"الحياة تعود للتعليم المفتوح سبتمبر المقبل".. جامعة القاهرة تبدأ الدراسة بـ 3 برامج مهنية وتجهز لـ 20 برنامج جديد.. "رئيس المنيا": ننتظر الموافقة على 15 دبلومة.. "الأعلى للجامعات" يعطى حق الإعلان للجامعة

الجمعة، 30 يونيو 2017 07:00 ص
"الحياة تعود للتعليم المفتوح سبتمبر المقبل".. جامعة القاهرة تبدأ الدراسة بـ 3 برامج مهنية وتجهز لـ 20 برنامج جديد.. "رئيس المنيا": ننتظر الموافقة على 15 دبلومة.. "الأعلى للجامعات" يعطى حق الإعلان للجامعة المجلس الأعلى للجامعات أرشيفية
وائل ربيعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أنهت بعض الجامعات خطوات جدية نحو عودة الحياة للتعليم المفتوح مرة أخرة بحلول شهر سبتمبر المقبل، من خلال إعلان بعض الجامعات إجراءاتها الأخيرة لبدء الدراسة بالدبلومات المهنية التى وافق عليها المجلس الأعلى للجامعات خلال الفترة الأخيرة، حيث وافق على المجلس على ما يقرب من 40 دبلومة مهنية بالتعليم المفتوح.

وقال الدكتور جمال أبو المجد، رئيس جامعة المنيا، إن الجامعة تقدمت بـ 15 برنامج جديد للتعليم المفتوح فى جميع التخصصات، مشيرا إلى أن هذه البرامج تُبحث حاليا فى لجان القطاع التابعة للمجلس الأعلى للجامعات، متمنيا الانتهاء من دراستها والموافقة عليها قبل بداية العام الدراسة الجديد تمهيدا لبدء الدراسة بها.

وأضاف أبو المجد، أن البرلمج المهنية التى  تم التقدم بها للمجلس الأعلى للجامعات تتراوح الدراسة بها بين سنة وسنتين، قائلا: "نستعد للتعليم المدمج الذى يعتمد على جزء من المقابلات المباشرة والتعليم الإلكترونى وذلك بتجهيز البنية التحتية الملائمة واللوائح الخاصة به".

وتابع رئيس جامعة المنيا، أن الجامعة تقوم الآن على خدمة الطلاب القدامى والمساعدة على استكمال دراستهم إلى جانب التجهيز لنظام التعليم المفتوح الجديد، مشيرا إلى أن جامعة المنيا بها مركز  تكلنولوجيا المعلومات سيكون بمثابة النواة لنظام التعليم المفتوح الجديد، قائلأ: "نطور مركز تكنولوجيا المعلومات ولابد أن يكون هناك قانة تليفزيونية أو قناة على اليوتيوب لتحقيق متطلبات النظام الجديد للتعليم المفتوح".

وكشف الدكتور محمد عثمان الخشت، نائب رئيس جامعة القاهرة لشئون التعليم والطلاب، أن جامعة القاهرة حصلت على موافقة المجلس الأعلى للجامعات على 10 دبلومات مهنية بالتعليم المفتوح، قائلا: "سنبدأ الدراسة بـ 3 دبلومات مهنية خلال شهر سبتمبر المقبل ونجهز لأكثر من 20 برنامج جديد وهذه البرامج الجديد فى مراحل الحصول على الموافقات".

وأشار الخشت، إلى أنه هناك حوالى 12 برنامج فى الآداب والتجارة وغيرها من التخصصات فى البكالوريوس والليسانس المهنى يتم دراستهم الآن، وسيتم التقدم بهم للحصول على الموافقات الخاصة من المجلس الأعلى للجامعات، مشيرا إلى أنه من المقرر أن تفتح الجامعة باب التقدم لقبول دفعات جديدة بالتعليم المفتوح بنظام التعليم الإلكترونى المدمج، فى الدبلومات المهنية للحصول على شهادة الثانوية العامة بقسميها العلمى والأدبى أو ما يعادلها، أول شهر أغسطس المقبل.

وأوضح الخشت، أنه جارى اعتماد عدد كبير من البرامج الجديدة بنظام التعليم المفتوح  المدمج بكليات التجارة والآداب ودار العلوم و الطب البيطرى ورياض الأطفال فى تخصصات مختلفة منها إعداد معلمات مرحلة الحضانة، وإعداد معلمات مرحلة رياض الأطفال، وإعداد معلمات الأطفال ذوى الإعاقة العقلية .

وأكد الخشت أن المجلس الأكاديمى للتعليم المفتوح بجامعة القاهرة أكد سرعة التحول من النظام القديم للنظام الجديد وفق قرارات وتوصيات المجلس الأعلى للجامعات، مشيرا إلى أن الجامعة أجرت دراسة لمعرفة احتياجات السوق لبدء الدراسة بالثلاث دبلومات المذكورة سلفا.

من جانبه، كشف الدكتور أشرف حاتم، أمين المجلس الأعلى للجامعات، أن المجلس أقر كل القواعد النهائية الخاصة بتطوير نظام التعليم المفتوح الجديد، مؤكدا أن التعليم الإلكترونى المدمج باعتباره الشكل المطور للتعليم المفتوح سيبدأ خلال شهر سبتمبر المقبل.

وأضاف حاتم، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أن الجامعات تعد البرامج الخاصة بالنظام المطور وتتقدم بها للجنة القطاع واللجنة الفينة الخاصة بتطوير التعليم المفتوح، حيث إن هذه اللجان تقوم بدراسة أوضاع الجامعات والبرامج المتقدمة بها للمجلس وتتخذ قرارها ببدء الدراسة فى هذه البرامج من عدمه.

وتابع أمين المجلس الأعلى للجامعات، أن الجامعات لها الحرية فى تصميم البرامج التى تناسب مقوماتها واحتياجات المجتمع التى تراها مناسبة، وأن المجلس يقيم هذه الأمور من خلال اللجان المختصة، مشيرا إلى أن الدبلومات المهنية تم إقرارها بالفعل والدبلومات الجديدة التى تقدمت بها بعض الجامعات بدأت الدراسة بالفعل فى بعض الجامعات.

وأوضح الدكتور أشرف حاتم، أن للجامعة الحق فى الإعلان عن الموعد المناسب لها فى بدء الدبلومات المهنية بعد اعتمادها من المجلس الأعلى للجامعات حسب وقت الجامعة المناسب واستعدادها لبدء الدراسة.

وأعلنت جامعة القاهرة، فتح باب التسجيل للدبلومات الجديدة بنظام التعليم المدمج، خلال شهر سبتمبر المقبل، للدراسين الجدد، للحصول على الدبلومات المهنية فى التربية بنظام التعليم المدمج، على أن تكون مدة الدراسة لنيل الدبلومة المهنية عامين تشمل 4 فصول دراسية وفصل صيفى يجتاز خلالها الدارس بنجاح 28 مقررا دراسيا.

وتنقسم المقررات الدراسية، حسب الموقع الإلكترونى لمركز التعليم المفتوح بجامعة القاهرة، إلى 20 مقرر إجبارى و8 مقررات اختيارية لإعداد المعلمة فى الطفولة المبكرة والتربية الخاصة بعدد ساعات قدرها 56 ساعة معتمدة وتطبيقات ميدانية للطلبات بإحدى الروضات، وتعتبر هذه الدبومة منتهية ولا تؤهل للالتحاق بالدراسات العليا والحد الأقصى لعدد الساعات المعتمدة فى الفصل الدراسى الواحد 14 ساعة معتمدة والحد الأدنى 10 ساعات معتمدة وعدد الساعات المعتمدة للفصل الصيفى تتراوح بين 2-4 ساعات معتمدة.

وشملت التخصصات التى سيبدأ التسجيل بها إعداد معلمات مرحلة الحضانة، إعداد معلمات مرحلة رياض الأطفال، وإعداد معلمات الأطفال ذوى الإعاقة، وجاءت شروط التسجيل بالدبلومة فى الحصول على شهادة الثانوية العامة بقسميها العلمى أو الأدبى أو ما يعادلها، واجتياز امتحان القبول الذى يقيس المهارات الأساسية للدراسين فى اللغتين العربية والإنجليزية والحاسب الآلى، واجتياز المقابلة الشخصية.

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

عاطف

حرام عليكم

نفترض ان شخص ما حصلت له ظروف ومنعته انه يكمل تعليم الثانوي ولجأ للتعليم الفني واخد دبلوم وحابب يتعلم وياخد شهاده يعمل ايه ينتحر مثلا. ليه مفيش فرصة تانيه مع ان الشخص اللي بيدور علي التعليم المفتوح هو المقبل عليه بكل إرادته وبيخصص جزء كبير من وقته وشغله في الدراسه وكمان بياخد جزء من وقت اسرته لو متجوز يعني ايه بعد ما يدرس سنتين تبقي دبلومه مهنيه وكمان ملوش حق في الدراسات العليا

عدد الردود 0

بواسطة:

Eman

البحيره

ليه مبتدوش اللي دخلو تعليم فني الفرصه يا بلد يا زباله ليه بتفرقوا مع ان فيه ناس في التعليم الفني اشطر واحسن من العام ليه اصبح التعليم بهذا الشكل المعاق والفاشل ادو للناس فرصه تتعلم

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة