رئيس أرامكو يتوقع نقص إمدادات النفط مع تراجع الاستثمارات

الإثنين، 10 يوليو 2017 12:13 م
رئيس أرامكو يتوقع نقص إمدادات النفط مع تراجع الاستثمارات  أرامكو السعودية
رويترز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الرئيس التنفيذى لشركة أرامكو السعودية أمين الناصر اليوم الإثنين، إن العالم ربما يكون متجها صوب نقص إمدادات النفط فى أعقاب انخفاض حاد فى الاستثمارات وقلة اكتشافات النفط التقليدى الجديدة.

وذكر الناصر فى مؤتمر باسطنبول، أن مصادر النفط الصخرى والطاقة البديلة عامل مهم للمساهمة فى تلبية الطلب المستقبلى ولكن من السابق لأوانه افتراض أنه يمكن تطويرها سريعا لتحل محل النفط والغاز، مضيفا: "على سبيل المثال إذا نظرنا لوضع إمدادات النفط على المدى الطويل فإن الصورة تثير قلقا متزايدا".

وتابع، "المستثمرون الماليون يحجمون عن تقديم الاستثمارات الضخمة اللازمة للتنقيب عن النفط والتطوير على المدى الطويل والبنية التحتية المرتبطة بذلك".

وفقدت استثمارات بنحو تريليون دولار بالفعل منذ بدء تراجع أسعار النفط فى 2014. وقال ناصر إن الدراسات أظهرت أن العالم بحاجة إلى إنتاج جديد قدره 20 مليون برميل يوميا لتلبية نمو الطلب وتعويض أثر التراجع الطبيعى للحقول المطورة خلال السنوات الخمس المقبلة.

وتابع الناصر، "الاكتشافات الجديدة تشهد أيضا تراجعا كبيرا، فحجم النفط التقليدى الذى تم اكتشافه حول العالم فى الأربع سنوات الأخيرة تراجع أكثر من النصف مقارنة مع السنوات الأربع السابقة".

وتواصل شركة أرامكو العملاقة، التى تنوى بيع حصة نحو 5% من الشركة فى العام المقبل فى طرح عام أولي، الاستثمار من أجل الحفاظ على طاقة الإنتاج عند 12 مليون برميل يوميا.

وقال الناصر، "ننوى استثمار أكثر من 300 مليار دولار فى الأعوام العشرة المقبلة لتعزيز موقعنا البارز فى مجال النفط والحفاظ على فائض طاقة الإنتاج وتنفيذ برنامج ضخم للتنقيب وللإنتاج يركز على المصادر التقليدية وغير التقليدية"، موضحا أن أحد أولويات أرامكو هو تحويل خام النفط لبتروكيماويات والشركة تركز أيضا على مشروعات الطاقة الشمسية وتوليد الطاقة من الرياح.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة