رئيس أركان الجيش الفرنسى يعلن استقالته احتجاجا على خفض موازنة الدفاع

الأربعاء، 19 يوليو 2017 09:33 ص
رئيس أركان الجيش الفرنسى يعلن استقالته احتجاجا على خفض موازنة الدفاع رئيس أركان الجيش الفرنسى الجنرال بيير دو فيلييه
باريس (رويترز) ـ (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أفاد بيان صادر عن مكتب بيير دو فيلييه قائد القوات المسلحة الفرنسية بأنه استقال وذلك بعد أيام من خلاف علنى مع الرئيس إيمانويل ماكرون حول اقتراحات بخفض ميزانية الدفاع.

وقال دو فيلييه فى البيان إنه سعى لقيادة القوات الفرنسية حتى تستطيع القيام بعمل صعب على نحو متزايد فى إطار القيود المالية المفروضة عليها.

وتابع "وفى ضوء الظروف الحالية أرى أنه لم يعد بإمكانى ضمان قوة الدفاع القوية التى أعتقد أنها ضرورية من أجل حماية فرنسا والشعب الفرنسى، اليوم وغدا، وتحقيق أهداف بلدنا".  وأضاف أنه قدم استقالته لماكرون نتيجة لهذا وأن الرئيس قبلها.

وكان رئيس أركان الجيوش الفرنسى هدد بتقديم استقالته على خلفية إعلان الحكومة خفض موازنة الدفاع بواقع 850 مليون يورو خلال العام الجارى.

وذكرت صحيفة "ليزيكو" الفرنسية، أن الجنرال دو فيليه عبر عن غضبه الشديد إزاء هذا القرار أمام نحو خمسين من النواب خلال اجتماع لجنة الدفاع بالجمعية الوطنية.

وقال الجنرال دو فيليه - بحسب الصحيفة - إنه لا يستطيع مواصلة العمليات التى تنفذها فرنسا بدون الامكانات اللازمة لذلك، ملوحا بوضع مجددا استقالته فى المقابل حتى عشية العرض العسكرى فى 14 يوليو.

من جانبه، صرح كريستوف كاستانير- لقناة (بى اف ام) الإخبارية - بأنه تم الطلب من كل الوزارات ببذل جهود (لخفض الاتفاق) بما فى ذلك من وزارة الجيوش (الدفاع)، مشيرا إلى امكانية تأجيل بعض الطلبيات لمعدات كبيرة والى أنه من هذا المنطلق تقرر استقطاع 850 مليون يورو من موازنة الدفاع.

يشار إلى أن الجيش الفرنسى يشارك- منذ خمسة أعوام- فى عدد من العمليات العسكرية فى الداخل والخارج وهى عملية "الحارس" على التراب الوطنى و"سيرفال" فى مالى ثم "برخان" فى الساحل وكذلك عملية "شامال" لمكافحة داعش فى سوريا والعراق ضمن التحالف الدولى. 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة