بالصور.. 9 معلومات لا تفوتك فى زيارتك لـ مكتبة الإسكندرية

الثلاثاء، 25 يوليو 2017 03:01 م
بالصور.. 9 معلومات لا تفوتك فى زيارتك لـ مكتبة الإسكندرية مكتبة الإسكندرية
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ينعقد مؤتمر الشباب فى مدينة الإسكندرية، كما قام الرئيس عبد الفتاح السيسى، رئيس الجمهورية، صباح اليوم بزيارة المكتبة الشهيرة، لذا سنقدم لك المكتبة فى عدة نقاط:
 
كانت هنان مكتبة قديمة فى الإسكندرية فى بداية القرن الثالت قبل الميلاد، وكانت من أكبر مكتبات العالم واحتوت على أكثر من نص مليون كتاب ومخطوطة، لكنها انتهت بشكل غير ثابت فى التاريخ وغير مؤكد تماما.
 
بالتعون مع اليونسكو تم افتتاح المكتبة الجديدة فى 2002 بالقرب من موقع المكتبة القديمة وفيها حوالى 300000 كتاب ومرجع.
فى نوفمبر 2009 أهدت فرنسا لمكتبة اسكندريه 500 ألف كتاب فى أكبر صفقه ثقافيه فى التاريخ.
أصبحت المكتبة تحتوى ملايين الكتب، كما يوجد بالمكتبة مجموعة كبيرة من الكتب المختارة باللغات العربية والإنجليزية والفرنسية وكذلك مجموعة مختارة من كتب بلغات أوروبية أخرى مثل الألمانية والإيطالية والأسبانية ولغات أخرى نادرة مثل الكريبولية ولغة هايتى وزولو، وتتضمن المجموعة الحالية مصادر من المانحين من جميع أنحاء العالم فى شتى الموضوعات.
 
فى المكتبة مركزا لأرشيف الأنترنت ويحتوى: لقطة لشبكة المعلومات العالمية منذ عام 1996 حتى الآن: عن كل المواقع كل شهرين -أكثر من 10 بلايين صفحة – نصوص أكثر من تلك الموجودة فى مكتبة الكونجرس -1000 فيلم مأرشف -2000 ساعة من البث التلفزيونى المصرى والأمريكى -100 تيرابايت من المعلومات مخزنة على 200 جهاز كمبيوتر -إمكانية المسح الضوئى للكتب المحلية 3-
 
تحتوى المكتبة على ستة مكتبات متخصصة :
- مكتبة المواد السمعية والبصرية تشتمل مكتبة الوسائط المتعددة على أنواع مختلفة من الوسائل السمعية والبصرية. وتغطى المواد السمعية والبصرية موضوعات متنوعة: تعليمية، دينية، ثقافية، سياسية، تسجيلية، سينمائية، بالإضافة إلى وسائل ذاتية لتعليم اللغات المختلفة وبرامج الكمبيوتر وغيرها من وسائل التعليم الذاتى فى شتى المجالات، هذا وبالإضافة إلى تسجيلات لجميع المؤتمرات والحفلات الموسيقية والفنية والمعارض التى تتم فى مكتبة الإسكندرية
 
- مكتبة المكفوفين ( مكتبة طه حسين) تمثل مكتبة طه حسين مفهوماً جديداً يفتح آفاق جديدة للمكفوفين وضعاف البصر، وتمكنهم من الدخول على مصادر مكتبة الإسكندرية وأيضا مصادر الإنترنت.
 
 - مكتبة الأطفال وهى مخصصة للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6-12 عاماً، وتهدف إلى تشجيع الأطفال على القراءة وسبل البحث كما أنها أيضا تهدف إلى إعداد الأطفال لاستخدام المكتبة الرئيسية فى المستقبل بكل ما تحتويه من خدمات وإمكانيات.
 
- مكتبة النشء وهى مكتبة متخصصة للشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 12- 18 عاماً، وتهدف إلى تأهيل النشء وتدريبه على القراءة والبحث حتى يصبح كل منهم قادراً على استخدام كل الخدمات والمرافق الموجودة بالمكتبة الرئيسية حين يبلغ سن 18 عاما.
 
- مكتبة المواد الميكروفيلمية تتيح قاعــة الإطلاع على الميكروفيلم الفرصة للباحثين للإطلاع على عدد من المخطوطات والوثائق المختلفة إلى جانب الصحف اليومية المصرية منذ تاريخ صدورها بالإضافة إلى مجموعة من الكتب الخاصة المتوفرة فى صورة ميكروفيلم.
 
- مكتبة الكتب النادرة والمجموعات الخاصة
تضم قاعة الإطلاع على الكتب النادرة مجموعة الكتب النادرة التى تمتلكها مكتبة الإسكندرية والتى تمت طباعتها قبل عام 1920 بالإضافة إلى عدد من كتب مهداه ونسخ من كتب نادرة وطبعات محدودة. كما تضم قاعة الإطلاع على المخطوطات مجموعة من المخطوطات النادرة التى تمتلكها مكتبة الإسكندرية وهى مخطوطات ذات لغات مختلفة فمنها العربية والتركية والفارسية.
 
ثلاث متاحف
- متحف الأثار متحف آثار داخل مكتبة، وتضم مجموعة المتحف عصوراً مختلفة للحضارة المصرية بدءا من العصر الفرعونى وحتى العصر الإسلامى مرورا بالحضارة اليونانية التى جاءت إلى مصر مع غزو الإسكندر متحف آثار مكتبة الإسكندرية هو أول الأكبر والتى أعقبتها الحضارة الرومانية ثم القبطية قبل دخول الإسلام إلى مصر. وتعرض المجموعة حوالى 1079 قطعة. 
 
- المخطوطات مُتحف المخطوطات هو أحد المراكز الأكاديميَّة الملحقة بمكتبة الإسكندريَّة،. وقد أنشئ هذا المتحف بموجب القرار الجمهورى رقم (269) لعام 2002. وينقسم المتحف إلى الأقسام التالية: قسم الأوعية النـادرة، قسم الميكروفيـلم تم إثراء محتوى القسم بمجموعات نادرة من المخطوطات والوثائق (قرابة ثلاثين ألف مخطوطة، وخمسين ألف وثيقة)، قسم العرض المتحفى ويتكون هذا القسم من قاعة العرض المتحفى التى تقع بمستوى B1 فى قلب مكتبة الإسكندرية، ويعرض بها نفائس المخطوطات، والكتب النادرة، وغيرها من مقتنيات المكتبة النادرة
- متحف تاريخ العلوم يعرض المُتحف تطور العلوم فى مصر على مدى ثلاث فترات تاريخية متعاقبة تتكون منها الأقسام الرئيسية للمتحف وهي: القسم الفرعونى، والقسم اليونانى وقسم العلوم العربية والإسلامية
- القبة السماوية يتكون مركز علوم القبة السماوية من القبة السماوية ومتحف تاريخ العلوم الذى يقع داخل الهرم ألمقلوب اسفل القبة السماوية. صمم المتحف كوفاء للعلماء الذين أسهمت أعمالهم فى نشر المعرفة العلمية. ويتضمن المركز أيضا قاعة استكشاف تقع بجانب القبة السماوية حيث يمكن للزائرين التفاعل مع المعارض آلتى تعنى بشتى الموضوعات العلمية وعلى وجه الخصوص فى الفيزياء والفلك
13 مركزًا للبحث الأكاديمي:
مركز دراسات الإسكندرية وحضارة البحر المتوسط
مركز دراسات الكتابات والخطوط
مركز الدراسات والبرامج الخاصة
المعهد الدولى للدراسات المعلوماتية
مركز المخطوطات
مركز توثيق التراث الحضارى والطبيعى (ومقره القاهرة)
مركز الإسكندرية للدراسات الهلينستية
مركز دراسات الديمقراطية والسلام الاجتماعي
مركز دراسات التنمية
مركز دراسات البيئة
مركز اللسانيات الحاسوبية العربية
مركز دراسات الحضارة الإسلامية
مركز الدراسات القبطية
خمسة عشر معرضًا دائمًا:
الإسكندرية عبر العصور: مجموعة محمد عوض
عالم شادى عبد السلام
روائع الخط العربي
تاريخ الطباعة
الآلات الفلكية والعلمية عند العرب فى القرون الوسطى (فرسان السماء)
مجموعة المعارض الدائمة لمختارات من الفن المصرى المعاصر:
كتاب الفنان
محيى الدين حسين: مشوار إبداعي
مجموعة رعاية النمر وعبد الغنى أبو العينين (الفن الشعبى العربي)
سيف وأدهم وانلي: الحركة والفن
مختارات آدم حنين
مختارات أحمد عبد الوهاب
مختارات حسن سليمان
النحت
عالم المعرفة الرقمي
فاروق شحاتة: تجربة ممتدة
أربع قاعات للمعارض الفنية المؤقتة
 مركز للمؤتمرات يتسع لآلاف الأشخاص
 كما تستضيف مكتبة الإسكندرية عددًا من المؤسسات:
أكاديمية مكتبة الإسكندرية (ABA)
المجموعة العربية لأخلاقيات العلوم والتكنولوجيا (ASEST)
مؤسسة أنا ليند للحوار بين الثقافات، وهى أول مؤسسة أورومتوسطية تتخذ مقرًّا لها خارج أوروبا
مشروع أبحاث مرض تضخم القلب الانسدادي، ومقرُّه منطقة الشلالات
المكتب العربى الإقليمى لأكاديمية العلوم لدول العالم النامى (TWAS-ARO)
المكتب الإقليمى للاتحاد الدولى لجمعيات المكتبات ومؤسساتها (IFLA)
سكرتارية الوفود العربية لدى منظمة اليونسكو
شبكة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا للاقتصاد البيئى (MENANEE)
الشبكة العربية للمرأة فى العلوم والتكنولوجيا (ANWST)
ويستمر عدد هذه المؤسسات فى النمو، لتصبح مكتبة الإسكندرية بذلك مركزًا للعديد من الشبكات الدولية والإقليمية.
 
1
 

2
 

3
 

4
 

5
 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة