اعرف حقك.. 3 طرق لمواجهة جشع السائقين بعد تحريك أسعار الوقود

السبت، 01 يوليو 2017 01:56 م
اعرف حقك.. 3 طرق لمواجهة جشع السائقين بعد تحريك أسعار الوقود تشديدات على التزام السائقين بالتعريفة الجديدة
كتب أحمد إسماعيل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عقب الزيادة الأخيرة فى تعريفة سيارات الأجرة، والتى تم إقرارها من قبل المحافظين بعد قرار مجلس الوزراء، بزيادة أسعار المنتجات البترولية والغاز الطبيعى، هناك عدد من الالتزامات القانونية التى يجب أن يلتزم بها سائق الأجرة طبقا لقانون المرور، وذلك حفاظا على سلامة، وأمان المواطن وعدم استغلاله، وتقديم خدمة جيدة مقابل أجر مناسب يحفظ للراكب كرامته.

ومن أبرز هذه الألتزامات القانونية التى يجب تطبيقها، ضرروة الإعلان عن تعريفة الركوب بصورة واضحة داخل مركبات نقل الركاب بالأجر، وفى مكان بارز، لعدم مضاعفة الأجرة أو طلب زيادة عن الأجرة المقررة، وفى حالة عدم وضع قيمة الأجرة بشكل واضح يحق للراكب أن يتقدم بشكوى إلى أقرب نقطة شرطة أو مرور، وذلك لمخالفته قانون المرور، والذى حدد مخالفة طلب أجر أكثر من المقررة بالنسبة للمركبات الأجرة 300 إلى 1500 جنيه.

يأتى ذلك بالإضافة إلى ضرروة أن يلتزم السائق بعدم تحميل ركاب زيادة عن العدد المقرر للسيارة، وهو الرقم الذى حصل به على رخصة تسير السيارة، وفى حالة مخالفته للحمولة يحق للراكب أن يتقدم بشكوى إلى إدارة المرور، وفى حالة مخالفة نقل عدد من الركاب يزيد على الحد الأقصى المقرر بالنسبة للمركبات الأجرة فهى غرامة 300 إلى 1500 جنيه.

ومن أبراز المخالفات التى يلجاء إليها بعض سائقى الأجرة هى تقطيع المسافات وتغيير خط السير للمركبات المحدد لها خط سير أو دائرة سير، ومخالفة خط سير المركبة الأجرة المحدد بالنسبة للمركبات الأجرة هى سحب رخصة القيادة مدة لا تقل عن شهر.

ومن مخالفات بعض سائقى سيارات الأجرة الامتناع عن تحميل الركاب، وحدد القانون عقوبة الامتناع عن نقل الركاب بالنسبة للمركبات الأجرة بغرامة من 300 إلى 1500 جنيه، أما حالة لجوء بعض سائقى الأجرة بنقل الركاب من غير مواقف الانتظار المخصصة بالنسبة للمركبات الأجرة، فإن العقوبة تكون بغرامة تتراوح بين 300 إلى 1500 جنيه، وفى حالة تعرض أياً من المواطنين لمخالفة من هذه المخالفات عليه أن يتبع واحدا من 3 طرق وهى:

أولا: أن يتوجه إلى أقرب حملة أمنية له فى محيط موقف الركوب لتحرير محضر بالمخالفة. 

ثانيا: أن يتوجه إلى أقرب شرطى متواجد فى الشارع إذا كانت السيارة قد خرجت من موقف الركوب، لمساعدته فى تحرير محضر فى أقرب قسم أو نقطة مرور.

ثالثا: التقدم بشكوى إلى إدارة العمليات بالمرور من خلال الأرقام الآتية: رقم 01221110000 و26828822 بالقاهرة، و37612166 بالجيزة لتلقى جميع شكاوى المواطنين.

وكانت انتشرت عناصر شرطة سرية وحملات تفتيشية ومرورية بالمواقف لمنع استغلال السائقين الزيادات الأخيرة فى أسعار السولار والبنزينن لرفع تعريفة الركوب، ولمنع تضرر الأهالى من تحصيل أجرة أزيد من التعريفة المقررة على بعض الخطوط الرئيسية.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

مصرى

مين المسئول ؟!

المسئول الوحيد عن الزياده هو الحكومه وليس جشع السائقين او جشع التجار كما يصور الاعلام الناس كلها عايزه تاكل عيش

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة