وزير الخارجية: موقف مصر بدعم الصومال ثابت

السبت، 01 يوليو 2017 06:36 م
وزير الخارجية: موقف مصر بدعم الصومال ثابت وزير الخارجية
كتب عامر مصطفى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

التقى سامح شكرى وزير الخارجية اليوم، السبت، مع يوسف جاراد وزير خارجية الصومال على هامش مشاركته فى اجتماعات الدورة العادية الـ 31 للمجلس التنفيذى على مستوى وزراء الخارجية بالاتحاد الأفريقى، حيث تناول اللقاء بحث التعاون الثنائى بين البلدين وسبل دعم الاستقرار وإعادة بناء مؤسسات الدولة الصومالية.

 

وصرح المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية، بأن سامح شكرى وزير الخارجية استهل اللقاء بتجديد التهنئة لنظيره الصومالى على تولى مهام منصبه، وتوجيه الدعوة له مجددا لزيارة مصر فى أقرب فرصة ممكنة، مشيرا إلى حرص الوزير شكرى على التعرف على آخر تطورات الأوضاع فى الصومال، وتقييم وزير خارجية الصومال لمخرجات مؤتمر لندن حول الصومال، الذى عقد فى مايو الماضى. 

 

كما أكد وزير الخارجية على أهمية تضافر كافة الجهود للتعامل مع التحديات التى تواجه الصومال سواء تلك المتعلقة بمكافحة الإرهاب أو بناء مؤسسات الدولة أو السعى لتحقيق التنمية، مشددا على استمرار الدعم المصرى للصومال خاصة فى مجال بناء القدرات، حيث سبق أن وجه الرئيس عبد الفتاح السيسى بتقديم 200 منحة تعليمية للصومال، فضلا عن تفعيل التعاون فى المجالات الاقتصادية والتجارية وصيد الأسماك، مشيرا إلى الزيارة التى قام بها وفد من رجال الأعمال المصريين إلى الصومال مؤخرا.

 

وأردف أبو زيد، بأن وزير الخارجية أكد على دعم مصر للصومال الشقيق فى ظل موقف مصر الثابت، وهو دعم الصومال الفيدرالى الموحد مع استمرار التواصل مع كافة الأشقاء فى الصومال فى ظل التنسيق الدائم مع الحكومة المركزية فى مقديشيو فى هذا الصدد.

 

من جهته، وجه وزير الخارجية الصومالى الشكر للوزير شكرى على دعم مصر الدائم لبلاده خاصة فى ظل الفائدة الكبيرة للمنح التعليمية التى يحصل عليها الصومال من مصر. 

 

وأكد الوزير الصومالى على أن الانتخابات الرئاسية فى الصومال عقدت بنجاح، وتم انتخاب رئيس جديد للصومال يحظى بدعم شعبى كبير خاصة فى أوساط الشباب مع وجود مجلس للوزراء يعمل على إعادة بناء مؤسسات الدولة ويطبق معايير عالية لمكافحة الفساد. 

 

كما أشار الوزير الصومالى إلى مكافحة حكومته لظاهرة الإرهاب المتمثل فى أنشطة حركة الشباب وداعش. وفيما يتعلق بعلاقات الصومال الخارجية، نوه إلى أن بلاده ليست متحالفة مع أى طرف خارجى ضد طرف آخر، وإنما تسعى للتعاون مع كل دولة تقدم يد المساعدة للصومال مع تبنى مواقف محايدة تجاه كافة الأطراف.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة