مقالات الصحف.. جلال عارف: منطقى وشفاف.. ويدعم الإرهاب.. عماد الدين أديب: قطر تلعب علينا والأمريكان يساعدونهم.. خالد منتصر: مدد.. فيه ألف بغدادى بيتولد.. حمدى رزق: إلى الرئيس: قابل أسرة ريجينى

الخميس، 13 يوليو 2017 10:33 ص
مقالات الصحف.. جلال عارف: منطقى وشفاف.. ويدعم الإرهاب.. عماد الدين أديب: قطر تلعب علينا والأمريكان يساعدونهم.. خالد منتصر: مدد.. فيه ألف بغدادى بيتولد.. حمدى رزق: إلى الرئيس: قابل أسرة ريجينى كتاب مقالات الصحف
كتب خالد نور - محمد شعلان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يرصد "اليوم السابع" للقراء الأعزاء أبرز ما كتبه كبار الكتاب فى الصحف المصرية المختلفة، اليوم الخميس، حول العديد من القضايا والملفات الاجتماعية والسياسية والاقتصادية وغيرها، التى تهم المواطن المصرى، كان أهمها: توقيع مذكرة تفاهم حول مقاومة الإرهاب ومصادر تمويله بين قطر وأمريكا.

 

الأهرام

صلاح-منتصر

صلاح منتصر يكتب: حق شهدائنا

اقتراح الكاتب تكريم شهدائنا فى حرب التضحية ضد قوى الشر والغدر التى نواجهها من خلال استمرار أسمائهم فى كشوف الضباط، ويحصلون على الترقية مع دفعتهم فى مواعيد زملائهم فى كشوف خاصة بالشهداء، وتستخرج لهم كارنيهات كل مرة بالرتبة الجديدة تسلم لأهل الشهيد حتى يصل لرتبة لواء شهيد، مطالبا الحكومة بمساواة معاش الشهيد بمرتب زملائه الذين ما زالوا فى الخدمة، إضافة إلى زيادة عن الأحياء لأنه يحمل لقب شهيد وهذا لا يساويه مال الدنيا.

 

فاروق جويدة

فاروق جويدة يكتب: حديث الذكريات

تحدث الكاتب، عن أن الإنسان لا يحن فقط لذكريات حبه الذى مضى وهناك ذكريات أخرى نعيشها، وأن للزمن ذكريات وللعمر وللأماكن ذكريات وحتى الأشياء لها ذكريات، ويوضح أن تاريخ الوطن ذكريات عزيزة على أبنائه وللأبناء نصيب فيه يتجسد فى أعمارهم، وهناك ذكريات للأماكن وبعض الناس وأنا منهم يتعامل مع الأماكن كأنها كائن حي، ويقول الذكريات ليست قصة حب عبرت ولكنها عمر مضى بكل ما فيه وتتمنى لو رجع الزمان للوراء وعشته مرة أخرى.

الأخبار

جلال عارف

جلال عارف يكتب: منطقى وشفاف.. ويدعم الإرهاب

تناول الكاتب، مذكرة التفاهم الموقعة بين أمريكا وقطر لمكافحة تمويل الإرهاب ووقعها وزير الخارجية الأمريكي أثناء زيارته للدوحة، ويوضح للإدارة الأمريكية أسبابها في محاولة إخراج النظام القطري من ورطته، لكن من غير المفهوم أن نسمع من وزير الخارجية الأمريكي كلاما من نوعية أن قطر طرحت آراء "منطقية" خلال الأزمة وأنها كانت واضحة وشفافة أو أن يحاول الوزير الأمريكي اقناع أحد بجدية الورقة التي وقعها مع نظيره القطري وهي تقول إن الاتفاق بين الدولتين يتضمن معايير محددة لضمان محاسبة البلدين علي تنفيذ التزاماتهما.

 

الشروق

عماد الدين حسين

عماد الدين حسين يكتب: فاوضوا أمريكا وليس قطر

تكلم الكاتب عن الرسائل وراء اتفاقية قطر مع الولايات المتحدة كرد على طلبات الدول الرافضة لتمويل الارهاب، اولا استهتار قطر فى تعاملاتها مع مطالب الأشقاء، فقررت التهرب إلى الدول الكبرى كواشنطن بشكل واضح، ثانيا تسريب وثيقة وقعت عليها قطر تكشف موافقة قطر على مجمل المطالب الـ13.

موضحا انه من حق قطر أن تبحث عن دور وزعامة، لكن شرط ألا يكون على حساب أمن الآخرين، وألا يكون ذلك بأن تمارس هى الوصاية على البلدين، وتساءل الكاتب "ما الذى تغير حول رؤية الوزير أم أن سياسة الادارة السابقة ما تزال مستمرة؟!". قائلا الآن أصبح "اللعب على المكشوف" فى المنطقة، وهو ما يكشف سر وراء بطء وتردد الولايات المتحدة فى محاربة داعشن، وطالب البلدان العربية التعامل والتفاوض مباشرة مع الولايات المتحدة بدلا من إرهاق الكويت فى وساطة.

المصرى اليوم

سليمان جودة

سليمان جودة يكتب: أعرف أن السفير يعرف

أكد الكاتب، أن مصر لم تقصر فى اتخاذ ما يلزم من أجل عودة السياح الانجليز والروس إلى شرم الشيخ، مبينا أن السفير البريطانى فى القاهرة يعلم حرص مصر على ضمان أمن كل سائح يأتى إليها.

وشدد على أن سفير بريطانيا فى القاهرة على علم تام بأن مصر تتحرى سلامة السياح فى كل خطوة خاصة بعد حادث طائرة سيناء، مشيرًا إلى تعرض بعض شركات السياحة البريطانية إلى الإفلاس جراء عدم رفع حظر السفر إلى مصر، داعيا السفير "كاسن" إلى أن يعمل بما يعرف.

 

حمدى رزق

حمدى رزق يكتب: إلى الرئيس: قابل أسرة ريجينى

تطرق الكاتب إلى الدعوات التى تطلقها بعض الصحف الإيطالية إلى عودة السفير الإيطالى إلى القاهرة، بعد  عام تقريبا من استدعائه من مصر، منتقدًا عدم تطرق الصحف المصرة لمثل هذه الدعوات.

وأشار الكاتب إلى المقالة التى كتبها أحد الصحفيين المصريين المقيمين فى روما، والتى دعا فيها الرئيس عبدالفتاح السيسي إلى مقابلة أسرة ريجينى، لتخطى اللحظات الصعبة التى تمر بها العلاقات المصرية – الإيطالية.

الوطن

عماد الدين أديب

عماد الدين أديب يكتب: قطر تلعب علينا والأمريكان يساعدونهم

تحدث الكاتب، عن أن قطر لعبت فى الساعات الأخيرة لعبة ماكرة للغاية، حينما وقعت ما يعرف بمذكرة تفاهم حول مقاومة الإرهاب ومصادر تمويله، وتحاول الدخول فى مناورات مع الدول المقاطعة، ويؤكد كل هذه المناورات غرضها الأساسى إدخال الجميع فى متاهات ودهاليز سياسية تبعدهم عن السؤال الأساسى وهو مدى الالتزام بالنصوص التكميلية التى وقَّع عليها زعماء دول مجلس التعاون الخليجى عامى 2013 و2014، ويقول أخشى أن تقوم واشنطن بمساعدة قطر بالهروب إلى الأمام من دفع فاتورة التزاماتها التى وقعت عليها بمحض إرادتها، ثم راوغت على مدار 4 سنوات من تنفيذ أى بند من بنودها.

 

خالد-منتصر

خالد منتصر يكتب: مدد.. فيه ألف بغدادى بيتولد

تحدث الكتاب، عن ما تناولته وسائل الاعلام من مقتل أبو بكر البغدادى زعيم تنظيم داعش، ويؤكد لن نستطيع أن نقول بمقتل البغدادى قد انتصرنا وقطعنا رأس أفعى فما زالت ماكينة تطرف تفسير النصوص تنتج بضاعة أشبال البغداديين وتملأ الأرض بطوابير داعشية جديدة تتكاثر كخلايا السرطان، ويقول سيموت «البغدادى» يوم أن تموت أفكار الدولة الكهنوتية ومدد مدد شدى حيلك يا بلد، لو كان فى أرضك مات بغدادى فيه ألف غيره بيتولد.

اليوم السابع

عبد الفتاح عبد المنعم

عبد الفتاح عبد المنعم يكتب: حكاية أمريكا مع محور الشر فى العالم

أشار الكاتب إلى أنه بعد وقوع أحداث 11 سبتمبر تبنى الرئيس الامريكى بوش ومستشاروه سياسة مختلفة، وحدد معالم السياسة الامريكية، حيث حدد دولا وعرفها بأنها دول "محور الشر" وكانت "ايران- العراق- كوريا الشمالية" وحطمت الإدارة الامريكية أهم انجازات القرن العشرين وهو منع استخدام القوة فى الشئون الدولية والاعتماد على التعاون المتبادل بين الدول، ويؤكد أن إدارة بوش نهجت نهج يختلف عن النهج الذى تسلكه معظم دول العالم الغربى، ورسمت حدودا واضحة بين الخير والشر وشجعت سياسية الدفاع الصاروخى وبررت محاربة الإرهاب.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة