طبيب نساء: يمكن للمرأة الحامل الصيام فى حالات.. تعرفى عليها

الأحد، 04 يونيو 2017 10:00 م
طبيب نساء: يمكن للمرأة الحامل الصيام فى حالات.. تعرفى عليها يمكن للمراة الحامل الصيام بشروط
كتبت إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
إذا كنت "حامل" لأول مرة وخلال شهر رمضان وتريدين الصيام وتجهلين هل من الأمن الصيام أم لا، نعرض لكى فى هذا المقال بعض النقاط اللازمة لصيام أمن مع الحمل.
 
أوضح الدكتور عمرو حسن استشارى طب النساء والتوليد بكلية طب قصر العينى، أن المرأة خلال أول 3 أشهر من الحمل يمكن أن تصوم إذا كانت قادرة على ذلك، ولكن هناك شروط يجب توافرها لتحقيق ذلك.
 
وأشار طبيب النساء فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن أول الشروط ألا تعانى المرأة من أى أمراض مثل السكر أو ضغط الدم المرتفع أو القىء والغثيان الصباحى لأنه يفقدها السوائل بجسمها، موضحًا أن الجنين لا يضر كما هو شائع خلال أول 3 أشهر.
 
وتابع: أذا قررت المرأة الحامل بعد الرجوع لطبيبها المعالج الصيام، يجب عليها أن تتبع نظاما غذائيا صحيحا ومتوازنًا فترة ما بعد الإفطار حتى السحور، وتقسيم الوجبات إلى 3 مراحل بحيث تكون هناك وجبة بين الإفطار والسحور مع الإكثار من السوائل بقدر الإمكان وتكون مقسمة ولا تشرب دفعة واحدة لأن الجسم فى تلك الحالة لن يستفيد منها أكثر من ساعة.
 
وأضاف: إذا شعرت المرأة الحامل خلال الأشهر الأولى والوسطى من الحمل بأعراض مثل القىء أو آلام فى البطن والظهر، أو زغللة بالعين أو صدام يجب عليها كسر صيامها والإفطار فورًا، لان ذلك يمكن أن يدل على هبوط مستويات السكر فى الدم أو انخفاض الدم.
 
واستكمل: لابد أن تبعد المرأة الحامل عن التعرض لأشعة الشمس الطويلة، واستخدام مرطبات للجلد باستمرار، مع محاولة الجلوس فى أماكن جيدة التهوية بصورة كبيرة.
 
وحذر الدكتور عمرو السيدة الحامل فى شهورها الأخيرة بداية من السابع حتى التاسع الصيام لضغط الجنين على أعضائها وحاجته المستمرة للسوائل والغذاء.
 








الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة