وزير القوى العاملة يوجه بتوفير فرص تدريب للإناث بالمركز المهنى بالإسماعيلية

الإثنين، 10 يوليو 2017 04:42 م
وزير القوى العاملة يوجه بتوفير فرص تدريب للإناث بالمركز المهنى بالإسماعيلية محمد سعفان وزير القوى العاملة
كتب محمود راغب - الإسماعيلية صبرى غانم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تفقد وزير القوى العاملة محمد سعفان، اليوم الاثنين، مركز التدريب المهنى بمدينة المستقبل، بمحافظة الإسماعيلية، يرافقه عماد الحمامى وزير التكوين المهنى والتشغيل بجمهورية تونس، واللواء يس طاهر محافظ الاسماعيلية، بحضور نجيب المنيف سفير تونس بالقاهرة ونزيه عطا وكيل وزارة التكوين بتونس.

 

وقال "سعفان": إن الوزارة تعمل على خلق نموذج تدريبى متميز بفكر مختلف للتدريب من خلال استغلال مهارات المتدربين ذوى الكفاءة العالية والعمل على تشغيلهم فترات مسائية وإنتاج منتجات قابلة للعرض والبيع لتحويل منظومة التدريب لمنظومة متكاملة تهدف إلى التشغيل الفعلى للشباب.

 

وأعلن الوزير أنه بدءاً من العالم المالى الحالى ستتم زيادة مدة الدورة التدريبية لتكون 4 أشهر بدلا من شهرين ليتمكن الشباب المتدرب من الاستفادة القصوى من البرنامج التدريبى، مطالبا بضرورة توفير قاعدة بيانات لكل المتدربين ومتابعة توفير فرص عمل لهم.

 

كما طالب "سعفان" بعمل مشروعات تخرج فى نهاية كل دورة تدريبية فى جميع الورش من خلال تقسيم المتدربين إلى مجموعات تقوم كل مجموعة بمشروع، مؤكدا أن مركز تدريب المستقبل من المراكز المتميزة على مستوى الجمهورية سواء فيما يخص الأدوات المستخدمة أو المدربين، حيث يتم تخريج دفعات مؤهلة.

 

وقال "الحمامى": إن زيارته كانت زيارة مثمرة شهد فيها منظومة جيدة للتدريب، مؤكدا أنه سيكون هناك تعاون بين الجانبين المصرى والتونسى من أجل النهوض بمنظومة التدريب وتبادل الخبرات والمعلومات، مشددا على أن الدولتين يربطهما روابط عديدة ويجمعهما البعد العربى والإفريقى.

 

وقال المحافظ: إن هناك فجوة كبيرة بين متطلبات سوق العمل والمؤهلات المتوفرة بين الشباب، مؤكدا أن هناك مصانع كثيرة تحتاج الأيدى العاملة المؤهلة والمدربة للعمل بالمناطق الصناعية، اقترح أن يتم ربط إعطاء القروض من المحافظة للشباب بشهادة تدريب وتأهيل من مراكز التدريب، مشيرا إلى أن فكرة "مشروعك" وفرت 3000 فرصة عمل.

 

وتفقد الوزير يرافقه الوزير التونسى، ورشة الحياكة والتفصيل والتى تحظى بإقبال عالى من المتدربات نتج عنه إنشاء ورشة إضافية للحياكة فى نفس المركز لاستيعاب الأعداد المقبلة على التدريب، ووافق الوزير على بيع منتجات الورشة من خلال معارض مخصصة لذلك على أن تكون ذات جودة عالية وسعر مناسب لتشجيع الشباب على الإنتاج.

 

كما تفقد الوزير ورشة النجارة، حيث يتم التدريب على كل الأعمال الخشبية من خلال تدريب نظرى مدته شهر ونصف ثم يبدأ التدريب العملى بصورة تدريجية حتى يتقن الشاب استخدام الأدوات المستخدمة فى النجارة.

 

وفى زيارته لورشة المحمول طالب الوزير بتوفير فرص تدريب للإناث فى كل المجالات، مؤكدا أنه لم يعد هناك مجال عمل مقتصر على الذكور فضلا عن أن السيدة المصرية أثبتت أنها قادرة على اقتحام كل مجالات العمل والنجاح وإثبات الذات، وقال مسئول التدريب فى تلك الورشة أنه بالفعل قام بتخريج دفعات من المتدربين الذين أنشأوا عملا خاص بهم منهم سيدة.

 

وفى ورشة الدش أعلن الوزير توفير "شنطة معدات" لأوائل الخريجين هدية مجانية لتشجيع الشباب على الاستفادة من التدريب وبدء مشروع خاص بهم، بالإضافة إلى توفير مكن خياطة لأوائل خريجات ورشة الحياكة، وأوضح مسئول ورشة التبريد والتكييف أن المركز لديه أحدث الأجهزة فى اكتشاف الأعطال، مشيرا إلى أن هناك شركة كبرى قامت بتشغيل جميع الخريجين من دورة التبريد والتكييف لكفاءتهم وتميزهم.

 

كما تفقد ورش اللحام، والسيارات، وورشة الحاسب الألى، حيث أكد الوزير إعطاء المتدربين فى أى مجال دورة تدريبية مجانية فى الحاسب الآلى لتطوير مهاراتهم ومواكبة العصر لتحسين فرصة حصولهم على فرص عمل لائقة فضلا عن إضافة ورشة للغات فى العام المالى الجديد.

 

وأكد "سعفان" ضرورة النهوض بجميع ورش التشييد والبناء لتخريج عمالة مدربة تعمل فى المشروعات القومية التى تشرف عليها الهيئة الهندسية.

 

وقال جمال مدير مديرية القوى العاملة بالإسماعيلية: إن هناك 7 ورش تعمل بالفعل، وتم إضافة 9 ورش أخرى ممولة من الاتحاد الأوروبى.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة