شاهد.. العثور على لوحة فيسفسائية عن حرب طروادة فى تركيا

الثلاثاء، 25 يوليو 2017 08:00 م
شاهد.. العثور على لوحة فيسفسائية عن حرب طروادة فى تركيا لوحة إيفجينيا ابنة الملك أجاممنون
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
عثر علماء آثار أتراك على لوحة فيسفسائية عمرها ألف و800 عام، تجسد مشهد التضحية بـ"إيفجينيا" ابنة الملك أجاممنون، خلال حرب طروادة، حسبما ذكرت جريدة الزمان التركية، وجرى اكتشاف اللوحة خلال الحفريات فى مدينة "بيرغة" الأثرية، بولاية أنطاليا جنوبى تركيا.
 
وقال رئيس فريق التنقيب فى المدينة، مصطفى دميرل، إنهم عثروا على العديد من القطع الأثرية مختلفة الأحجام، خلال الحفريات، وأوضح أن أكثر ما لفت انتباههم أرضية فسيفسائية يقدر عمرها بنحو 1800 عام، وتروى إحدى فصول حرب طروادة الشهيرة.
 
وحول تلك الحرب التى تشغل حيزا مهما فى الأساطير اليونانية القديمة، قال دميرل، إن حرب طروادة التى تناولتها ملحمة الإلياذة لهوميروس، بدأت عام 1184 قبل الميلاد، مع اختطاف هلين زوجة ملك اسبارطة منيلاوس، من قبل باريس ابن أحد ملوك طروادة.
 
لذا انطلقت حملة، قادها أغاممنون ملك ميسينا، أخو منيلاوس، وتوقفت الرياح فجأة بينما كانت السفن قد فتحت أشرعتها للتوجه نحو طروادة الساحلية، وعزا كاهن ذلك إلى غضب أرتميس أحد الآلهة، بسبب قيامه بقتل حيوان منذور لها، وفق الأساطير.
 
ولفت الكاهن إلى أن غضبها على أغاممنون لن يزول إلا بالتضحية بابنته إيفجينيا، وبينما همّ بذلك، ترسل أرتميس غزالا لتذبح عوضا عن الفتاة، فى اللحظات الأخيرة، وتبدأ الرياح بالهبوب وتنطلق الجيوش اليونانية نحو مدينة طروادة.
 
طروادة

لوحة إيفجينيا ابنة الملك أجاممنون










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة