إنذار من واشنطن للدوحة.. تقارير أمريكية تكشف دعم الإمارة للإرهاب وتمويل حركة "الشباب" الصواملية المتطرفة.. البيت الأبيض يوجه رسالة بعدم دعمه لـ"تميم" ضد العرب.. ونواب: أمريكا تضغط على قطر لوقف تمويل الإرهابيين

الأربعاء، 12 يوليو 2017 05:30 ص
إنذار من واشنطن للدوحة.. تقارير أمريكية تكشف دعم الإمارة للإرهاب وتمويل حركة "الشباب" الصواملية المتطرفة.. البيت الأبيض يوجه رسالة بعدم دعمه لـ"تميم" ضد العرب.. ونواب: أمريكا تضغط على قطر لوقف تمويل الإرهابيين تميم بن حمد
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يبدو أن إنذارًا أمريكيًا وجهته واشنطن، إلى الدوحة بعدما كشفت تقارير أمنية أمريكية جديدة، حول علاقة قطر بحركة إرهابية فى الصومال، ودعم شخصيات تتخذ من قطر مقرا لها تلك الجماعات الإرهابية فى الصومال، لتؤكد ما لا يدع مجالا للشك، الدور القطرى فى محاولات زعزعة أمن الدول العربية.

 

هذه التقارير الأمنية الأمريكية تحمل فى طياتها رسالة من أمريكا إلى قطر أشبه بإنذار للدوحة، لتنبيهها بأن أمريكا لن تناصرها فى مواجهة الدول العربية الداعية لمكافحة الإرهاب الممول من قطر.

 

وأفادت تقارير أمريكية، بوجود أدلة بشأن دعم قطر لعدة جماعات إرهابية فى بلاد مختلفة من بينها الصومال، والمتمثلة فى حركة الشباب الصومالية.

 

وأكدت مصادر أمنية أمريكية حسبما أفادت قناة "سكاى نيوز" الإخبارية أن عبد الرحمن النعيمى، أخطر رجل فى قطر وأكبر الممولين للجماعات الإرهابية فى العالم، تربطه علاقة وثيقة بزعيم حركة الشباب الصومالية حسن عويس، مشيرة إلى أن النعيمى حول نحو 250 ألف دولار عام 2012 إلى قياديين بالحركة مصنفين فى قوائم الإرهاب الدولية.

 

وعن ما كشفه التقرير الأمريكى الأمنى؛ قال النائب طارق رضوان، وكيل لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان، إن الصورة بدأت تكتمل لدى الولايات المتحدة الأمريكية حول دعم الدوحة للإرهابيين فى مختلف الدول العربية، موضحا أن هذا يفسر لماذا تسعى الدوحة لمحاولة تشكيل ضغط دولى لإنقاذها من قرارت الدول الداعية لمكافحة الإرهاب.

 

وأضاف "رضوان" فى تصريحاتٍ لـ"اليوم السابع" أن هناك دولاً متورطة مع قطر فى دعم الإرهاب، ولكن ما زالت تلك الدول لم تظهر بشكل علنى كما ظهرت الدوحة، وعندما يتم معاقبة الدوحة ستنكشف كل الدول التى ساعد قطر فى تمويل الإرهابيين.

 

وأوضح وكيل لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان، أن هناك تحركًا أمريكيًا لاحتواء الموقف والضغط على قطر لوقف دعم الإرهابيين، ولكن الموقف البريطانى تجاه الأزمة القطرية يثير علامات استفهام.

 

فيما قالت الناشطة الحقوقية داليا زيادة، منسقة حملة "اعتبار الإخوان منظمة إرهابية عالميًا" إن قطر بالفعل مدانة وبشكل صريح فى مسألة تمويل الإرهاب على جميع أشكاله، وربما هذه التقارير الأمنية الصادرة عن أمريكا هى إنذار لقطر لتنبيهها بأنها لن تناصرها فى مواجهة الدول العربية كما كان يتوقع تميم بن حمد أمير قطر حين قال إن القاعدة الأمريكية هى حماية له، ولعل تميم يفهم الرسالة قبل فوات الآوان.

 

وأضافت لـ"اليوم السابع": "قطر تمول الإرهابيين فى كل العالم ظنًا منها أنها بهذه الطريقة تملك التأثير فى السياسة الخارجية عوضاً عن حجمها الصغير، فإذا لم تكن قطر متورطة فى تمويل الإرهاب بهذا الشكل هل كان سيعيرها أى أحد اهتمامًا على الإطلاق؟".

 

وتابعت الناشطة الحقوقية: "قطر مولت داعش فى سوريا، والقاعدة فى أفغانستان، والإخوان فى مصر، والتكفيرين فى الصومال، ولا يوجد إرهابى على وجه الأرض لم يأكل من يد قطر، بل أن إيران نفسها عندما تعثرت فى تمويل حزب الله فترة 2007 لجأت لقطر".

 

وفى السياق ذاته قال الدكتور جمال المنشاوى، الباحث فى شئون الحركات الإسلامية، إن دعم قطر حركة الشباب الصومالية وارد، وأن تسعى لمساعدة هذه التنظيمات لأملها أن تصل هذه التنظيمات إلى السلطة يوما فيدينون بالولاء لقطر وتصبح لاعبًا رئيسيا فى سياسة تلك الدولة.

 

وأضاف الباحث فى شئون الحركات الإسلامية، لـ"اليوم السابع" أن قطر حاولت استخدام تلك الاستراتيجية مع دولة أكبر وذات تأثير أكبر مثل مصر من خلال الإخوان ممثلين فى محمد مرسى.

 

وأكد الباحث فى شئون الحركات الإسلامية، ضرورة أن يقدم هذا الدليل للجان مكافحة الإرهاب فى الأمم المتحدة وغيرها كدليل على تورط قطر فى ذلك.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة