الفلبين: لن نتخلى عن مطالبنا فى بحر الصين الجنوبى

الأربعاء، 07 يونيو 2017 06:30 م
الفلبين: لن نتخلى عن مطالبنا فى بحر الصين الجنوبى الرئيس الفلبينى دوتيرتى
أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال وزير الخارجية الفلبينى آلان كايتانو اليوم الخميس، إن بلاده لن تتخلى عن مطالباتها الإقليمية فى بحر الصين الجنوبى على الرغم من ميول الرئيس رودريجو دوتيرت لبكين.

وفى حديثه فى نادى الصحافة الوطنى اليابانى قال كايتانو إن نهج مانيلا تجاه النزاع الإقليمى قد يتغير ولكن موقفها لم يتغير.

وقال كايتانو - وفق ما نقلته صحيفة (نيكاى) اليابانية - "إن الهدف لم يتغير، وهو حماية وعدم التخلى عن متر مربع واحد من الأراضى الفلبينية"، ووصف بحر الصين الجنوبى ب"بحر الفلبين الغربى".

وفى العام الماضي، فازت الفلبين بحكم تحكيم فى قضية بدأها سلف ديترتى، بينينو أكينو. ورفضت المحكمة المدعومة من الأمم المتحدة ادعاء بكين بأحقيتها فى كل بحر الصين الجنوبى. بيد أن دوتيرت وضع الانتصار جانبا مقابل صفقات اقتصادية مع الصين تستحق مليارات الدولارات.

وأثار ميله المؤيد للصين قلق الشركاء الاقليميين مثل فيتنام واليابان الذين لديهم نزاعات اقليمية مع الصين. وقال كايتانو انه اجتمع مع وزير الخارجية اليابانى فوميو كيشيدا ليلة الثلاثاء وعقد اجتماعا مثمرا.

وأضاف أن النزاع فى بحر الصين الجنوبى أكثر تعقيدا من النزاع فى بحر الصين الشرقى لأن الأول يتعلق بمطالب متداخلة من جانب بروناى والصين وماليزيا والفلبين وتايوان وفيتنام. أما بحر الصين الشرقى فبين اليابان والصين وحدهما.

وقال كايتانو، كرئيس رابطة دول جنوب شرق آسيا لهذا العام، أن الأولوية بالنسبة للفلبين هى تعزيز السلام والاستقرار فى المنطقة.. وخلص بالقول "إننا نهيئ مناخا لتسوية النزاع سلميا ونعيد جميع الاطراف الى طاولة المفاوضات".

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة