الجيش الصينى فى رسالة تحذير للهند: "لا تستهينوا بقدراتنا"

الإثنين، 24 يوليو 2017 07:21 م
الجيش الصينى فى رسالة تحذير للهند: "لا تستهينوا بقدراتنا" الجيش الصينى
كتب: هانى محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حذرت وزارة الدفاع الصينية الهند من الاستهانة بقدرات الجيش الصينى، مؤكدة على أن قدرتها على الدفاع عن سيادة بكين "تتعزز باستمرار"، قائلا : "لا تستهينوا بقدرات جيشنا".

 

يأتى هذا التصريح فى أعقاب توتر حدودى بين الدولتين عند وادى تشومبى الذى تسيطر عليه الصين والواقع فى مثلث الحدود بين الهند والصين وبوتان.

 

وكانت القوات الهندية، بحسب الرواية الصينية، قد عبرت الحدود الصينية إلى منطقة "دونجلانغ" فى يونيو وعطلت أعمال إنشاء طريق هناك، ويقترب هذا الطريق بشدة من الوادى الحدودى الذى تشرف عليه هضاب، بعضها متنازع عليه، وتعتبر الهند أن شقه يسبب خللا فى التوازن الاستراتيجى فى المنطقة.

 

ويوفر هذا الوادى للصين منفذا إلى منطقة تقع بين نيبال وبنجلادش وبوتان تعرف باسم "عنق الدجاجة"، وهى جزء من الهند وتصل أراضيها الواقعة فى الشمال الشرقى بهذه البلاد.

 

وحذرت الهند جارتها من أن بناء طريق بالقرب من حدودهما المشتركة "سيكون له تداعيات أمنية خطيرة"، ومنذ ذلك الحين، يسود توتر بين القوات الهندية والصينية المتواجدة بالقرب من تلك المنطقة.

 

وحثت وزارة الدفاع الصينية الهند على أخذ خطوات عملية لتصحيح الخطأ والكف عن الاستفزازات والعمل مع الصين من أجل استقرار وأمن المنطقة.

 

وأفاد مسئولون هنود لوكالة رويترز بسعى دبلوماسيين من الجانبين لضمان عدم تصعيد الموقف، خاصة وأن حوالى 300 جندى من الجانبين لا يفصل بينهم إلا حوالي 150 مترا فى تلك المنطقة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة