علماء يبتكرون مصابيح ذكية للسيارات للرؤية أثناء هطول الأمطار والثلوج

الثلاثاء، 04 يوليو 2017 12:00 ص
علماء يبتكرون مصابيح ذكية للسيارات للرؤية أثناء هطول الأمطار والثلوج مصابيح السيارات
كتبت زينب عبد المنعم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قد تتسبب القيادة أثناء هطول الأمطار الغزيرة أو عاصفة ثلجية ثقيلة ليلاً فى حوادث خطيرة، إذ تعد من أخطر الظروف التى يواجهها سائقو السيارات على الطرق، ولكن التكنولوجيا الجديدة التى طورها مجموعة من العلماء تجعل القيادة من خلال العواصف بعد الظلام أكثر آمنًا بعض الشىء.

ووفقًا للموقع الإلكترونى لصحيفة "ديلى ميل" البريطانية طور العلماء مصباحًا ذكيًا للسيارات ويمكن السائقين من رؤية الأمطار أو الثلج، وكشف الباحثون النقاب عن النموذج الجديد الذى يتوافق مع سيارة فورد F-150.

وقد عمل الباحثون فى جامعة كارنيجى ميلون على تصميم هذه المصابيح الأمامية الذكية منذ عام 2012، فهى تعمل عن طريق إيقاف أجزاء من الشعاع الذى يتوافق مع المياه المتساقطة، وهذا يعنى أنه لا يعكس يساهم فى تقليل الرؤية، فعادة السائقين فى كثير من الأحيان يضطرون لتشغيل ضوء خافت فى الأمطار الغزيرة أو الثلوج حتى يتمكنوا من الرؤية، ولكن المصابيح الأمامية الجديدة تسمح لهم باستخدام شعاع عالى.

جدير بالذكر أن النماذج الأولية من المصابيح الأمامية التى يمكن تشغيلها أثناء هطول الأمطار كانت كبيرة جدًا، ما يجعلها غير عملية للاستخدام فى العالم الحقيقى، ولكن الجهاز الجديد صغير بما فيه الكفاية بحيث يمكن تركيبه على سيارة قياسية للمرة الأولى، ويقول العلماء إنهم تمكنوا من تحقيق تحسن بنسبة 98% فى الرؤية.

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة