لجنة النقل بالبرلمان تنذر الحكومة: "السكة الحديد فى خطر"

الخميس، 27 يوليو 2017 06:00 ص
لجنة النقل بالبرلمان تنذر الحكومة: "السكة الحديد فى خطر" هشام عرفات وزير النقل
كتب محمد مجدى السيسى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

- مطالبات برلمانية لرئيس الحكومة بإصدار قرار بإسقاط الديون المتراكمة.. وبدء التطوير فوراً

 

رغم تصريحات وزير النقل، التى أعلن فيها عن خطط لتطوير هيئة السكة الحديد وعن مشروعات جديدة فى هذا الشأن، إلا أنه كان للبرلمان وجهة نظر أخرى فى ضوء أرقام تتعلق بالخسائر وأعداد العمالة، فضلاً عن مشكلات أخرى رصدتها لجنة النقل بمجلس النواب، حتى أن رئيس اللجنة وأعضاءها أكدوا أن الوضع خطير ويمثل كارثة على أرواح المواطنين.

 

رئيس لجنة النقل محذراً الوزير من أوضاع السكة الحديد: "أنا خايف جداً.. مش هينفع نكمل كده أبداً"

 

اللواء سعيد طعيمة رئيس لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، فى تحذيره مما وصفه سوء الأوضاع بالسكة الحديد فى الوقت الحالى، قال: "أنا كمواطن خايف جداً، مش هينفع نكمل بالشكل دا أبداً"، مؤكداً أنه أبلغ وزير النقل هشام عرفات بتخوفاته منذ أيام فى ضوء شكاوى وصلت إليه، وكأنه يُبرئ ضميره من أزمات محتملة.

 

وطالب "طعيمة"، فى تصريح لـ"اليوم السابع"، المسئولين بوزارة النقل بضرورة الاهتمام المباشر والعاجل بالسكة الحديد، من خلال إجراء صيانة شاملة للقطارات، إلى جانب تطوير البنية التحتية للهيئة بشكل عاجل، وكذا المحطات الرئيسية، لاسيما الإسراع من التطوير الذى اعتبره بطئ جداً للمحطة الرئيسية بالإسكندرية "محطة مصر".

 

وكيل اللجنة: العاملون بالهيئة 75 ألفًا نحتاج منهم النصف.. وهناك فساد مالى وإدارى

 

حديث "طعيمة" لم يتضمن أرقامًا محددة، بل إنه تحدث فى العموم، لكن النائب محمد بدوى دسوقى وكيل اللجنة عرض بعض الأرقام الهامة التى لخص خلالها ملاحظاته على الهيئة أولها، أن الهيئة تخسر 5 مليارات جنيه سنوياً، ما يدفعها إلى الإنفاق من أرباح الهيئات الاقتصادية الأخرى، وأنه يعمل بها نحو 75 ألف عامل تحتاج منهم النصف تقريبًا، مؤكدًا أنه ما زال هناك فساد مالى وإدارى.

 

وحدد "دسوقى"، فى تصريح لـ"اليوم السابع"، مطالبه من وزير النقل، فى عدم التعامل مع الهيئة على أنها هيئة خدمية، لكن هيئة اقتصادية لو تم تطويرها كما ينبغى ستُدر أرباح بواقع 2 مليار جنية سنويًا، وتخفيض العمالة بعد إدخال التكنولوجيا فى المحطات الجديدة، وإنهاء المزلقانات غير الشرعية، والإسراع فى تنفيذ المشروع القومى لتطوير الهيئة بمقدار 45 مليار جنية على مدار 3 سنوات.

 

هشام عبد الواحد: نحو 30 مليار خسائر متراكمة.. وأطالب بقرار من رئيس الوزراء بإسقاط الديون

 

وعلى ذكر الأرقام، أشار النائب هشام عبد الواحد عضو لجنة النقل، إلى أن الخسائر المتراكمة منذ سنوات تقدر بالمليارات، وأن آخر مرة ناقشت فيها اللجنة موضوع الخسائر، كان هناك خسائر متراكمة بما يزيد عن 30 مليار جنيه، مطالباً بقرار عاجل من رئيس الوزراء بإسقاط الديون عن الهيئة، لافتًا إلى أنه كان هناك قرار حكومى منذ التسعينيات بتحمل وزارة المالية لجزء كبير، ولم يُنفذ.

 

واستكمالاً لعرض المشكلات التى أصابت الهيئة، أضاف "عبد الواحد" فى تصريح لـ"اليوم السابع"، أن أسطول القطارات متهالك، والخدمة غير متميزة، معتبراً أن التفكير فى رفع أسعار التذاكر أمر غير منطقى، لأنه بالوضع الحالى لن يترتب عليه تحسن فى الخدمة، متابعًا: "90% من مستخدمين السكة الحديد من الموظفين والطلبة، وتلك الطبقات لن تتحمل أى أعباء جديدة".

 

واختتم حديثه فى رسالة وجهها لمسئولى وزارة النقل: "لا ينبغى أن نُطور المزلقانات ونترك البنية التحتية خربة ومنهارة، القضبان نفسه متهالك ولا يتحمل سرعات عالية، هناك خطورة على المواطن من ركوب القطارات الآن، لابد أن نبدأ من البنية التحتية، وإلا هنبقى بننفخ فى قربة مقطوعة".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

مجدى

يا سيادة الوزير

حضرتك مثل من ما سبقك من وزراء لا أحد فيهم فعل شئ فى السكة الحديد غير أنهم حصلوا على مميزات المنصب و المرتب و ما زالت السكة الحديد بمأسآتها و كوارثها الى الحين ياااااما وضعت مخططات للسكة الحديد و كلة فشنك كل وزير يأتى يحلل مرتبة بتصاريح و إنجازات كددابة

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة