نرشح لك.. 10 كتب اقرأها فى المصيف

الجمعة، 28 يوليو 2017 08:00 ص
نرشح لك.. 10 كتب اقرأها فى المصيف وساوس وهلاوس
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تقبل الأسر المصرية فى هذه الأيام على المناطق الساحلية، لقضاء الإجازة الصيفية هناك، فى محاولة لمواجهة موجة الحر، ولهذا يقدم "اليوم السابع" مجموعة من الكتاب التى تصلح لاقتنائها فى الأجارة الصيفية.

قوة الكلمات.. حوارات وأفكار لنخبة من المفكرين والفلاسفة

وكتاب "قوة الكلمات" صادر عن دار المدى للنشر، وهو ترجمة وتقديم لطيفة الدليمى، ويضم الكتاب ترجمة لمجموعة من الحوارات والأفكار لنخبة من المفكرين والفلاسفة.

وقالت لطيفة الدليمى، فى كلمتها عن هذا الكتاب: شكلت علاقة الأدب بالفلسفة وتأريخ الأفكار والاشتغالات المعرفية الأخرى – إلى جانب عالم الرواية والترجمة والسيرة – هاجسًا لم تخفت جذوته المتقدة في عقلي منذ أن بدأت تعاطي الكتابة الإبداعية بكافة أشكالها المعروفة، وكان السياق الذي حرصت عليه دومًا هو ترجمة مقالات وحوارات وسير ذاتية ومذكرات وكتب تتوفر على رصانة بينة ممتزجة بطراوة في التناول وصلة حية بالحياة النابضة بعيدًا عن الصلابة والصرامة الأكاديميتين لغرض جعل تلك الترجمات قادرة على طرق قلوب القراء وملامسة عقولهم الشغوفة وإثراء حيواتهم الثمينة.

قوة الكلمات
قوة الكلمات

 

الطبعة الرابعة لروايته "366" لـ أمير تاج السر

 

أعلن الكاتب السودانى أمير تاج السر، عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعى فيس بوك، عن صدور الطبعة الرابعة لروايته "366"، عن دار تويا للنشر والتوزيع.

 

وجاء على غلاف الرواية: انتهت أخيرًا من مسألة التعليم يا أسماء، انتهت ويا لسعادتى. لن أحضر بعد اليوم، دروسا خائبة، لن أصنع من الأكسجين ماء على الورق، ولا من الكربون سما قاتلا، ولن أجلس أبله فى معرض بدائى، ينظم بلا معنى فى كل عام، أشرح للمتبطلين، وصعاليك الشوارع والنساء المتبرجات خواص تلك القنبلة التى سقطت ذات يوم على هيروشيما اليابانية.أنا الآن موظف عندك، راتبى المعنوى كعاشق معذب، يكفينى.

366
366

 

"البيت الأزرق" رواية  عبده وازن

 فى روايته "البيت الأزرق"، يفسح الشاعر اللبنانى عبده وازن المجال أمام راويين يتناوبان السرد، الأول كاتب محترف يعجز عن إنهاء رواية يكتبها، والثانى مريض بالاكتئاب ينتحر فى السجن بعد اتهامه بجريمة قتل لم يرتكبها، ويترك مخطوطا يتضمن مذكراته التى تعد تجربته الأولى والأخيرة فى الكتابة بعد سنوات عرفه المحيطون به باعتباره قارئا نهما.

الرواية صدرت حديثا عن منشورات ضفاف فى بيروت، فى 343 صفحة، وقد حرص وازن على أن ينهيها بإشارة تفيد بأن وقائعها وأحداثها وأسماء شخصياتها من ابتداع الخيال، لكنه الخيال الذى يكون فى أحيان كثيرة أشد واقعية من الواقع نفسه، على حد تعبيره.

البيت-الأزرق
البيت-الأزرق

 

"دولة الفيفا.. كرة القدم والسياسة" لـ ألفريد وجيه سيدهم

صدر عن دار نبتة للنشر والتوزيع كتاب تحت عنوان "دولة الفيفا.. كرة القدم والسياسة"، للكاتب الفريد وجيه سيدهم.

 

وجاء على غلاف الكتاب  "بين كرة القدم والسياسة العديد من المتشابهات والتوافقات، فالسياسة هى لعبة الأمم، والكرة هى اللعبة المفضلة بين شعوب العالم، السياسة هى فن الممكن ، وكرة القدم هى الفن والسيمفونية المحببة لدى شعوب العالم، السياسة تهدف إلى الترابط والتقارب بين الشعوب، وكذلك كرة القدم تقرب الشعوب، الكرة لغة للتواصل والحوار وهى صمتاء، فهى أداة من أدوات السياسة. الساحرة المستديرة، والمائدة المستديرة بينهما الكثير من التفاهم والحوار، فهما الآن لغة العالم كله، وقيادات كل منهما مشهورون لدى الكل، حقا إن الكرة هى السياسة".

دولة الفيفا
دولة الفيفا

 

"أسبوع حبّ واحد" لـ السورى عدنان فرزات

صدر الكتاب عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، برئاسة الدكتور هيثم الحاج على، ضمن سلسلة "الإبداع العربى" الشهرية، للروائى السورى عدنان فرزات.

 

ويسير الخط السردى للرواية فى مسارين متوازيين، المسار الأول عن طموحات الإنسان العربى التى يعجز وطنه عن تلبيتها له ويحققها فى الغرب، حيث تعرض الرواية قصة أستاذ جامعى من أصل عربى فى جامعة برشلونة، وكفاحه المرير منذ بدء حياته فى وطنه، وما عاناه من تشرد وفقر وهجرة.

 

أما المسار الثانى للرواية، فيوغل فيها الكاتب بعوالم نفسية من خلال قصة حب غريبة تربط بين روائى كان صديقًا للأستاذ الجامعى العربى وامرأة عمياء، حيث يلتقى الروائى بالمرأة مصادفة ويتعرف إلى حكايتها وشخصيتها المثيرة للدهشة، ليكتشف أنها قابلة للشفاء حيث فقدت بصرها بسبب صدمة نفسية عاشتها فى مراهقتها، وتدور الكثير من الأحداث والمفارقات فى مسارى الرواية.

أسبوع-حب
أسبوع-حب

 

"شيفرة دافنشى للناشئة".. طبعة خاصة  لـ الناشئة

 صدر عن الدار العربية للعلوم ناشرون، الترجمة العربية لرواية "شيفرة دافنشى"، وهى الرواية الأكثر مبيعًا للكاتب دان براون فى طبعة خاصة للناشئة.

 

وقالت الدار العربية للعلوم ناشرون، فى بيان صحفى لها، على موقعها الرسمي، أن هذه الطبعة الجديدة المخصصة للناشئة والشباب هى ممر ممتاز لهم ليتمكنوا من مشاهدة فيلم Inferno، المأخوذ عن رواية "الجحيم"، والتى صدرت مؤخرًا، وتم عرض الفيلم فى دور السينما العالمية.

 

كما أن هذه الرواية تساعد الشباب والناشئة أيضًا على فهم رواية دان بروان المنتظر صدورها قريبًا بعنوان "المنشأ" Origin، وبطلها أيضًا روبرت لانغدون.

 

شفرة-دافنشى
شفرة-دافنشى

 

 

"وساوس وهلاوس" لـ  أحمد خالد توفيق 

 صدر، حديثا، كتاب "وساوس وهلاوس" للكاتب أحمد خالد توفيق عن دار "كيان للنشر والتوزيع"، وجاء الغلاف من تصميم الغلاف للفنان أحمد مراد.

ومن الأجواء.."الجريمة التى أثارت دهشة مصر منذ أعوام، والتى تبعث على الابتسام برغم كل شيء، هى جريمة سائق سيارة إسعاف كلف بنقل بعض المجانين إلى مستشفى العباسية. أثناء الطريق شعر السائق بالحاجة إلى شرب كوب من الشاي، وتدخين النارجيلة (الشيشة)، هكذا توقف فى مقهى، ونزل ليعدل دماغه.

 

عندما عاد للسيارة لم يجد مجنونًا واحدًا، وهذا يعنى أن المجانين يجيدون فتح أبواب السيارات برغم كل شىء، لم يعرف ما يفعل ولا كيف يسدد الدفاتر فى مستشفى العباسية، هنا خطرت له فكرة عبقرية، هى أن توجه إلى أحد المواقف، وراح ينادى على الركاب: «واحد العباسية.. واحد العباسية !».

وساوس وهلاوس
وساوس وهلاوس

 

كتاب "مشاعر" لـ لمياء أحمد

كتاب "مشاعر" للكتابة لمياء أحمد، والضادر عن دار هلا للنشر والتوزيع، تتناول الكاتبة بين طيات كتابها مشاعر عدة منها الصداقة والحب والخيانة والنسيان والسعادة والابتسامة، والكذب، وتقول: "قد لا يعلم الإنسان قيمة الشىء الذى بيده حتى يفقده فإذا فقده ندم والندم مهما طال لن يرجعه".

وتشير الكاتبة لمياء أحمد إلى أن ما بين هذه الأحداث التى تمر بين مولد الإنسان وموته أشياء كثيرة ومشاعر أكثر، فمنا من يقدرها ومنا من يشعر بها وتمر علينا مرور الكرام، وأحيانا كثيرة نعتقد أن حياة الآخرين أفضل وهذا للأسف بسبب فقدان القناعة.

 

 وترى الكاتبة أن الإنسان هو أكثر المخلوقات غدرا، وتؤكد ذلك بقولها إن الكثير من الناس يظنون أن البحر غدار وأنه لا يوجد أشد منه غدرًا، ولكنها تختلف مع هذا الظن، وتقول: إن الإنسان بحد ذاته أكثر خطرا على نفسه من البحر والبحر مهما أخفى من أسرار فلابد فى يوم أن تخرج أسراره على سطحه أو على شواطئه، أما الإنسان فهو بحر عميق جدا بلا شواطئ ولا أمواج.

مشاعر
مشاعر

 

مسك التل لـ سحر الموجى

صدرت عن  دار الشروق رواية "مسك التل" لـ الروائية الدكتورة سحر الموجى، وكانت "الموجى" قالت، عبر مقطع بثته عبر موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك"، إن رحلة كتابة الرواية كانت طويلة وصعبة، ولكنها ممتعة، معلقة: "أشعر بأننى أدخل القارئ فى عالم كان داخل رأسى خلال تلك السنوات الخمس"، وتابعت أنها ما زالت لا تستوعب أنها انتهت من كتابة الرواية، لافتة إلى أنها ستكون فى المكتبات خلال أيام.

مسك التل
مسك التل

 

"أرض الإله" لـ أحمد مراد

رواية "أرض الإله" للكاتب أحمد مراد، والصادرة عن دار الشروق للنشر والتوزيع، والتى تدور حول سر من أسرار القدماء أُخفى بذكاء أمام أعيننا بين سطور أقدس كتب الحضارة المصرية سر قد يغير للأبد قراءتك لواحدة من أهم لحظات التاريخ المصرى.

أرض الإله
أرض الإله









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة