وزيرة التخطيط تناقش رسالة ماجستير حول مقاييس التضخم الأساسى بمصر

الجمعة، 28 يوليو 2017 04:21 م
وزيرة التخطيط تناقش رسالة ماجستير حول مقاييس التضخم الأساسى بمصر
كتبت سماح عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حصلت الباحثة الاقتصادية عائشة غنيمي والمرشحة البرلمانية السابقة على درجة الماجستير في الاقتصاد بدرجة امتياز من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية – جامعة القاهرة . وذلك عن دراسة تطبيقية حول مقاييس التضخم الأساسي في مصر خلال الفترة ما بين 2005 وحتى 2015 ،وتعد أول رسالة علمية تناقش هذا الموضوع بشهادة لجنة المناقشة والحكم.

وناقش الرسالة  ا.د هالة حلمي السعيد - وزيرة التخطيط والإصلاح الإداري والمتابعة - استاذ الاقتصاد بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية - جامعة القاهرة   ، ا.د. ياسمين محمود فؤاد - استاذ الاقتصاد المساعد بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية - جامعة القاهرة ، ا.د . ليلى الخواجة - استاذ الاقتصاد  بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية - جامعة القاهرة  ، ا.د سمير رياض مكاري - استاذ الاقتصاد بالجامعة الأمريكية بالقاهرة.

وأكدت الدراسة على الدور الذي يقوم به البنك المركزي المصري في النهوض بالسياسة النقدية خلال المرحلة الحرجة التي يمر بها الاقتصاد المصري، بالإضافة إلى دوره الفعال في ضبط ومراقبة القطاع المصرفي.

وفي إطار جهود الدولة لتشجيع ودعم البحث العلمي من أجل خدمة الأهداف القومية، استعرضت الرسالة أهمية استخدام مقاييس متعددة للتضخم الأساسي، مع الأخذ في الاعتبار الأطر العامة والإحصائية للقياس مما يساعد البنك المركزي المصري في التتبع والتنبؤ بالإتجاة العام للتضخم على المدى المتوسط والطويل، مع ضرورة الأخذ في الاعتبار أوزان السلع المستبعدة من المقياس العام لأسعار المستهلكين ووضع دراسة شهرية عن السلع المطروحة للاستبعاد، وذلك من أجل التحقق من الأثر الصافي للتغيرات في الأسعار على قرارات السياسة النقدية.

 

2017-07-27-PHOTO-00000007
2017-07-27-PHOTO-00000007

 

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة