بدء اختبارات القدرات لطلاب الثانوية العامة.. "التعليم العالى": 10 آلاف طالب حجزوا الامتحانات إلكترونيا حتى الآن.. 30 جنيهًا رسوم مقابل الخدمة ودليل القدرات مجانًا.. وتحذيرات من استغلال غير المؤهلين

السبت، 01 يوليو 2017 09:00 ص
بدء اختبارات القدرات لطلاب الثانوية العامة.. "التعليم العالى": 10 آلاف طالب حجزوا الامتحانات إلكترونيا حتى الآن.. 30 جنيهًا رسوم مقابل الخدمة ودليل القدرات مجانًا.. وتحذيرات من استغلال غير المؤهلين تنسيق رغبات الطلاب - أرشيفية
كتب وائل ربيعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تفتتح وزارة التعليم العالى والبحث العلمى، اليوم السبت، موسم التنسيق للعام الحالى بإجراء اختبارات القدرات بالكليات العاملة بهذا النظام، بعد أن فتحت الموقع الإلكترونى للتنسيق لحجز اختبارات القدرات إلكترونيا من قبل طلاب الثانوية العامة للانتهاء من هذه الاختبارات قبل إعلان نتيجة الثانوية العامة.

 

ومن المقرر أن تحصل إدارات الكليات 30 جنيه من كل طالب متقدم لإجراء اختبارات القدرات لتوريدها لخزينة الدولة مقابل الخدمة الإلكترونية التى استحدثتها وزارة التعليم العالى لأول مرة بتنسيق العام الحالى، إذ أنه وبعد الانتهاء من هذه الاختبارات واجتياز الطلاب الناجحين لها ينتظر هؤلاء الطلاب تقديراتهم فى نتيجة الثانوية العامة للالتحاق بهذه الكليات حال استيفاء الحدود الدنيا الخاصة بها بالمراحلة المختلفة للتنسيق، وإن وقعت أغلب هذه الكليات بالمرحلة الأولى من التنسيق.

 

وتتمثل الكليات العاملة بنظام القدرات فى (الفنون التطبيقية، الفنون الجميلة "عمارة، وفنون" التربية الفنية، التربية الموسيقية بالزمالك جامعة حلوان، كليات التربية الرياضية، كلية التربية الفنية جامعة المنيا، شعبة التربية الموسيقية، شعبة التربية الفنية بكليات التربية والتربية النوعية، شعبتى التربية الفنية والموسيقية بكليات التربية النوعية. كلية التربية الفنية بالزمالك جامعة حلوان".

 

أعلن المهندس علاء على، مدير موقع التنسيق الإلكترونى التابع لوزارة التعليم العالى والبحث العلمى، أن عدد الطلاب الذين تقدموا لحجز اختبارات القدرات إلكترونيا من خلال موقع التنسيق بلغ حتى الآن 10 آلاف طالب وطالبة.

 

وأضاف "على" فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن عملية حجز اختبارات القدرات إلكترونيا تسير بشكل منتظم منذ فتح الباب لها على موقع التنسيق الإلكترونى الأربعاء الماضى وحتى الآن، مشيرا إلى أن هذه الخدمة تم استحداثها هذا العام لمنع الزحام الشديد الذى كان يعانيه مكتب التنسيق بالمدينة الجامعية.

 

وأكد سيد عطا رئيس قطاع التعليم بوزارة التعليم العالى والبحث العلمى، أن الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى يتابع بشكل منتظم كل ما يتعلق بتنسيق القبول بالجامعات، مشيرا إلى أن الوزارة جاهزة لإنجاز مهمة التنسيق بالعام الحالى.

 

من جانبه، حذر الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالى والبحث العلمى، طلاب الثانوية العامة وأولياء أمورهم من استغلال من وصفهم بـ"غير المؤهلين"، الذين يروجون لكونهم قادرون على تجهيز الطلاب لامتحانات القدرات التى تنظمها الكليات العاملة بهذا النظام.

 

وطالب عبد الغفار، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أولياء الأمور والطلاب باللجوء لوزارة التعليم العالى ومراسلتها بالقنوات الشرعية على الإنترنت وغيرها للاستفسار عن أى شئ خاص بتنسيق القبول بالجامعات، مؤكدا أن تنسيق العام الحالى لن يختلف كثيرا عن العام الماضى بخصوص القواعد المتبعة، وأن الجديد فقط هو آلية حجز اختبارات القدرات إلكترونيا بدلا من الزحام على مكتب التنسيق.

 

وأعلن موقع التنسيق، شروطا عامة عند الالتحاق بكليات التربية الرياضية، وهى حصول الطالب (الطالبة) على المستوى المقرر فى القدرات الرياضية والذى يعقد بلجان كليات التربية الرياضية، وأن يكون الطالب (الطالبة) مستكملاً لشروط اللياقة الطبية طبقًا للمستويات المعمول بها بالقومسيون الطبى العام (الإقرار الطبى)، والذى يجرى بعد اجتياز المستوى المقرر فى القدرات الرياضية، مؤكدا أن الغرض من إجراء اختبارات القدرات هو اختيار العناصر اللائقة للدراسة بكليات التربية الرياضية.

 

وتمثلت الأوراق المطلوبة من الطالب أثناء التقدم لأداء اختبار القدرات بكليات التربية الرياضية، فى تقدمه شخصيًا إلى لجنة الاختبارات التى سيؤدى الاختبار أمامها فى التاريخ المحددلة فى تمام الساعة 8 صباحًا ومعه الإيصال الدال على تسجيل اسم الكلية المتقدم لها لاختبارات القدرات التى قام الطالب بطبعها من الموقع وعدد 6 صور شخصية مقاس 4×6 سم، وأصل رقم الجلوس وصورة منه، وصورة من البطاقة الشخصية، وشهادات التفوق الرياضى (فى حالة وجودها) للحاصلين على بطولات رياضية، والملابس الرياضية المطلوبة للاختبارات الطلبة (فانلة بدون أكمام – بنطلون قصير (شورت) حذاء خفيف – شراب قصير أبيض – لباس بحر (مايوه)، والطالبات (لباس بحر) "مايوه – بلوزة – بنطلون تدريب – حذاء خفيف – شراب قصير أبيض".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة