وزراء الإعلام العرب يبحثون قضايا إعلامية مهمة خلال الدورة الـ48 للمجلس الأربعاء

الإثنين، 10 يوليو 2017 03:27 م
وزراء الإعلام العرب يبحثون قضايا إعلامية مهمة خلال الدورة الـ48 للمجلس الأربعاء مجلس الجامعة العربية
كتب مصطفى عنبر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعقد مجلس وزراء الإعلام العرب اجتماع دورته العادية الـ48 بعد غدٍ الأربعاء، بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية.

 

ويحضر الاجتماع أحمد أبو الغيط الأمين العام لـجامعة الدول العربية وبمشاركة وزراء الإعلام والمسئولين عن الأجهزة الإعلامية في الدول العربية، والدكتور عبد المحسن فاروق الياس، رئيس اللجنة الدائمة للإعلام العربي، والسفيرة هيفاء أبو غزالة الأمين العام المساعد – رئيس قطاع الإعلام والاتصال، بالإضافة إلى المنظمات والاتحادات الممارسة لمهام إعلامية في منظومة مجلس وزراء الاعلام العرب.

 

ومن المقرر أن يفتتح أعمال الاجتماع رئيس الدورة الحالية (47) للمجس الوزير علي بن محمد الرميحي، وزير شئون الإعلام بمملكة البحرين، حيث سيسلم رئاسة الدورة الـ48 إلى مفدي المسدي – المستشار المكلف بالاتصال والإعلام في رئاسة الحكومة بالجمهورية التونسية.

 

ويتضمن جدول أعمال المجلس العديد من البنود المهمة للمناقشة نذكر منها بند "مسودة الخريطة الإعلامية العربية للتنمية المستدامة 2030" التي أعدها قطاع الإعلام والاتصال، وتوضح هذه الخريطة سبل تنفيذ الأهداف السبعة عشر لأجندة التنمية المستدامة التي أقرتها الجمعية العامة للأمم المتحدة في سبتمبر 2015.

 

وتتمثل أولويات هذه المسودة في القضاء على الفقر والصحة والتعليم والأمن الغذائي بالإضافة إلى الاهتمام بقضايا البيئية والاقتصاد والاجتماع، كما سيناقش الاجتماع أوراق العمل المقدمة من كل من المملكة المغربية – جمهورية مصر العربية – دولة الإمارات العربية المتحدة لتكون محورًا فكريًا للدورة 48 للمجلس.

وتأتي القضية الفلسطينية ضمن البنود الدائمة في جدول اعمال مجلس وزراء الإعلام العرب كونها القضية المحورية والمركزية للأمة العربية والإسلامية وبهدف إبقائها حية في عقول العرب والمسلمين من خلال تبني برامج توعوية إعلامية عربية للعمل على حشد الرأي العام العالمي لمناهضة الإجراءات والسياسات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية .

 

وفي السياق نفسه سيناقش مجلس وزراء الإعلام العرب التوصيات التي ستصدر عن المكتب التنفيذي للمجلس، حيث تجدر الإشارة إلى أن المكتب التنفيذي للمجلس سيعقد اجتماع دورته السابعة غدًا الثلاثاء برئاسة مصر- رئيس المكتب التنفيذي في دورته الحالية وبحضور السفيرة د. هيفاء أبو غزالة الأمين العام المساعد - رئيس قطاع الإعلام والاتصال، بإضافة أعضاء المكتب التنفيذي للدورة الحالية وهم: مملكة العربية السعودية – مملكة الأردنية الهاشمية -  الجمهورية الإسلامية الموريتانية – الجمهورية التونسية – الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية – جمهورية جيبوتي – جمهورية العراق – دولة الإمارات العربية المتحدة – جمهورية مصر العربية.

 

وسيقوم مجلس وزراء الإعلام العرب على هامش الاجتماع الوزاري بالاحتفال ليوم الإعلام العربي للعام الثاني على التوالي ويأتي شعار هذه الدورة في " الإذاعة المسموعة في خدمة المجتمع"  وسيكرم خلال الحفل عددا من شخصيات عربية رائدة في مجال الإعلام وكذلك تكريم مؤسسة إذاعة صوت العرب وإذاعة صوت فلسطين لدورهما الرائد كمؤسسات إعلامية قومية عربية بجانب تكريم برنامجي نوافذ عربية من سلطنة عمان وبرنامج قلب العرب من جمهورية العراق ، حيث تم اختيارهم من قبل اللجنة المعنية لاختيار الاعمال المرشحة لجائزة التميز الإعلام العربي لعام 2017.

 

الجدير بالذكر أن مجلس وزراء الإعلام العرب يأتي من ضمن المجالس الوزارية المتخصصة في مظلة جامعة الدول العربية ويضم في عضويته كل الدول الأعضاء لدى الجامعة ، وينعقد مرة من كل عام بمقر الأمانة العامة أو إحدى الدول الأعضاء وله أن ينعقد اجتماع طارئ عند الضرورة. 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة