رعب فى إسرائيل من سباق التسلح فى المنطقة العربية.. دولة الاحتلال ترصد صفقات تسليح مصر والخليج.. ليبرمان يحذر من تفوق العرب عسكريا.. واتفاقيات الغواصات والمقاتلات الحربية وأنظمة الصواريخ الأكثر قلقا لتل أبيب

السبت، 03 يونيو 2017 04:00 ص
رعب فى إسرائيل من سباق التسلح فى المنطقة العربية.. دولة الاحتلال ترصد صفقات تسليح مصر والخليج.. ليبرمان يحذر من تفوق العرب عسكريا.. واتفاقيات الغواصات والمقاتلات الحربية وأنظمة الصواريخ الأكثر قلقا لتل أبيب غواصة مصرية حديثة
كتب – محمود محيى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تسود حالة من القلق والتوتر الشديد لدى الأوساط الأمنية والعسكرية داخل دولة الاحتلال الإسرائيلى من صفقات التسليح الكبرى فى المنطقة العربية، حيث تراقب وترصد الأجهزة الأمنية ومراكز البحث والدراسات الإسرائيلية كل ما يتعلق بملف التسليح العربى خلال السنوات القليلة الماضية.

 

وقالت تقرير للقناة الثانية بالتلفزيون الإسرائيلى، إن كلا من المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات المتحدة ومصر وإيران والعراق، والجزائرة المتحدة تشترى الأسلحة بكميات هائلة، حيث أنه فى عام 2016، اشترت الدول العرببة مجتمعة أسلحة بحوالى 216 مليار دولار وفق التقديرات الأمنية الإسرائيلية.

الجيش السعودى
الجيش السعودى

 

وحذر وزير الدفاع الإسرائيلى اليمينى المتشدد، أفيجادور ليبرمان، فى وقت سابق من الأسبوع الماضى، من صفقة الأسلحة الهائلة بين المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة، وصفقات السلاح التى تعقدها الدول العربية مع الغرب.

 

فبعد زيارة الرئيس الأمريكى دونالد ترامب الأخيرة للرياض، أعرب ليبرمان عن عدم إرتياحه من الصفقة التى تم الإعلان عنها بين الرياض وواشنطن، وقال أنه يعتقد بأنها جزء من سباق تسلح "مجنون" فى المنطقة، على حد وصفه.

 

وفى السياق نفسه، قال السياسى الإسرائيلى المعروف ورئيس حزب "هناك مستقبل" يائير لابيد فى مقابلة مع إذاعة الجيش الإسرائيلى: "لا أشعر بالراحة مع أى سباق تسلح وصفقة الشراء الهائلة السعودية لا تضيف بكل التأكيد الكثير من راحة البال لدى تل أبيب".

الجيش الإيرانى
الجيش الإيرانى

 

وقالت القناة الثانية الإسرائيلية، إن عام 2016 الماضى يبدو أنه كان عاما متواضعا نسبيا بعد صفقة السلاح السعودية - الأمريكية التى قدرت بـ 380 مليار دولار، مشيرة إلى أن الرياض ستحصل من واشنطن على طائرات حربية متطورة، وصواريخ، ودبابات، وستحصل على المزيد من الأسلحة الحديثة.

 

وأشارت القناة العبرية، إلى أن ما يزيد المخاوف لدى الجهاز العسكرى الإسرائيلى، هو  بدأ إيران بإدارة محادثات لشراء أسلحة جديدة من روسيا، بعد إزالة العقوبات الدولية ضدها، مضيفة أن الجزائر ومصر تشترى أيضا منظومات متقدمة من جهات مختلفة، كما أن نظام الرئيس السورى بشار الأسد فى سوريا يشترى أيضا فى شراء أسلحة متطورة من موسكو.

مقاتلة روسية متطورة
مقاتلة روسية متطورة

 

وأجرت القناة الثانية، رصدا لصفقات السلاح بالمنطقة منذ عام 2015، وأوضحت أ، السعودية اشترت من أمريكا فى هذا العام أسلحة بما معدله ‏3.5‏ مليارات دولار، وأن العراق احتلت المرتبة الثانية واستثمرت مليارى دولار، كما اشترت دول الإمارات العربية المتحدة أسلحة بتكلفة 1.3 مليارات دولار، واشترت الكويت أسلحة بمبلغ نصف مليار دولار، واشترت الأردن أسلحة بأكثر من 200 مليون دولار.

 

وأشارت القناة العبرية، إلى أن هذه البيانات تضمن عملية شراء الأسلحة من الولايات المتحدة وحدها دون التطرق للصفقات التى قدرت بمليارات الدولارات التى دفعت إلى دول أوروبا، لافتة إلأى أن تل أبيب أشترت فى هذا العما أسلحة من الولايات المتحدة بمبلغ 871 مليون دولار.

 

وأوضحت القناة الإسرائيلية أنه خلال السنوات الأخيرة، أصبحت كندا لاعبا جديدا ومفاجئا فى تصدير الأسلحة إلى الشرق الأوسط، حيث أرسلت إلى دول الشرق الأوسط عام 2015 أسلحة بمبلغ 2.5 مليون دولار من إجمالى تصدير أسلحتها بمبلغ 4 مليارات دولار.

سلاح الجو السعودى
سلاح الجو السعودى

 

وقال التلفزيون الإسرائيلى، إن روسيا، من اكبر الدول الغربية التى  ترسل أسلحة إلى المنطقة، فى عام 2012 فقط حصل العراق على أسلحة روسية بـ 4.5 مليارات دولار، كما أشترت أسلحة بمبلغ 6 مليارات دولار من الولايات المتحدة، بما فى ذلك طائرات F-16 ودفعت بغداد نحو 300 مليون دولار مقابل طائرات نقل عسكرية روسية من طراز Mi-17.

 

وقالت القناة العبرية، إن الدول العربية أشترت من أوروبا وعلى رأسها مصر قوارب إطلاق قذائف وغواصات من النوع الأكثر تقدما، مضيفة أن القاهرة أن أجرت مفاوضات مع روسيا حول صفقات بمبلغ يزيد عن 10 مليارات دولار، بما فى ذلك شراء طائرات حربية الأكثر تقدما فى العالم.

غواصة مصرية صناعة ألمانية
غواصة مصرية صناعة ألمانية

 

وأوضحت القناة الإسرائيلية، إن الجزائرن اشترت أيضا طائرات حربية متطورة، وقوارب إطلاق صواريخ، وغواصات بمبلغ 10 مليار دولار.

 

ولفت التلفزيون الإسرائيلى، إلى أن إيران أشترت من روسيا أسلحة بتكلفة 10 مليارات دولار أيضاً، وستحصل على طائرات، ودبابات، وصواريخ. من المتوقع أن يزداد المبلغ فى إطار صفقات أسلحة أخرى.

 

وأضافت القناة العبرية أن سوريا نجحت فى نقل أموال إلى روسيا بحجم 150 مليون دولار، كدفعة أولى مقابل طائرات حربية ودبابات، موضحة أن دمشق تعاقدت ايضا على منظومة الدفاع الجوى الصاروخى الروسى S-300 ودفعت دفعة أولى حوالى 20% منها.

غواصة مصرية
غواصة مصرية

 

كما عكست القناة العبرية، حالة لاقلق الأمنى لدى تل أبيب، من صفقات الأسلحة الخفيفة، والصواريخ المضادة للدبابات، فى المنطقة العربية، معربة عن تخوفها من وصول تلك الأسلحة لتنظيم حزب الله اللبنانى.

 

وفى السياق نفسه، قالت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" الإسرئايلية خلال تقرير لها أيضا عن صفقات السلاح بالمنطقة العربية، إن التدفق الهائل لتكنولوجيا عسكرية متطورة إلى المنطقة يجب أن يشكل مصدر قلق كبير لإسرائيل وبالتالى للولايات المتحدة، التى ينبغى عليها الحفاظ على التفوق العسكرى النوعى لتل أبيب مقابل الدول المحيطة بها فى الشرق الأوسط.

 

جانب من تقرير التلفزيون الإسرائيلى
جانب من تقرير التلفزيون الإسرائيلى

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة