النائب مجدى ملك: خفض الدعم على الخبز أو استبداله بنقاط يجب أن يكون اختياريا

الإثنين، 24 يوليو 2017 06:48 م
النائب مجدى ملك: خفض الدعم على الخبز أو استبداله بنقاط يجب أن يكون اختياريا النائب مجدى ملك
كتبت إيمان على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد النائب مجدى ملك ، عضو مجلس النواب بلجنة الزراعة و الأمن القومى ، أن مقترح وزارة التموين لتخفيض دعم الخبز إلى 4 أرغفة عيش يوميا بدلا من 5 ، قام على دراسات تمت عملها خاصة بمتوسط استهلاك الفرد لرغيف الخبز المدعم و التى تقول أنه يتم استهلاك 3 أرغفة فى اليوم ، لافتا إلى أنه بالرجوع إلى قاعدة البيانات و حساب ما يتم توزيعه من نقاط على المواطنين سنجد أن معظم المستحقين للدعم فى رغيف الخبز يقومون باستبدال من 40 لـ 30 % من استهلاكهم بالنقاط للحصول على فارق النقاط.

و أشار ، فى تصريحات لـ"اليوم السابع " إلى أنه لا يوجد عدد كبير من المواطنين يستهلكون حصة الخبز المدعم كاملة ، و بالتالى وفقا لتلك الدراسات تم رفع قيمة النقاط بنسبة 100 % لكى يستفيد المواطن من فارق النقاط للخبز المتروك لتتضاعف بهذه النسبة و يتم تحديد العدد بأربعة ارغفة لمنع استيلاء أصحاب بعض المخابز على الدقيق المخصص للخبز المدعم الذى لا يتسلمه كثير من المواطنين.

و اعتبر "ملك " أن ذلك يعد توجه صحيح و الدراسات التى قامت عليها صحيحة و لكن كان يجب أن يكون القرار اختيارى للمواطنين من خلال تسجيلهم فى استمارة للاختيار بين هذا و ذاك حيث أنه يوجد نسبة قليلة فى القرى بالفعل تستخدم الحصة كاملة ،و كان على المسئولين بوزارة التموين أن ينتظروا حتم يتم الانتهاء من قاعدة البيانات التى وعدت الحكومة بانتهائها نهاية عام 2016 و لم تنتهى بعد ،ويتم على اساسها وضع ضوابط للمستحقين الفعليين للدعم ثم تكون تلك المقترحات التى تم طرحها.

وأشار إلى أنه بتلك القاعدة يكون قد تحدد المستحق الحقيقى للدعم  وكانت نسبة التوفير ستصل إلى 30 % من أعداد المواطنين المسجلين الحاليين فى منظومة دعم الخبز ، موضحا أن لجنة تقصى حقائق القمح اكتشفت خلال عملها أن هناك عدد كبير غير مستحق يحصل على الخبز المدعم و عدد كبير من أصحاب المطاحن و المخابز معا يقومون بالتسوية الورقية لأرصدة دقيق كبيرة لا يتم طحنها و لا إنتاج رغيف الخبز منها.

وفى السياق ذاته أصدر ملك بيانًا بشأن مقترح وزارة التموين لتخفيض دعم الخبز إلى 4 أرغفة يوميا بدلا من 5، ومضاعفة نقاط استبدال الخبز، بقوله إنها تعد خطوة جيدة لتصحيح حجم الاستنزاف الذي يتم في منظومة دعم الخبز.

ولفت ملك فى بيان، إلى أنه كان الأجدر بالمسئولين في وزارة التموين أن يتواصلوا وينسقوا مع المسئولين بوزارتي التخطيط والإنتاج الحربي للانتهاء من عمل قاعدة البيانات، ثم التواصل بين الحكومة والبرلمان، لوضع ضوابط للمستحقين للدعم.
 
وأضاف ملك، أنه إذا تم الانتهاء من قاعدة البيانات وتنفيذ ما تم الاتفاق عليه سيتم توفير عشرات المليارات للدولة من الدعم الذي لا يصل إلى مستحقيه الحقيقيين، موضحا أنه كان يجب أن يتم ذلك حسب وعد الحكومة في نهاية 2016، وأن يتبعه أية خطوات لتصحيح وضع المستحقين للدعم سواء كان دعم سلعي أو لرغيف الخبز.  
 
وأضاف ملك، أن اقتراح وزارة التموين قام على دراسات خاصة بمتوسط استهلاك الفرد لرغيف الخبز المدعم والتى تقول أنه يتم استهلاك 3 أرغفة فى اليوم، لافتا إلى أنه بالرجوع إلى قاعدة البيانات وحساب ما يتم توزيعه من نقاط على المواطنين سنجد أن معظم المستحقين للدعم فى رغيف الخبز يقومون باستبدال 30% من استهلاكهم بالنقاط للحصول على فارق النقاط، ولكن الواقع العملي أنه يتم استنزاف نصيب الأفراد من الخبز المدعم على ماكينات الخبز دون أن يكون هاك خبز مصنع بنسبة كبيرة، وهذا ما اكتشفناه في قضية فساد شركات الكروت التي سهلت الاستيلاء على الدعم المقدم من الدولة للفقراء والمواطنين عن طريق أصحاب المخابز في ما سمي بالكروت الذهبية والفلاشات المضروبة.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

هشام ابو زيد

لامو نفسكم بقى الله يلعنكم

و انتم عايزين تشلونا اكتر ما احنا هنتشل خلاص حتى العيش بتاع الغلابة اللى مش لاقيه الله يخربيتكم كافية بقى حرام ... اقسم بالله فيه ناس كتير ارزقيه مش لاقيه تدفع حتى ايجار شقتها كام شهر وانا اخويا واحد منهم اللى يلعنكم (( هشام ابو زيد ))

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة