تعرف على "مريم ميرزاخانى" أول امرأة تحصل على جائزة "فيلدز" في الرياضيات

الأحد، 16 يوليو 2017 03:29 م
تعرف على "مريم ميرزاخانى" أول امرأة تحصل على جائزة "فيلدز" في الرياضيات مريم ميرزاخانى
كتبت إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

توفيت عالمة الرياضيات الإيرانية مريم ميرزاخاني، أمس السبت، في أحد المستشفيات الأمريكية، بعد صراع مع مرض السرطان، وكانت الراحلة الإيرانية، 40 عاما، تعاني من مرض سرطان الثدي الذي انتشر ليصل إلى العظام.

 

وفى السطور التالية يقدم "اليوم السابع" أهم معلومات عن مريم ميرزاخانى.

 

1-    ولدت ميرزاخانى فى طهران عام 1977 وعاشت هناك حتى بدأت العمل فى الإعداد للحصول على درجة الدكتوراه من جامعة هارفارد.

 

2-    قالت إنها كانت تحلم وهى صغيرة بأن تصبح كاتبة لكنها اتبعت شغفها بحل المعادلات الرياضية.

 

3-    فازت ميرزاخاني خلال مراهقتها بالأولمبياد الدولي للرياضيات لسنتين على التوالي في 1994 و1995، مع تحقيقها نتيجة ممتازة في النسخة الثانية.

 

4-    وتعد مريم ميرزاخاني، أول امرأة تنال ميدالية "فيلدز" عام 2014 وذلك عن عملها في مجال «الهندسة المركبة والأنظمة الديناميكالية - complex geometry and dynamical systems»، وهي بمثابة جائزة نوبل في مجال الرياضيات.

 

5-    وكانت ميرزاخانى الأستاذة فى جامعة ستانفورد بكاليفورنيا سنة 2008 من بين 4 علماء فازوا بالجائزة فى المؤتمر الدولى للرياضيات الذى عقد فى سول.

 

6-    اكتشفت طرقا جديدة لاحتساب أحجام الأجسام ذي الأشكال المخروطية مثل سرج الخيل.

 

7-    كان أول تصرح لها بعد الفوز بالجائرة فى 2014 قالت فيه"هذا شرف كبير. سأكون سعيدة إذا شجع هذا العالمات والرياضيات الشابات.".."أنا متأكدة من فوز المزيد من النساء بمثل هذه الجائزة فى الأعوام القادمة."

 

8-    نعاها عددا من الساسة فى إيران، وقال الرئيس الإيرانى حسن روحانى عنها "وفاة هذه العالمة الشهيرة مدعاة للقلق والأسف"، مضيفا أن ميرزاخاني كانت سببا في تعريف إيران في الكثير من المحافل الدولية".

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة