خالد صلاح

الإعلان عن الرئيس الجديد لمجلس الدولة خلال ساعات.. السيسي يحق له الاختيار من بين أقدم 7 قضاة بالمجلس.. والمقعد ينتظر "دكرورى" أو "موسى" أو"شكرى" أو "أبو العزم" أو "بخيت" أو "الشبراوى" أو "أبو النجا"

الإثنين، 17 يوليه 2017 10:40 ص
الإعلان عن الرئيس الجديد لمجلس الدولة خلال ساعات.. السيسي يحق له الاختيار من بين أقدم 7 قضاة بالمجلس.. والمقعد ينتظر "دكرورى" أو "موسى" أو"شكرى" أو "أبو العزم" أو "بخيت" أو "الشبراوى" أو "أبو النجا" أعضاء المجلس الخاص بمجلس الدولة


كتب ـــ محمد أسعد

ساعات قليلة، ومن المقرر أن تعلن مؤسسة الرئاسة، عن اسم الرئيس القادم لمجلس الدولة، حيث تنتهي المدة القانونية للمستشار الدكتور محمد مسعود، الرئيس الحالي لمجلس الدولة، والذي سيتقاعد يوم 19 يوليو الجاري، ويكون يوم غدا الثلاثاء هو آخر يوم عمل له.

 

مجلس الدولة كان هو الجهة القضائية الوحيدة التي اختارت جمعيتها العمومية ترشيح المستشار يحيي دكروري، النائب الأول لرئيس مجلس الدولة وأقدم قضاة المجلس "منفرداً"،حيث تمسكت بمبدأ الأقديمة وهو ما يعطي لرئيس الجمهورية -في هذه الحالة- الحق أن يختار ما بين أقدم 7 من قضاة المجلس، وذلك وفقاً للقانون رقم 13 لسنة 2017، الخاص بطريقة اختيار رؤساء الهيئات القضائية.

 

ونص القانون على أنه فى حالة عدم تسمية المرشحين قبل انتهاء الأجل المذكور فى الفقرة السابق، أو ترشيح عدد يقل عن ثلاثة ـ أو ترشح من لا تنطبق عليه الضوابط المذكورة فى الفقرة الأولى يعين رئيس الجمهورية من بين أقدم سبعة من نواب رئيس الجمهورية.

 

وعقدت الجمعية العمومية لمستشاري مجلس الدولة، في 13 مايو الماضي، وتمسكت بمبدأ الأقدمية، وقررت ترشيح المستشار دكروري منفرداً، وعدم إرسال 3 أسماء كما نص القانون رقم 13 لسنة 2017.

 

والمستشار يحيي أحمد راغب دكروري، هو النائب الأول لرئيس مجلس الدولة، وأقدم أعضاء المجلس، ويترأس حالياً الجمعية العمومية لقسمي الفتوى والتشريع بالمجلس.

المستشار يحيي دكروري
المستشار يحيي دكروري

 

ويأتي المستشار محمد محمد زكي موسى، في الترتيب الثاني من حيث الأقدمية، وحصل على ليسانس الحقوق من جامعة عين شمس في مايو 1971، ويترأس حالياً إدارة التفتيش الفني بالمجلس.

المستشار محمد زكي موسى
المستشار محمد زكي موسى

 

أما المستشار فايز شكري حنين نوار، فترتيبه الثالث، ويترأس حالياً هيئة مفوضي الدولة.

المستشار فايز شكري
المستشار فايز شكري

 

ويأتي المستشار أحمد عبد العزيز إبراهيم أبو العزم، في الترتيب الرابع من حيث الأقدمية، وحصل على ليسانس الحقوق جامعة القاهرة في مايو 1971، ويترأس حالياً قسم التشريع بالمجلس.

المستشار أحمد أبو العزم
المستشار أحمد أبو العزم

 

والمستشار بخيت محمد محمد إسماعيل، حصل على ليسانس الحقوق من جامعة القاهرة في مايو 1972، ويترأس حالياً محاكم القضاء الإداري.

المستشار بخيت إسماعيل
المستشار بخيت إسماعيل

 

وفي الترتيب السادس من حيث الأقدمية يأتي المستشار ربيع عبد المعطي أحمد الشبراوي، وهو رئيس الدائرة السادسة بالمحكمة الإدارية العليا، وحصل على ليسانس الحقوق من جامعة القاهرة في مايو 1972.

المستشار ربيع الشبراوي
المستشار ربيع الشبراوي

 

وفي الترتيب السابع من حيث الأقدمية يأتي المستشار أحمد علي أبو النجا علي، حصل على ليسانس الحقوق من جامعة القاهرة في مايو 1970، ويترأس اللجنة الثالثة للفتوى حالياً.

المستشار أحمد أبو النجا
المستشار أحمد أبو النجا

 





لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة