رئيس "امتحانات الثانوية العامة": انتهت مرحلة الغش والتسريب فى الامتحانات

الجمعة، 21 يوليو 2017 10:41 ص
رئيس "امتحانات الثانوية العامة": انتهت مرحلة الغش والتسريب فى الامتحانات الدكتور رضا حجازى رئيس امتحانات الثانوية العامة
كتب محمود طه حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

صرح الدكتور رضا حجازى، رئيس قطاع التعليم العام ورئيس امتحانات الثانوية العامة، خلال استضافته فى برنامج "من ديوان الوزارة" بأن التقويم وسيلة لتطوير وإصلاح للتعليم، ونظام كراسة الامتحانات مثلت كل أجزاء المنهج، حيث كانت نهاية مرحلة التخمين أو التوقعات للأسئلة، أو محاولات الغش وتسريب للامتحانات، وقد ميزت بين الطلاب ومدى تحصيلهم الدراسى، وكان هدف هذا الإجراء فى الامتحانات هو الحد من الغش ومنع تسريب الامتحانات، مؤكدًا على استمرار نظام كراسة الامتحانات فى العام القادم.

 

أما عن شكل أسئلة امتحانات الثانوية العامة، فأكد حجازى على أن جزئياتها مناسبة لعدد الأسئلة ومنظمة داخل كل سؤال، وقد تم تدريب الطلاب عليها من خلال النماذج الوزارية التى قامت بإعدادها الوزارة، مضيفًا أن المُعلمين أكدوا التصحيح كان أسهل وأدق.

 

وعن النظام المتبع لاختيار أوائل الطلاب، فأوضح حجازى أن الوزارة تطلب أسماء عدد (10) طلاب متفوقين حاصلين على أعلى الدرجات من كل كنترول من كنترولات الثانوية العامة وعددهم (11) كنترول على مستوى الجمهورية، ثم تقوم لجنة عليا بفحص كل كراسات الامتحانات لهم ويتم مراجعته مرة أخرى من خلال مستشار كل المادة، وعمل تقرير بأسماء الأوائل، وإعداد قائمة بترتيب أسمائهم.

 

وأشار حجازى إلى بدء فتح باب التظلمات لمدة شهر، وكل مديرية لها مكان خاص برؤية التظلمات، منبهًا أن التظلم يتم خلاله مراجعة وجود أجزاء من الإجابة غير مقدرة، أو عدم صحة جمع جزيئات درجات كل سؤال من الداخل أو عدم مطابقتها للدرجات المدونة على المرآة الخارجية لكراسة الإجابة، أو الخطأ فى جمع الدرجات الكلية للأسئلة على المرآة الخارجية لكراسة الإجابة، والطالب وولى أمره يطلع على صورة ضوئية لكراسة إجابته ونموذج الإجابة، ويكتب تقرير وإذا أستحق درجة زيادة فالكنترول يضيفها للكراسة ويتم إرسالها لمكتب التنسيق لتعديل الرغبات حتى لو مرحلة التنسيق الخاصة بالطالب انتهت، كما يرد مبلغ التظلم للطالب الذى أضيف له درجات فى التظلم.

 

وأكد حجازى على أنه تم لأول مرة رفع نماذج الإجابة فى جميع المواد وكذلك الأسئلة على الموقع الرسمى للوزارة، وإتاحتها للطلاب للاطلاع عليها قبل التقدم بإجراءات التظلم.

 

وتابع حجازى أن حجب النتيجة عن بعض الطلاب، وحرمانهم من درجة الامتحان، فيتم من خلال نتيجة التحقيق من خلال العضو القانونى عند إحداث الطالب حالة غش أو شغب أو تمزيق كراسة امتحانه، وتحويله للشئون القانونية بالوزارة والتى تتخذ هذا الإجراء، مؤكدًا على أن الوزارة تهتم بالطالب حتى المشاغب وتختار العقوبة الأدنى وليست الأقصى، حرصا على مصلحته.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

علي مجدي سعد

حسبنا الله ونعم الوكيل

الخبر لا يتضمن إعادة تصحيح الأسئلة التي دون الطالب ملاحظات عليها ، أي أنها مراجعة شكلية فقط ، وهذا يفتح الباب للمصحح بالتقدير وفق هواه. ان ابنتي اخذت صفر من درجتين رغم صحة الإجابة وفقاً لنموذج الإجابة في مادة الكيمياء وبالتالي لن تحصل على حقها وفقاً لمضمون هذا الخبر. حسبنا الله ونعم الوكيل فيك يا دكتور/ رضا حجازي فقد ذبحت أبنائنا الطلاب هذا العام في صعوبة الامتحانات وسلب حقهم في التظلم وان شاء الله سينتقم الله منك أو من أقرب احبائك من دعاء أولياء الأمور عليك وأنا أولهم لأن ابنتي اذا حصلت على حقها في التصحيح ستنتقل إلى احدى كليات القمة ولكنكم تريدون طرد الطلاب من الكليات الحكومية لصالح الجامعات الخاصة التي تمص دم الناس ومن لا يستطيع الالتحاق بالجامعات الخاصة فليذهب للجحيم، حقاً أنتم شعب ونحن شعب آخر ،ولكن عزاؤنا ان الله سوف ينتقم من الظالم وإذا لم نحصل على حقنا في الدنيا فسوف نحصل عليه في الآخرة ان شاء الله. أرجو أن تطلع على مثل هذه التعليقات يا د. رضا أنت وكل مسئول ظالم. اللهم انا نسألك أن ترينا قدرتك في كل ظالم.

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة