بالصور.. وزير الآثار يتفقد أعمال ترميم "المسجد العباسى" الأثرى ببورسعيد

الإثنين، 10 يوليو 2017 04:29 م
بالصور.. وزير الآثار يتفقد أعمال ترميم "المسجد العباسى" الأثرى ببورسعيد وزير الاثار يتفقد ترميم المسجد العباسي
بورسعيد - محمد عزام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اطلع الدكتور خالد العنانى وزير الآثار، منذ قليل، على خطة ترميم المسجد العباسى الأثرى ببورسعيد على الطراز المعمارى القديم الذى أنشئ به خلال تفقده ومتابعته لأعمال الترميم التى تتم بالمسجد .

 

ومن جانبه، قال وزير الآثار إنه من المقرر أن يتم افتتاح المسجد بعد انتهاء أعمال ترميمه فى 23 ديسمبر القادم تزامناً مع احتفالات عيد بورسعيد القومى .

 

وأكد اللواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد لوزير الآثار، أن تكلفة ترميم المسجد يتكفل بها أحد رجال الأعمال بالمحافظة على نفقته الخاصة، مشيرا إلى أنه تم افتتاح ترميمات الملحق الجديد بالمسجد فى ديسمبر الماضى بحضور مفتى الجمهورية ووزير الأوقاف ولفيف من الشخصيات العامة والدينية بمصر .

 

جدير بالذكر أنه يبلغ المسجد العباسى من العمر 112 عاماً، ويمثل حقبة تاريخية معمارية مميزة، حيث أقامه الخديوى عباس ضمن 102 مسجد على هذا الطراز فى مختلف المحافظات، وقد خضع المسجد للعديد من التجديدات منذ نشأته بواسطة وزارة الأوقاف التى يتبعها المسجد، كان آخرها عام 2000، بالإضافة إلى افتتاح الملحق الخاص به بحضور الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، والدكتور شوقى علام، والدكتور على جمعة، مفتيا الجمهورية الحالى والسابق، ولفيف من القيادات التنفيذية والتشريعة بالدولة .

 

وقد أصدر الخديوى عباس حلمى الثانى، أوامره إلى ديوان الأوقاف، ببناء المسجد عام 1904 ميلادياً والموافق 1322 هجرياً؛ وتخصيص 4000 متر لبنائه، وتم إرسال المهندسين من قبل الأوقاف الذين قاموا ببنائه على عشر المساحة المخصصة؛ ليكون المسجد الثانى ببورسعيد بعد إنشاء المسجد التوفيقى "أقدم مساجد المحافظة"وتم افتتاحه عام 1905 بحضور مدير الأوقاف، ومحافظ القنال، محمد محب باشا، وقاضى بورسعيد الشرعى، وكبار رجال الإدارة والأعيان، وبعض ممثلى قناصل الدول، وعين الخديوى الشيخ عبد الفتاح الجمل إماماً للمسجد، وألقى خطبة الافتتاح.

 

يحتفظ المسجد بمعظم عناصره المعمارية والزخرفية التى بنى عليها، على الرغم مما تعرض له من تجديدات، وهو عبارة عن مستطيل الشكل تبلغ مساحته 766 متر مربع؛ فقد حلى النقش الكتابى فى كل ركن من أركانه بزخرفة نباتية بسيطة من طراز الأرابيسك داخل تكوين هندسى بشكل محور .

 

و كان المسجد العباسى شاهداً على تاريخ بورسعيد؛ حيث كان مكاناً لتجمع المجموعات الفدائية وأبطال المقاومة الشعبية فى التصدى للعدوان الثلاثى حتى الجلاء فى 23 ديسمبر 1956 .

 

وكان المسجد الرسمى الذى يقيم فيه جمال عبد الناصر الصلاة عند زيارته لبورسعيد بأعياد النصر، وكان يحتمى فيه الأهالى والفدائيين أيام العدوان الثلاثى

 

 

وزير الاثار يتفقد المسجد العباسي
وزير الآثار يتفقد المسجد العباسي

 

وزير الاثار يتفقد المسجد العباسي1
وزير الآثار يتفقد المسجد العباسي

 

وزير الاثار يتفقد المسجد العباسي9
وزير الآثار يتفقد المسجد العباسى

 

وزير الاثار يتفقد المسجد العباسي10
وزير الآثار يتفقد المسجد العباسي

 

وزير الاثار يتفقد المسجد العباسي12
وزير الاثار يتفقد المسجد العباسي

 

وزير الاثار يتفقد المسجد العباسي15
وزير الاثار يتفقد المسجد العباسي

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة