انتهاء مفاوضات مشروع القطار المكهرب "السلام - العاصمة الإدارية – العاشر" قريبًا.. وزير النقل: تحالف "صينى – مصرى" ينفذه بتكلفة 1.2 مليار دولار.. والانتهاء من تنفيذ المشروع خلال 24 شهر تنفيذًا لتعليمات الرئيس

الإثنين، 24 يوليو 2017 09:00 ص
انتهاء مفاوضات مشروع القطار المكهرب "السلام - العاصمة الإدارية – العاشر" قريبًا.. وزير النقل: تحالف "صينى – مصرى" ينفذه بتكلفة 1.2 مليار دولار.. والانتهاء من تنفيذ المشروع خلال 24 شهر تنفيذًا لتعليمات الرئيس د. هشام عرفات وزير النقل
كتب رضا حبيشى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تسير الدولة بخطى ثابت نحو تحسين خدمات النقل والطرق، حيث أكد الدكتور هشام عرفات، وزير النقل أن الوزارة ستنتهى من مفاوضات تنفيذ مشروع القطار المكهرب السلام ـ العاصمة الإدارية ـ العاشر من رمضان الممتد بطول 66 كم و11 محطة قريبا، لافتا إلى أن الوزارة فى مراحل التفاوض النهائية مع شركة أفيك الصينية، التى ستنفذ المشروع من خلال تحالف مع عدد من الشركات المصرية، وأنه عرض ما أسفرت عنه نتائج المفاوضات على الرئيس عبد الفتاح السيسى. 
 
وأضاف وزير النقل لـ"اليوم السابع"، إن المفاوضات أسفرت عن  الاتفاق مع الشركة الصينية على تنفيذ المشروع بتكلفة إجمالية 1.2 مليار دولار، تشمل 700 مليون دولار يتم توفيرها من بنك إكزيم الصينى فى صورة قرض ميسر فائدته 2%، وتمثل تكلفة تنفيذ أعمال الإشارات والاتصالات والتحكم التى سيجرى تنفيذها بالمشروع وشراء القطارات التى ستعمل خلال هذا المشروع عقب انتهاء تنفيذها، وعددها 20 قطاراً مكيفاً، وتقوم بهذه الأعمال شركة أفيك.
 
وقال وزير النقل، إن تكلفة المشروع المتبقية تبلغ 500 مليون دولار، سيتم توفيرها من الموازنة العامة للدولة، وتمثل قيمة تنفيذ الأعمال المدنية والإنشائية والقضبان التى سيتم تركيبها بمسار المشروع والتى ستتولى القيام بها شركات المقاولات المصرية، لافتاً أنه سيتم تنفيذ المشروع خلال 24 شهر بدلا من 30 شهر تنفيذا لتعليمات الرئيس خلال اللقاء الأخير بحضور ممثلى الشركة الصينية.
 
وأوضحت مصادر مسئولة بوزارة النقل لـ"اليوم السابع"، إن المفاوضات مع الشركة الصينية تشمل إسناد تنفيذ الأعمال المدنية والإنشاءات وتركيب القضبان لشركات المقاولات المصرية، على أن تكون الشركة الصينية مسئولة بشكل رسمى أمام الحكومة المصرية عن تنفيذ هذا المشروع وفقاً للمواصفات المتفق عليها، لافتة إلى أن وزارة المالية والبنك المركزى وافقا على شروط  القرض الصينى المقدم لتمويل تكلفة المشروع، وسيتم سداده خلال 20 عاماً.
 
ولفتت المصادر، إلى أن المفاوضات شملت توقيع عقد صيانة ملحق لعقد تنفيذ المشروع لمدة 10 سنوات، تلتزم خلالها شركة أفيك بإجراء صيانة القطارات التى ستعمل خلال المشروع بعد إنتهاء تنفيذه، وصيانة أجهزة الإشارات والتحكم، ومساعدة الشركة المصرية التى ستتولى تشغيل المشروع بعد إنتهاء تنفيذه لمدة عامين لتدريبها على تكنولوجيا تشغيل هذا القطار المكهرب، الذى ستبلغ سرعته 120 كم/ الساعة.
 
يذكر أن مشروع القطار المكهرب يبدأ من مدينة السلام، حيث الربط مع محطة مترو عدلى منصور نهاية الخط الثالث للمترو، وينطلق منها ماراً بمدن العبور والشروق وبدر حتى يرتبط مع العاصمة الإدارية الجديدة، ليمتد بعد ذلك إلى العاشر من رمضان، وسيربط شبكة مترو أنفاق القاهرة الكبرى عبر محطة عدلى منصور بمدينة السلام أخر محطة بالخط الثالث للمترو.
 
كان الرئيس السيسى اجتمع متصف الأسبوع الماضى مع التحالف الصينى المنفذ لمشروع القطار المكهرب بحضور الدكتور هشام عرفات وزير النقل واللواء طارق جمال الدين رئيس الهيئة القومية للأنفاق، وكلف بضغط البرنامج الزمنى للتنفيذ على أن يتم خلال عامين على الأكثر، مطالبا بالتوصل إلى أفضل الشروط التعاقدية، بما يشمل توفير الصيانة الدورية للقطارات والتدريب اللازم للعاملين بالمشروع.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد صالح

انتم فشله

عارف ليه فشله؟ ؟ لآن هذا المشروع كان لازم يكون موجود فى كل أنحاء القاهرة والجيزة والإسكندرية من 25 سنه.. عارف ليه.. انتم من 4 سنوات بس فى مفاوضات. عارف كمان ليه انتم يفتقدون النظرة المستقبلة لمثل هذه المشاريع واهميتها للبلد. وعارف كمان ليه.. مازال الروتين سيدكم.

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة