دراسة: ضحايا فيروسات الفدية دفعوا 25 مليون دولار للهاكرز خلال عامين

الأربعاء، 26 يوليو 2017 02:00 م
دراسة: ضحايا فيروسات الفدية دفعوا 25 مليون دولار للهاكرز خلال عامين اختراق - أرشيفية
كتبت زينب عبد المنعم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشفت دراسة أجراها مجموعة من الباحثين من شركة جوجل وشيناليسيس للأبحاث وجامعتى كاليفورنيا بسان دييجو وكلية الهندسة بجامعة نيويورك إلى أن ضحايا فيروسات الفدية دفعوا نحو 25 مليون دولار على مدى العامين الماضيين وحدهما، إذ توصل الباحثون إلى هذه النتائج من خلال اتباع مبالغ البيتكوين التى يدفعها الضحايا للقراصنة.

وتتبعت الدراسة 34 عائلة منفصلة تم مهاجمتها بفيروسات الفدية وكشفت أن عددا قليلا من سلالات هذه البرمجيات الخبيثة كانت مسئولة عن غالبية الهجمات والأرباح، إذ تم التعرف على سلالة واحدة والتى تحمل اسم "لوكى" والتى جلبت أكثر من 7 ملايين دولار فى شكل مدفوعات للقراصنة منذ أوائل عام 2016.

وقد تم دفع مبلغ آخر قدره 6.9 مليون دولار و 1.9 مليون دولار للقراصنة بفضل سلالات أخرى من الفيروسات مثل Cerberو CryptXXX.

وكشفت الدراسة أيضا أن القراصنة يصبحون أكثر ذكاء، والحصول على أفضل ويصبحون أفضل فى لالتفاف على برامج مكافحة الفيروسات، إذ تعلموا خدعة تسمح لبرمجياتهن الخبيثة الأكثر تقدما بتغيير نفسها تلقائيا، وبهذه الطريقة يمكنها تجاوز برامج حماية النظام.

 فى وقت سابق من هذا الشهر، تم تحذير مستخدمى أندرويد ليكون على اطلاع على نوع جديد من فيروسات الفدية، يطلق عليها اسم LeakerLocker  التى تهدد بتسريب البيانات الخاصة بهم إلى أى شخص فى دفتر الاتصال بهم، تم نشر هذه السلالة من البرامج الضارة من خلال تطبيقات وهمية على متجر جوجل بلاى.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة