية فى دار المناسبات الملحقة به وهى الأشهر على مستوى المحافظة .

 

 

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة