بالصور.. حكاية الطالبة التي صنعت تماثيل أشعلت السوشيال ميديا.. مى لـ"اليوم السابع": الفكرة جت صدفة.. تمثال "عبد الفتاح القصرى" وش الخير.. وتطالب المسئولين بالاستعانة بطلبة فنون جميلة لعدم تكرار التماثيل المشوهة

الجمعة، 14 يوليو 2017 07:14 م
بالصور.. حكاية الطالبة التي صنعت تماثيل أشعلت السوشيال ميديا.. مى لـ"اليوم السابع": الفكرة جت صدفة.. تمثال "عبد الفتاح القصرى" وش الخير.. وتطالب المسئولين بالاستعانة بطلبة فنون جميلة لعدم تكرار التماثيل المشوهة مى مع التماثيل
كتبت مريم بدر الدين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بعد موجة التماثيل المشوهة قطونيل ونفرتيتي والشحات جالس القرفصاء وغيرهم الكثير، الذين أثاروا سخرية جميع المواطنين ووسائل الإعلام، كان السؤال الوحيد الذى يطرح نفسه "ألا يوجد فى بلد مثل مصر بها ثلث أثار العالم شخص يمكنه عمل تمثال بشكل جيد بدلا من هذه التماثيل القبيحة التى تسىء لشكل المدينة التى تضع به بدلا من تزيينها.

وبدأت الإجابة تتضح بشكل ما عندما تداول رواد التواصل الاجتماعى مشروع تخرج طالبة مصرية اسمها "مى محمد" خريجة كلية الفنون الجميلة بجامعة المنيا، والذى أثار إعجاب الكثير لشدة جماله وقربه من الواقع، وهو عبارة عن تماثيل لأشهر شخصيات الفن المصري القديمة زينات صدقي وماري منيب وعبد الفتاح القصري والمعلم رضا ونجيب الريحاني وآسماعيل ياسين.

التماثيل
التماثيل

 

مى مع التماثيل
مى مع التماثيل

 

وحظى المشروع بإعجاب الآلاف على موقع "فيسبوك" للتواصل الاجتماعى، الذين أثنوا على موهبتها وتمنوا أن يتم استغلال هذه المواهب لعمل تماثيل ومجسمات توضع فى الميادين العامة والشوارع، لتضفى عليها جمالًا بدلا من التماثيل الغريبة التى يتم وضعها مقارنين بين مشروعها وعدد من التماثيل التى انتشرت مؤخرا مثل تمثال "طائر الحكمة" بجامعة المنصورة فى شهر يوليو 2015، الذى أثار موجة من السخرية وتم تشبيهه بأنه أقرب إلى حجاب جديدة أو مومياء بكفن، وكذلك التمثال الذى تم وضعه فى طريق القاهرة الإسماعيلية الصحراوى والذى أطلق عليه اسم "إله القطونيل"، التمثال عبارة عن لاعب رياضى يظهر عضلاته.

 

تمثال اخر
تمثال اخر

 

تمثال الريحانى
تمثال الريحانى

 

وعن مشروعها تقول مى محمد صاحبة الـ 22 عاما لـ"اليوم السابع" :"المشروع فكرته جاءت صدفة بعد إعجاب أستاذ مادة النحت بتمثال عبد الفتاح القصرى نفذته دون تخطيط لمشروع التخرج، وطالب بعمل المزيد من التماثيل فى هذا الخط"، مضيفة أن بعد هذا الإعجاب قررت تكبير الفكرة وعمل 8 شخصيات أخرى من ضمنها اول تمثال لعبد الفتاح القصرى.

تمثال الطفلة زيزي
تمثال الطفلة زيزي

 

تمثال القصرى
تمثال القصرى

 

وتابعت مى أن المشروع تفكر به من أول الترم الثانى لهذا العام أى من حوالى ثلاثة شهور، لافتة أن التنفيذ استغرق حوالى 35 يوما، مشيرة أن نتيجة المشروع لم تظهر حتى الآن ولكن وصلها تسريبات من رئيس الجامعة بأنها حصلت على تقدير أمتياز.

و عن رأيها فى التماثيل المشوهة فى المنتشرة فى المحافظات وخاصة محافظتها "المنيا"، تقول :" المسئولين بيختاروا غلط .. النحت من أصعب الفنون لازم يكون حد فاهم ومتخصص جدا واقترح الاستعانة بطلاب فنون جميلة".

تمثال المعلم رضا
تمثال المعلم رضا

 

تمثال عبد الفتاح القصرى
تمثال عبد الفتاح القصرى

 

أما حبها للفن فأكدت أنها تعشق الرسم منذ صغرها، وكل من يرى رسوماتها ينصحون والدها ووالدتها بضرورة تنمية موهبتها، مما جعلها تختار كلية فنون جميلة لتكمل حلمها بان تصبح فنانة كبيرة وتدرس ما تحبه لتطوير موهبتها، لافتة أن أختيارها لفن النحت خاصة رغم صعوبته لإحساسها بمتعة بعد انتهاءها من تمثال معين، مؤكدة عن عزمها العمل فى النحت بعد تخرجها.

تمثال
تمثال

 

جانب من التماثيل
جانب من التماثيل

 

وكانت من أول الداعمين لمى عبر مواقع التواصل الإجتماعى النجمة مى كساب، حيث نشرت أول صورة لها تقريبا مع تمثال مارى منيب، عبر حسابها بموقع تبادل الصور "انستجرام"، معلقة عليه قائلة :"مي محمد ٢١ سنه كليه الفنون الجميلة جامعه المنيا تسلم إيدك يا فنانة".

مى كساب
مى كساب
سيلفى مع التمثال
سيلفى مع التمثال

 

مى بجاب تمثال
مى بجاب تمثال

 

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 9

عدد الردود 0

بواسطة:

said

اختارت الزمن الجميل في زمن لا جمال له ...

ما شاء الله كويس إن في ناس بتفهم وتقدر الزمن الجميل وترجع ما كنا عليه من جمال وذوق ولعلى ونتمنى من بعض الأجيال يتقنوا هذا الجمال والذوق الرفيع .. وخاصة إن هذه الطالبة أو الأنسة تقدر هذا الفن وتعيش الزمن الجميل ..

عدد الردود 0

بواسطة:

هناء

انا ملاحظ ان هناك اندماج بينها وبين التماثيل

تحس كده انها جزء منهم وعايشه معاهم تحبهم

عدد الردود 0

بواسطة:

hamdi khalil

هن اولاد مصر

اولا تحياتي لكي يافتاه الجمال والفن ، ما اجمل ان تفيق في الصباح وتجد وجها جميلا من بنات مصر الجميلات امامك بهذه الاعمال الراقيه الجميلة ، وما اصعب ان تري في نهار صباحك وزيرا للثقافه يري هذا الجمال وهو في اذانهم صما وفي اعيونهم غما ، وان تري محافظي المحافظات الذيين يرون هذا الجمال وهم ايضا في اذانهم واعيونهم صما ،، بدلا من يجملوا ميادين مدننا بهذه الروائع الجميله من هذه الفتاه وامثالها ، بدلا من ان يتركوا ميادين مدننا مشوه يصعب عليك رؤيتها ، يااهل الخير ويااهل اجمال ساعدوها ، عاونوها ، ان تظهر هذه الجمال للعلن ، واشكر اليوم السابع لظهور هذا الجمال الرائع ،، لها تحياتي وادعو الله له بالتوفيق والنجاح ،

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد محفوظ جابر

تسلم إيدك يا مي بجد أنتي أكثر من رائعة

تسلم إيدك يا مي بجد أنتي رائعة أنا المخرج محمد محفوظ جابر من إسكندرية كنت بقدم فيلمي الجديد لإدارة مهرجان الجونة لقيت التمثال بتاع ماري منيب في دخلة الريسبيشن الخاص بالإستقبال بإدارة المهرجان بجد كان تمثال منحوت بحرفية شديدة جداً بجد تسلم إيدك

عدد الردود 0

بواسطة:

Mohamed

تسلم ايديكي

تسلم ايديكي يافنانه، لو انك عايشه عندنا في كندا، كانوا قدروكي بكنوز الدنيا. المهم أن ربنا يسترها عليكي وما تطلعش غريان الليل اللي انتي عارفاهم في مصر ويقولو انك بتعملي اصنام!

عدد الردود 0

بواسطة:

محموود

ايه الحلاوه ديه

والله تماثيل جميله والجمل صورتها مع المعلم رضا تشعر بوجود حوار بينهم .. برافوا عليكى ...كملى في طريقك انت موهوبه فعلا .

عدد الردود 0

بواسطة:

ابراهيم حسين

تسلم ايديكي

تسلم الايادي فنانة مبدعة وموهوبة

عدد الردود 0

بواسطة:

Maro

تسلمى

تسلم ايدك والله الواحد بقاله كتير مشفش حاجه تفرح فى البلد دى

عدد الردود 0

بواسطة:

الأسكندراني

((( الجينات )))

...و...و صباح الخيرات ..........لاتتعجبو ....ولاتندهشو ....وتيقنوا بأنها الجينات ....لسيدة نساء العالم ......المصريه ...فالمصريه ...ثم المصريه ......فليحفظهن الله من كل سوء وأى مكروه ...آمين .......وصبااااااااااااااح الفل .

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة