الصحة النفسية للطفل تحدد إصابته بالاضطرابات وخلل الشخصية فى شبابه

السبت، 01 يوليو 2017 08:01 م
الصحة النفسية للطفل تحدد إصابته بالاضطرابات وخلل الشخصية فى شبابه الصحة النفسية للطفل
كتبت أميرة شحاتة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
الصحة النفسية للطفل هى ما يتحدد عليها طريقة التربية الصحيحة والنشأة الجيدة للشخص أو إصابته بالاضطرابات وخلل الشخصية، فقد أوصت منظمة الصحة العالمية بالتدخلات في مرحلة الطفولة المبكرة ونشر الوعى بالصحة النفسية وكذلك تقديم الدعم اللازم إلى الأطفال مثل برامج بناء المهارات وبرامج تنمية الأطفال والشباب.
 
سرقة الطفل والتعامل معها
الصحة النفسية للطفل

مشكلات الصحة النفسية عند الأطفال 

 
فى هذا الصدد، قالت الدكتور عزة البكرى، رئيس قسم الطب النفسى بقصر العينى، إن الأمراض النفسية تبدأ من سن عامين عند الأطفال وتتميز هذه الفترة المبكرة ببعض الاضطرابات التى تشمل على  خلل النمو لدى الطفل ومن ثم الإصابة بالاكتئاب وفرط الحركة ونقص الانتباه وكذلك القلق والتوتر وصعوبات التعلم.
 
وأكدت رئيس قسم الطب النفسى، أن عوامل إصابة الطفل بمرض نفسى هى نفسها فى الشباب، والتى تتنوع ما بين الاستعداد الوراثى والضغط النفسى من خلال المحيط الذى ينشأ فيه الطفل وسط أهله قبل أن يواجه مجتمعه.
 
الطفل المتحرش
الطفل المتحرش
 

الطفل العدوانى والمتحرش 

 
ومن جانبه أشار فرويز، استشارى الطب النفسى بالأكاديمية الطبية،  إلى تعرض الأطفال للعدوانية أحيانا مما يجعلهم أكثر عداء للمجتمع ويصابون بأحد اضطرابات الشخصية التى تجعلهم يقومون بسلوكيات سيئة مثل التحرش والعنف بكل صوره وكذلك التوجه للإدمان فى سن صغير.
 
وأوضح فرويز أن هناك طرق علاجية فى هذه الحالات وتكون من خلال جلسات نفسية وأدوية فى بعض الأحيان مثل استخدام مضادات الذهان والاكتئاب بحسب مدى حدة الحالة وعمر الطفل الذى يجب أن يزيد عن ست سنوات.
 
سرقة الطفل
سرقة الطفل
 

التعامل نفسيا مع سرقة الطفل 

 
كما أضاف فرويز، استشارى الطب النفسى بالأكاديمية الطبية، أنه عند سرقة الطفل يجب أن يتم التعامل بطريقة تدعم الصحة النفسية له ولا تضر بها، وذلك من خلال التحدث معه والتفهم وعدم توجيه أى عقوبة مادية أو بدنية أو لفظية حتى تعلق بذهن الطفل، مؤكدا أن الصحيح فى مثل هذا الموقف هو احتضانه خاصة أنها المرة الأولى وربما لا يعلم سوء ما يفعله مع فرض عقوبات عليه فيما بعد متمثلة فى منع المكافآت التى اعتاد أن يأخذها.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة