الخميس، 27 يوليه 2017 02:33 م
خالد صلاح

هيئة البترول تطرح مزايدة جديدة للبحث عن الزيت الخام قبل نهاية العام الحالى

السبت، 15 يوليه 2017 09:30 ص
هيئة البترول تطرح مزايدة جديدة للبحث عن الزيت الخام قبل نهاية العام الحالى المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية

كتب ـ أحمد أبو حجر

قال المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، إن الهيئة العامة للبترول بصدد الإعداد لطرح مزايدة جديدة للبحث والاستكشاف عن الزيت الخام بمناطق الامتياز الخاصة بها، قبل نهاية العام الحالى.

وأضاف الوزير فى تصريحات صحفية، أنه سيتم قريبا توقيع العقود مع شركات أباتشى الأمريكية، وأبيكس إنترناشيونال إنرجى الأمريكية، وشركة شل الهولندية الإنجليزية،  الفائزين بـ5 مناطق فى الصحراء الغربية فى المزايدة التى طرحتها الهيئة العامة للبترول ووافق عليها كل من مجلس الوزراء ومجلس النواب مؤخرا، بالإضافة إلى التوقيع مع شركة ميرلون الأمريكية بعد موافقة مجلس النواب على تعديل اتفاقيتها بالصحراء الغربية.

كانت الهيئة المصرية العامة للبترول، قد أعلنت نتيجة مزايدتها العالمية لعام 2016 للبحث عن البترول والغاز الطبيعى بالمناطق المطروحة بخليج السويس والصحراء الغربية، وأسفرت نتيجة المزايدة عن قبول 6 عروض فى 6 مناطق  بإجمالى استثمارات حدها الأدنى 160 مليون دولار، ومنح توقيع بقيمة 65 مليون دولار.

وأشار وزير البترول إلى أن الاستمرارية فى طرح المزايدات وتوقيع الاتفاقيات مع الشركاء تؤكد على استمرارية عمليات البحث والاستكشاف لزيادة وتنمية الاحتياطى المصرى من الزيت الخام أو الغاز، قائلا إن عدد الاتفاقيات وصل إلى حوالى 83 اتفاقية خلال السنوات الأربعة الماضية، وأن طرح المزيد من المزايدات يعد حجر الزاوية بالنسبة لقطاع البترول.

وأوضح الملا، أنه تمت ترسية مزايدة تجميع بيانات جيوفيزيقية بمناطق المياه الاقتصادية بالبحر الأحمر -أعمال المسح السيزمى- على شركة ويسترن شيكو- شلبمبرجير، وشركة تى جى إس الأمريكيتين باستثمارات تصل إلى نحو 750 مليون دولار، وأنه بنهاية العام أو الربع الأول من العام القادم نستطيع أن يكون لدينا نتائج بموجبها نستطيع طرح مزايدات فى منطقة البحر الأحمر، عبر شركة جنوب الوادى القابضة.

ولفت الوزير إلى أن اكتشاف البترول والغاز فى البحر الأحمر سيكون أملا جديداً للبلاد، مضيفا بدأت البوادر هذا الامل  بالاكتشافات الجديدة للزيت والغاز فى المملكة العربية السعودية فى مياهها الاقتصادية بالبحر الأحمر.

وبحسب تقديرات هيئة المساحة الجيولوجية الأمريكية فإن مصر تمتلك نحو 6 مليارات  برميل من الزيت الخام و 23 مليار برميل مكافئ من الغاز الطبيعى بالمياه الاقتصادية بالبحر الاحمر، إضافة إلى احتياطيات مصر المتوقعة من الغاز والزيت الصخرى بالمناطق البرية بجنوب مصر والتى تقدر بحوالى 8 مليارات برميل مكافئ.

 





لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة