وداعاً للتدخين.. وزير الصحة يكلف بمتابعة قانون حظر التدخين بالمنشآت الحكومية.. ويؤكد: غرامات للمخالفين تصل لـ20 ألف جنيه.. الطب الوقائى: 20% من السجائر بالأسواق مسرطنة.. وتوفير العلاج للراغبين فى الإقلاع مجانًا

الإثنين، 31 يوليو 2017 09:00 ص
وداعاً للتدخين.. وزير الصحة يكلف بمتابعة قانون حظر التدخين بالمنشآت الحكومية.. ويؤكد: غرامات للمخالفين تصل لـ20 ألف جنيه.. الطب الوقائى: 20% من السجائر بالأسواق مسرطنة.. وتوفير العلاج للراغبين فى الإقلاع مجانًا وزير الصحة يكلف بمتابعة قانون حظر التدخين بالمنشآت الحكومية
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كلف الدكتور أحمد عماد وزير الصحة والسكان قطاع الطب الوقائى بمتابعة تطبيق قرار حظر التدخين فى المنشآت العامة وتوقيع العقوبات الواردة بالقانون على المخالفين والتى تبدأ من 50 جنية وتنتهى بـــ 20 ألف جنية لمدير المنشأة لضمان تقديم رعاية طبية فى أجواء نظيفة داخل المستشفيات و تهيئة مناخ العمل بمختلف الهيئات والوزارات المختلفة تمهيدا لإعلان منشآت الحكومة صديقة للبيئة.

 

وأكد الدكتور أحمد عماد وزير الصحة فى تصريحات خاصة لــــ"اليوم السابع" أنه تلاحظ خلال الفترة الأخيرة أثناء المرور بالمستشفيات وجود مدخنين فى مختلف أرجاء المنشآت الطبية وهو ما يؤثر سلبياً على المريض ما يعنى أن هناك عدم التزام بالقانون، مؤكدا أنه كلف الطب الوقائى بمتابعة القانون وآليات تنفيذه، مشيراً إلى أنه من المقرر إعلان جميع المستشفيات وأجهزة الدولة منشآت صديقة للبيئة.

 

وقال الدكتور أحمد عماد وزير الصحة والسكان فى تصريح لــ اليوم السابع" أن الوزارة تقوم حالياً بعمل مجموعة من الإعلانات التحذيرية الجديدة على علب السجائر للحد من التدخين فى مصر مشيراً إلى أن الإعلانات التحذيرية الجديدة مؤثرة ورسائلها سهلة ومبسطه لكى يفهمها العامة لافتاً إلى أنه سيتم تعديل اللائحة التنفيذية للقانون لتمكين محصلى الغرامات بشكل سريع.

 

وأوضح الدكتور أحمد عماد وزير الصحة والسكان أن الوزارة خصصت خط ساخن مجانى برقم 16805 لتوجيه المدخنين للإقلاع عن التدخين وفق أسلوب وبرنامج طبى وعلاجى يشرف علية أطباء متخصصون يعمل يومياً من 8 صباحا وحتى الثالثة عصرا ما عدا أيام الجمعة.

 

وفى ذات السياق أوضح الدكتور عمرو قنديل رئيس قطاع الطب الوقائى بوزارة الصحة والسكان لـ "اليوم السابع" أنه يتم متابعة القانون وآليات تنفيذه وفعلياً محظور التدخين فى المنشآت الطبية ووسائل المواصلات العامة وجميع المنشآت العامة التابعة للدولة لافتاً إلى أن الوزارة توفر جميع النصائح والأدوية للمرضى الراغبين فى الإقلاع عن التدخين مجانا لافتاً إلى أن عيادات التدخين بالوزارة تقدم خدماتها لــ 1500 مريض يومياً.

 

وأضاف الدكتور عمرو قنديل أن شركات الدخان ملتزمة بدفع الضرائب المقررة مشيراً إلى أنهم ملتزمون بوضع الرسائل التحذيرية على العلب  مشيراً إلى أنه يتم تحصيل 50 قرش ضريبة على كل علبة سجائر لصالح هيئة التأمين الصحى.

 

ومن جانبها أكدت الدكتورة سحر لبيب مدير إدارة التدخين بوزارة الصحة لـ "اليوم السابع" أن الإدارة تسعى إلى توفير الأدوية المتعلقة بالإقلاع عن التدخين بالوزارة لمن يطلبها على نفقته الخاصة مؤكدة أن أضرار التدخين تكبد الدولة سنوياً مئات الملايين بسبب الأمراض الناتجة عنه كاشفه أن 20 % من السجائر الموجودة بالسوق مهربة وبها مواد مسرطنة لافته إلى أن معدل التدخين فى إنخفاص مستمر مشيرة إلى أنه سيتم بث مواد توعية خلال الفترة المقبلة فى وسائل الاعلام المختلفه .










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة