قطار "الشباب" يصل الإسكندرية.. شرم الشيخ والقاهرة وأسوان والإسماعيلية محطات هامة لمؤتمر الشباب.. وعشرات التوصيات أهمها تشكيل لجنة لبحث ملفات المحبوسين.. وتعديل قانون التظاهر وإعلان 2018 عاما لذوى الإعاقة

الخميس، 20 يوليو 2017 04:00 م
قطار "الشباب" يصل الإسكندرية.. شرم الشيخ والقاهرة وأسوان والإسماعيلية محطات هامة لمؤتمر الشباب.. وعشرات التوصيات أهمها تشكيل لجنة لبحث ملفات المحبوسين.. وتعديل قانون التظاهر وإعلان 2018 عاما لذوى الإعاقة مؤتمر الشباب - أرشيفية
كتبت: سمر سلامة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى إطار حرص الرئيس عبدالفتاح السيسى على التواصل مع الشباب، فقد أعلن عن تخصيص 2016 ليكون عاماً للشباب، كما أعلن إطلاق حزمة من القرارات تهدف إلى تشغيل الشباب ورفع إمكانياتهم التعليمية والعلمية والرياضية، وذلك فى احتفالية يوم الشباب المصرى بدار الأوبرا، وكان على رأسها الأخذ بتوصية المجالس التخصصية التابعة لرئاسة الجمهورية لإطلاق منتدى للحوار مع الشباب، بحيث يكون نواة فاعلة لقناة اتصال حقيقية بين الدولة والشباب تضمن تبادل الرؤى والتوجهات بشكل حقيقى وواقعى على أن يكون ناتج هذا الحوار هو بلورة لصيغة متكاملة لرؤية مشتركة بين الدولة ليتم الإعلان عن عقد المؤتمر الوطنى الأول للشباب بشرم الشيخ ، والذى لم يصبح الأخير بعد إعلان "السيسى عن عقد المؤتمر بشكل دورى".

 

وفى هذا الصدد يرصد "اليوم السابع" أبرز المحطات التى مر بها المؤتمر الوطنى للشباب قبل انطلاق المؤتمر الوطنى الخامس للشباب بالإسكندرية، الاثنين القادم.

 

المؤتمر الوطنى الأول للشباب بشرم الشيخ.

·عدد المشاركين: 3 آلاف شاب و300 إعلامى وشخصية عامة.

 

·عدد المتحدثين: 487 متحدثاً من بينهم 330 شاباً

 

أهم التوصيات:

 

·تشكيل لجنة وطنية من الشباب، وبإشراف مباشر من رئاسة الجمهورية، تقوم بإجراء فحص شامل ومراجعة لموقف الشباب المحبوسين على ذمة قضايا، ولم تصدر بحقهم أية أحكام قضائية.

 

·قيام رئاسة الجمهورية، بالتنسيق مع مجلس الوزراء ومجموعة من الرموز الشبابية، بإعداد تصور سياسى لتدشين مركز وطنى لتدريب وتأهيل الكوادر الشبابية.

 

·قيام رئاسة الجمهورية بالتنسيق مع جميع أجهزة الدولة نحو عقد مؤتمر شهرى للشباب يحضره عدد مناسب من ممثلى الشباب من جميع الأطياف والاتجاهات يتم خلاله عرض ومراجعة موقف جميع التوصيات والقرارات الصادرة عن المؤتمر الوطنى الأول للشباب.

 

·قيام الحكومة بالتنسيق مع الجهات المعنية بالدولة بدراسة مقترحات ومشروعات تعديل قانون التظاهر.

 

·قيام الحكومة بالإعداد لتنظيم عقد حوار مجتمعى شامل لتطوير وإصلاح التعليم خلال شهر على الأكثر يحضره جميع المتخصصين والخبراء بهدف وضع ورقة عمل وطنية لإصلاح التعليم خارج المسارات التقليدية.

 

·دعوة شباب الأحزاب والقوى السياسية لإعداد برامج وسياسات تسهم فى نشر ثقافة العمل التطوعى من خلال كافة الوسائل والأدوات السياسية.

 

·تكليف الحكومة بالتنسيق مع مجلس النواب للإسراع بالإنتهاء من إصدار التشريعات المنظمة للإعلام والإنتهاء من تشكيل الهيئات والمجالس المنظمة للعمل الصحفى والإعلامى.

 

·قيام الحكومة بالتعاون مع الأزهر الشريف والكنيسة المصرية وجميع الجهات المعنية بالدولة بتنظيم عقد حوار مجتمعى موسع لترسيخ القيم والمبادئ والأخلاق ووضع أسس سليمة لتصويب الخطاب الدينى.

 

·إنشاء هيئة مستقلة ومركز إبداعى للمشروعات.

·التأكيد على وصول الدعم لمستحقيه، وتحويل الدعم العينى إلى دعم نقدى.

·أهمية مشاركة الشباب فى المحليات.

·أهمية إنشاء هيئات مساعدة للشباب بالوزارات.

 

·تجهيز دراسات وافية عن احتياجات سوق العمل.

·ربط احتياجات سوق العمل بالدراسة والتعليم.

·أهمية زيادة الوعى الثقافى لدى الشباب.

المؤتمر الوطنى الثانى بالقاهرة

 

عدد المشاركين: 1500 شاب و300 شخصية عامة وإعلامية.

 

عدد المتحدثين: 240 متحدثا من بينهم 150 شابا

 

أهم التوصيات:

 

·إعداد مشروع لتعديلات قانون التظاهر.

 

·التوجه بطلب إلى مجلس النواب لإعادة مناقشة قانون الجمعيات الأهلية.

 

·استمرار عمل اللجان المشكلة لبحث حالات الشباب المحبوسين.

·دعم مبادرات العمل التطوعى والحوار المجتمعى لبحث قضايا التعليم والخطاب الدينى.

 

المؤتمر الوطنى الثالث بأسوان

 

عدد المشاركين: 1500 شاب و300 شخصية عامة وإعلامية.

عدد المتحدثين: 280 متحدثا من بينهم 200 شاب

 

أهم التوصيات:

 

·إنشاء الهيئـة العليـا لتنمية جنوب مصر، التى تهدف إلى الارتقاء بالخدمات العامة وتوفير فرص عمل والعناية بآثار النوبة، باستثمارات تصل إلى 5 مليارات جنيه خلال الخمس سنوات القادمة.

 

·إنهاء كافة المشروعات التنموية بمنطقة نصر النوبة ووادى كركر، وتخصيص مبلغ 320 مليون جنيه للانتهاء من تلك المشروعات قبل نهاية يونيو 2018.

 

·إطلاق مشروع قومى لإنشاء مناطق صناعية متكاملة للصناعات الصغيرة ومتناهية الصغر، وتبدأ المرحلة الأولى منه بإنشاء 200 مصنع صغير بكل محافظة من محافظــات الصعيــد خـــلال الستــة شهور القادمة.

 

·استمــرار العمـــل فــى توسيـــع نطــاق إجـراءات الحمايــة الاجتماعيــة مــن خلال تطوير برنامج تكافل وكرامة، ليتضمن برامج تشغيل لأبناء الأسر التى يشملها البرنامج من خلال إطلاق مشروعات كثيفة العمالة.

 

·زيادة الجهود الموجهة لتحسين مستوى جودة الحياة بالصعيد من خلال العمل على استمرار تكثيف الجهود فى مجالات الصحة والتعليم والنقل والإسكان.

 

·الإسراع فــى تنفيذ مشروع المثلث الذهبى قنا - سفاجا - القصير على خمسة مراحل متتالية، الذى يهدف إلى إنشاء مناطق للصناعات التعدينية ومناطق سياحية عالمية، بحيث يصبح هذا المثلث منطقة عالمية جاذبة للاستثمار.

 

·تحويل أسوان إلى عاصمة للاقتصاد والثقافة الأفريقية والاحتفال بمرور 200 عام على اكتشاف معبد أبو سمبل للترويج السياحى لمصر وإقامة احتفالية كبرى لهذه الذكرى.

 

·استبعاد منطقة "خور قندى" والمقدرة بمساحة تبلغ 12 ألف فدان والمطروحــة بشركـــة الريـف المصــرى، مع وضع تصور متكامل بشأن هذه المنطقة خلال فترة لا تتعدى ثلاثة أشهر.

 

·مراجعة موقف من لم يتم تعويضه فى الفترات السابقة لإنشاء السد العالى وما تلاها من خلال لجنة وطنية تشكل من الجهات المعنية على أن تنهى اللجنة أعمالها خلال ستة أشهر على الأكثر.

 

المؤتمر الوطنى الرابع بالإسماعيلية

عدد المشاركين 1300 شاب و300 شخصية عامة وإعلامية ومسئولين بالدولة.

عدد المتحدثين: 300 متحدث من بينهم 190 شابا.

 

أهم التوصيات:

·إعلان 2018 عاماً لذوى الاحتياجات الخاصة.

·إعلان تشكيل مجموعات رقابة داخلية بأجهزة ومؤسسات الدولة من الشباب.

 

·إطلاق مبادرة لتجميل الميادين وتقنين أوضاع المشروعات الشبابية المتنقلة التى تواجه صعوبة فى استخراج التراخيص.

 

·إعلان تشكيل مجموعة للتحفيز والمتابعة من شباب هيئة الرقابة الإدارية، ومجموعة مقابلة لها من البرنامج الرئاسى لتأهيل الشباب للقيادة لمتابعة التوصيات والخطط لعرض نتائج مؤتمرات الشباب الدورية.

 

·دراسة تطوير المجلس الأعلى للاستثمار وتحويله إلى المجلس الأعلى للاستثمار والتصدير، بالإضافة لتفعيل دور المجلس الأعلى للمدفوعات لدمج الاقتصاد غير الرسمى، وميكنة الجمارك والضرائب للحد من التسرب المالى.

 

·البدء فى إجراءات إنشاء المجلس الأعلى لقواعد البيانات برئاسة رئيس الجمهورية.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة