السيناريست تامر حبيب: مسلسل لا تطفئ الشمس مرآة للواقع

الخميس، 13 يوليو 2017 12:45 م
السيناريست تامر حبيب: مسلسل لا تطفئ الشمس مرآة للواقع تامر حبيب
حوار: شاهندة عبدالوهاب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

استطاع السيناريست تامر حبيب أن يحفر اسمه فى عالم الدراما ويضع لنفسه بصمة خاصة، جعلته واحدا من أهم مؤلفى الدراما والسينما أيضا، وشهد الموسم الرمضانى الماضى مشاركة حبيب بعمل درامى هو مسلسل "لا تطفئ الشمس"، المأخوذ عن رواية الكاتب الكبير إحسان عبد القدوس، بطولة ميرفت أمين، محمد ممدوح، فتحى عبد الوهاب، أمينة خليل، ريهام عبد الغفور، جميلة عوض، أحمد مالك، شيرين رضا، محمد الشرنوبى.. اليوم السابع التقى تامر حبيب وتحدث معه عن المسلسل وردود الأفعال عليه وعن مشروعه السينمائى الجديد.

فى البداية ما سر اختيارك رواية لا تطفئ الشمس لتقديمها فى مسلسل درامى؟

اختيار الرواية كان اقتراحا من منتج العمل محمد مميش، والذى أراد تقديم رواية آدبية وأول رواية خطرت فى بالى وقتها هى "لا تطفئ الشمس"، خاصة أننى سبق وقرأتها منذ سنوات طويلة وأعجبتنى، ووجدت أنها الأنسب لتحويلها لعمل درامي لأنها بطولة جماعية وتتحدث عن العائلة الواحدة وما تجمعهم من علاقات أسرية وإنسانية واجتماعية، يفقدها المشاهد الآن فى حياته اليومية، وكان من المفترض تقديم مسلسل آخر ولكنه أجله بسبب حمل منى زكى.

ولماذا أظهرت اختلافا بين الرواية والمسلسل؟

رواية لا تطفئ الشمس تدور أحداثها فى عام 1956 وتضم جزءا سياسيا كبيرا جدا، وهو أمر لم يكن يشغلنى تقديمه فى الدراما، لذلك اهتممت أكثر بإلقاء الضوء علي العلاقات الأسرية والاجتماعية، وأضافت الكثير من التفاصيل الحياتية لتناسب الأحداث فى عام 2017 مثل شخصية "أدم" سائق أوبر.

 

وأثناء الكتابة هل كان فى خيالك نجوم المسلسل ميرفت أمين ومالك وممدوح؟

حرصت فى اختيار شخصية "إقبال" أن اختار فنانة تتمتع بالأنوثة والجمال والحيوية فلم أجد أنسب من ميرفت أمين لتقديم هذا الدور، خاصة أنها تعيش حالة حب متأخرة بعد أن أهملت حياتها الشخصية بسبب إشغالها الدائم بأسرتها وأولادها، أما دور "آدم" والذى يجسده "أحمد مالك" فبينهم تشابه كبير فى الواقع، فهو شاب طايش مجنون، بالرغم من مستوى عائلته فهو يعمل DJ وسائق أوبر وميكانيكى ويحب فتاة أقل منه فى المستوى الاجتماعى.

وكيف وجدت التعليقات التي طالت الفنان محمد ممدوح؟

أنا من أشد المعجبين بالفنان محمد ممدوح، وأنا من جمهوره، فهو فنان حقيقى وموهوب يستحق التقدير استطاع أن يثبت وجوده فى فترة قصيرة.

من وجهة نظرك ما هى ألمع شخصية فى المسلسل؟

المسلسل بطولة جماعية فجميعهم أبطال، ولكل منهم قصة هو بطلها لم يتزايد أحد على الآخر.

وهل من المقرر أن تعود للسينما قريبا؟

فى السنوات الأخيرة انشغلت فى الدراما التليفزيونية ولكنى سأعود الشهر المقبل بتصوير فيلم "أهل العيب"، بطولة غادة عبد الرازق ومحمد ممدوح وآسر يس ودينا الشربينى ومن إخراج هانى الباجورى، وتدور أحداث الفيلم حول العلاقات الإنسانية والعاطفية.

لماذا تميل فى كتابتك الى الرومانسية؟

بطبعي شخص رومانسى عاشق للروايات الرومانسية، وبالتالى يظهر ذلك فى أعمالى، وهذا شىء لا يقلل منى، فأعمالى جميعها تعالج مشكلات ملموسة فى المجتمع.

ما سر إقبالك على تقديم مسلسلات الفرومات العالمى؟

يعتقد الكثير أن ترجمة المسلسلات وتحويلها أمر سهل، ولكن فى الواقع هو شىء متعب جدا ولا يقل أبدا عن الكتابة لسيناريو جديد، فكان مسلسل "طريقى" من أصل مكسيكي و"جراند أوتيل" من أصل إسبانى وحقق نسبة مشاهدة عالية ونال إعجاب المشاهدين، وهذا النوع من الكتابة متعارف عليه فى كثير من الدول.

ما ردك على النقد الذى وجه للمسلسل؟

انتقد للمسلسل بما يحتويه من جمل إنجليزية لكنى لا أعتبره نقدا، لأننا نجد الكثير من الشباب هذا العصر يتداولون الإنجليزية، والمسلسل مرآة للواقع، فلم أبالغ فى شىء، كما أن العلاقات العاطفية والخيانة بين الأزواج فكل هذا أمر طبيعى وموجود بالفعل فى المجتمع، ولكن الكثير من الكتاب لا يملكون قدرا كبيرا من الجرأة للخوض فى مثل هذه المواضيع.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة