أكرم القصاص - علا الشافعي

البرلمان يجبر "فيس بوك" على إطلاع الأمن على الرسائل السرية.. اقتراح بإصدار تشريع جديد يسمح بالكشف عن تعليمات الإرهابيين وجروباتهم على مواقع التواصل.. وكيل الدفاع: سنلزم الشركات بفك شفرات المستخدمين

الإثنين، 17 يوليو 2017 06:00 ص
البرلمان يجبر "فيس بوك" على إطلاع الأمن على الرسائل السرية.. اقتراح بإصدار تشريع جديد يسمح بالكشف عن تعليمات الإرهابيين وجروباتهم على مواقع التواصل.. وكيل الدفاع: سنلزم الشركات بفك شفرات المستخدمين البرلمان يجبر "فيس بوك" على إطلاع الأمن على الرسائل السرية
كتب أمين صالح – أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بعد أن أعلنت الحكومة الاسترالية عن البدء فى إعداد مشروع قانون يجبر الفيسبوك وآبل على إطلاع أجهزة الأمن لديها بالإطلاع على الرسائل المشفرة للمستخدمين، اقترح عدد من أعضاء مجلس النواب ضرورة إصدار تشريع مماثل فى مصر حتى يتم وقف تواصل الإرهابيين على شبكات التواصل الاجتماعى، مؤكدين أن هذه الشركات عليها ان تعمل وفق القوانين الموجودة فى الدولة وليس وفقا لما تراه.

النائب أحمد رفعت يقترح إصدار قانون يجبر آبل وفيس بوك على تمكينها من الإطلاع على الرسائل المشفرة.
 

واقترح أحمد رفعت عضو لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب، فى تصريح لــ"اليوم السابع"، أن يصدر البرلمان فى دور الانعقاد الثالث تشريعا يجبر "فيس بوك" و"آبل" وباقى الشركات على تمكين أجهزة الأمن من الإطلاع على الرسائل المشفرة للمستخدمين وذلك بعما بدأت أعلنت الحكومة الاسترالية عن نفس الأمر إذ يجب على كل الشركات أن تتعاون مع الامن فى مجال مكافحة الإرهاب.

أضاف رفعت أن الفيس بوك وسيلة اتصال هامة للإرهابيين ويمكن برسالة واحدة على جروبات خاصة بهم يتم توجيههم فى ثوان، كما أن إطلاع الشرطة على هذه الرسائل هامة جدا ليس لحماية الشرطة وإنما لحماية المواطنين أنفسهم من خطر الإرهاب، وبالتالى تقوية أجهزة الأمن.

وأوضح عضو لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب، أن اى معلومة تخالف القانون يجب ان يتم الإطلاع عليها بما فى ذلك حوادث الإرهاب وتجارة المخدرات والآثار وهذا الأمر لا ينبغى أن يخشى منه أى مواطن.

ماريان عازر: الظروف الأمنية الحالية تحتم علينا إبداء أمن المواطن على كل شىء
 

من جانبها قالت ماريان عازر، عضو لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، إن هناك قوانين منظمة لمسألة فك شفرات وسائل التواصل الاجتماعى والشركات مثل أبل وفيس بوك، ولكن شركة أبل بالتحديد ترفض دائما ان يتمك فشك شفراتها أو تعلن عن أسرار مستخدميها، لأنه يكون بناء على اتفاق بين المستخدم والشركة لذلك يكون من الصعب أن تستجيب لمثل هذه المطالب.

وأضافت عضو لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، أن الظروف الأمنية الحالية تحتم علينا أن نبدى امن الوطن على كل شىء، وبالتالى فإن فك الشفرات الخاصة بالمستخدمين فى وسائل التواصل الاجتماعى هو أمر مهم لابد من اتباعه خلال الفترة الحالية مع شركات الكمبيوتر.

وأشارت عضو لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات إلى أنه تم استعداء طلب من النيابة لفك شفرة مستخدم فلابد للشركات أن تستجيب، إلا أن شركة أبل الوحيدة التى ترفض هذا الأمر لأن هناك اتفاق بينها وبين المستخدمين، وبالتالى فلابد أن يكون هناك اتفاق بين الحكومة والشركة على ضرورة فك شفرات بعض المستخدمين بناء على طلب من النيابة لحماية الأمن القومى المصرى.

 

وكيل دفاع البرلمان: دول عديدة فى العالم تطبق فك الرسائل المشفرة
 

وفى ذات السياق قال يحيى الكدوانى، وكيل لجنة الدفاع والأمن القومى بالبرلمان، إن فك شفرات مستخدمى فيس بوك وأبل موجود ومطبق فى بعض دول العالم مثل بريطانيا وفرنسا، حيث تلزم شركات الكمبيوتر على الإطلاع على بيانات ورسائل مستخدمى الفيس بوك خاصة مع تزايد العمليات الإرهابية التى شهدها الغرب خلال الفترة الماضية.

وأضاف وكيل لجنة الدفاع والأمن القومى بالبرلمان، أن البرلمان سيناقش خلال مناقشة مشروع قانون الجريمة الإلكترونية إلزام الشركات على فك شفرات مستخدمى مواقع التواصل الاجتماعى إذا طلبت الأجهزة الأمنية ذلك، لأن هذا الأمر يحمى مصر من الإرهاب.

وأشار وكيل لجنة الدفاع والأمن القومى بالبرلمان، إلى أن مراقبة مستخدمى فيس بوك وأبل ليس ضد الحريات بل هو أمر يحمى أمنهم الشخصى ويحمى أمن الوطن، واتجاه استراليا لهذا الأمر هو أمر لابد أن تتجه له القاهرة خلال الفترة المقبلة.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 4

عدد الردود 0

بواسطة:

سعد الدين

مش لم تفرض على شركات الاتصالات

مش لم يتم فرض الأول على شركات الاتصال المحمول تسجيل اى شريحة باسم العميل ورقم البطاقه زاى الدول المحترمه لم نعمل ده هنعرف نفرض على الفيس بك واى توصل اجتماعى بيكون برقم البطاقه الشخصية امتى نكون دوله قانو ودوله تحمى شعبها زاى دول الخليج الإلى أجبرت شركات الاتصالات بتسجيل بينات العميل برقم الاقامه

عدد الردود 0

بواسطة:

سعد الدين

ياسادة

يجب الأول فرض على جميع شركات المحمول بتسجيل بينات العملاء عن طريق الرقم القوامى اى شريحة تكون بأسم العميل ورقم البطاقه والدول كلها بتعمل ده حتى تحافظ على بلدهم أم فى مصر كل حاجه خبر خير

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد

بيعجبنى الثقة

السادة اعضاء المجلس بيتكلموا فى الموضوع ده بثقة تحسسك انهم فاهمين فى تكنولوجيا المعلومات وبخاصة السادة اعضاء لجنة الامن القومى يعنى يهفرض ازاى على الشركات فك الشفرة فى حين انها شركات غير مصرية وليس لاجهزتها الفنية تواجد فعلى على ارض مصرية حتى فى دولها مقدروش يخلوا ابل تفك الشفرة يبقى احنا السادة لواءات المجلس هيخلوها تفكها والتانى بيقول ان انجلترا وفرنسا اجبرتهم على فك الشفرات وانا راجل شغال فى مجال امن المعلومات وبقول لسيادتك محصلش ياريتت نحاول نفهم الاول بنتكلم فى ايه وبعدين نفتى والشكر للاستاذة مريان عضو لجنة الاتصالات لان من الواضح انها دارسة للموضوع

عدد الردود 0

بواسطة:

ممدوح

بداية الطريق

بداية الطريق الصح يارب يحصل بداية دولة القانون

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة