رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر فى زيارة اليمن: كارثة الكوليرا تتفاقم

الأحد، 23 يوليو 2017 11:50 ص
رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر فى زيارة اليمن: كارثة الكوليرا تتفاقم ضحايا الكوليرا باليمن- أرشيفية
أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلنت اللجنة الدولية للصليب الأحمر فى بيان من مقرها فى جنيف اليوم الأحد، أن رئيسها بيتر ماورر قد وصل اليوم إلى اليمن فى زيارة تستغرق خمسة أيام، وذلك فى الوقت الذى يعصف فيه مرض الكوليرا الذى تفشى بصورة غير مسبوقة بين السكان.


وتوقع خبراء اللجنة الدولية فى البيان أن يتضاعف العدد الحالى للمشتبه فى إصابتهم بالمرض مرة على الأقل بنهاية العام الجارى ليتجاوز 600 ألف حالة (أى بنسبة واحد من كل 45 يمنيا ).

وأشار البيان إلى أنه من المقرر أن يزور رئيس اللجنة الدولية كلًّا من مدن عدن وتعز وصنعاء، خلال زيارته لليمن ويلتقى الطواقم الصحية التى تكافح الوباء المميت.


وقال رئيس اللجنة الدولية إن المأساة الكبرى تكمن فى أن انتشار هذا الوباء كارثة من صنع البشر يمكن تجنبها، وأشار إلى أن ذلك هو إحدى التبعات المباشرة لنزاع أجهز على البنية التحتية المدنية وقوض المنظومة الصحية برمتها فى اليمن دافعا إياها إلى حافة الانهيار، وأضاف قائلًا: "يتملكنى شعور بالغضب الشديد إزاء معاناة نحن فى غنى عنها كما أن العالم سيفيق وقد تفاقمت المأساة".


قال البيان إن الدمار الذى طال شبكات المجارى ومحطات معالجة المياه فى ربوع البلاد أدى إلى سرعة انتشار الكوليرا كما أنه وفى ظل تقلص نسبة المرافق الصحية العاملة فى البلاد إلى أقل من 45% وعمل بعض المرافق الأخرى بشكل جزئي، فإن المنظومة الصحية تعجز عن تقديم المساعدة إلى جميع محتاجيها وبما يعنى تعذر علاج أمراض أخرى مثل الملاريا وحمى الضنك وهو ما يؤدى إلى المزيد من الوفيات.


وقال ماورر إن تجنب وقوع المزيد من الوفيات أمر ممكن لكن لا بد أن تخفف الأطراف المتحاربة القيود التى تفرضها وأن تسمح باستيراد الأدوية والمواد الغذائية والمستلزمات الضرورية، كما أن عليها كبح جماح ممارساتها فى الحرب.


وسيناقش ماورر خلال زيارته اليمن، الوضع الإنسانى مع مجتمعات محلية ومسؤولين من جميع أطراف النزاع كما سيحث الأطراف المتحاربة على إتاحة الوصول الفورى وغير المشروط إلى الأشخاص المحتجزين على خلفية النزاع، وذلك بعد أن بلغ عدد الأسر التى تلجأ أسبوعيا إلى اللجنة الدولية للإبلاغ عن فقد أحد أفرادها، 10 أسر على الأقل.


وقال بيان اللجنة الدولية للصليب الأحمر إنه منذ اندلاع النزاع فى اليمن فر أكثر من 3 ملايين شخص من ديارهم كما تجاوز عدد الذين يحتاجون إلى مساعدات إنسانية فى أرجاء البلاد 20 مليون شخص.

وأشار إلى أن اللجنة الدولية تعمل فى الميدان لتقديم الإغاثة الإنسانية العاجلة إلى 4 ملايين شخص على الأقل فى كل من صنعاء وصعدة وعدن وتعز والحديدة وغيرها من محافظات اليمن.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة