طائرة للكشف عن المفرقعات فى مشروعات تخرج طلاب جامعة هليوبوليس

الخميس، 29 يونيو 2017 01:50 م
طائرة للكشف عن المفرقعات فى مشروعات تخرج طلاب جامعة هليوبوليس طلاب جامعة هليوبوليس ـ صورة أرشيفية
(أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

افتتح المهندس حلمى أبو العيش رئيس مجلس أمناء جامعة هليوبوليس للتنمية المستدامة، والدكتور يسرى هاشم رئيس الجامعة مشروعات تخرج طلاب كلية الهندسة بالجامعة، حيث قاموا بتنفيذ وإبتكار مشاريع تكنولوجية فى مجال الميكاترونيكس والطاقة والمياه.

وأشاد الدكتور يسرى هاشم رئيس الجامعة، بالمشروعات الطلابية التى تم تصميمها وتنفيذها بأيدى طلاب السنة النهائية بأقسام الكلية، مؤكدا أنها تتميز بجديتها ورصانتها، ومحاولتها علاج مشكلات صناعية وحياتية بطرق مبتكرة وقليلة التكلفة، كما انها تحكى تطور البرامج الهندسية وقوتها.

ومن جانبها، أكدت الدكتورة رشا الخولى عميد الكلية، أن مشروعات التخرج لهذا العام تميزت بأنها ذات أفكار مبتكرة ومتميزة فى كافة النواحى العلمية والتطبيقية، ومن المتوقع أن تتبنى أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا إحدى هذه المشاريع ضمن مشروع الحضانات التكنولوجية لإنشاء شركات تكنولوجية ناشئة ورواد أعمال ناجحين تكون لهم نواة فى بداية حياتهم العملية.

وأشارت إلى أن مشروعات التخرج فى قسم الميكاترونيكس تضمنت مشروع طباعة الأشكال ثلاثية الأبعاد، حيث يستطيع طباعة وإنتاج أشكال مجسمة ثلاثية الأبعاد، من خلال مادة معينة ينتج من خلالها الجسم شبيهة بالبلاستيك، حيث يتولى كل بعد إحداثى ماتور معين يكون مسئول عن الحركة فى هذا البعد الإحداثى، وبالتالى نستطيع انتاج قطع أثاث أو أى شئ مجسم، بتكلفة لا تتعدى الفين جنيه فقط.

وأضافت أن من ضمن المشروعات، مشروع إنتاج طائرة لها 4 ريش، تأخذ مهامها من خلال دائرة إلكترونية، وكل ريشة موضوعة على ماتور فائق السرعة، ويتم التحكم فى الطائرة من خلال ريموت كونترول، وتستخدم هذه الطائرة فى المهام الصعبة، وفى المساحات الصغيرة التى يصعب إختراقها، وتستطيع الطائرة الكشف من القنابل والمتفجرات وتحديد أماكن وجود المتفجرات، وكذلك تستخدم هذه الطائرة فى مجال الزراعة، واستكشاف اشارات المحمول، مما يجعلها تساعد فى كثير من المهام الصعبة.

وبالنسبة لمشروعات قسم المياه التابع للقسم المدنى، والذى يعد أول قسم فى مصر يضم خريجيين يجمعوا بين الهندسة المدنية والهندسة الكميائية للمياه، أوضحت عميدة الكلية أن طلاب هذا القسم قاموا بانتاج مشروع تصميم محطة مياه تقليدية، وكذلك مشروع تصميم وتنفيذ محطة تحلية مياه، والذى تحتاجه مصر خلال تلك الفترة نظرا لكافة التوجهات الملحة لترشيد استخدام المياه.

ولفتت إلى انتاج مشروع تحلية مياه بتقنية جديدة، حيث اشترت الجامعة نموذج للتحلية بمبلغ 40 ألف جنيه، وتم انتاجه من خلال طلبة الكلية بمبلغ 2000 جنيه فقط، مما يعكس قدرة طلبة الكلية على انتاج الهندسة العكسية وانتاج نفس النموذج بتكلفة منخفضة جدا.

وأشارت الخولى إلى مشروعات تخرج طلاب قسم الطاقة بالكلية والذين نجحوا فى انتاج وحدة تبريد مياه تعمل بالطاقة الشمسية، من خلال استخدام تكنولوجيا الكهروحرارية ودمجها مع مصادر الطاقة الشمسية من خلال تصنيع وحدات تبريد مياه صديقة للبيئة، وتصلح هذه الوحدات للمناطق النائية، ويمكن استخدام تطبيقات هذه التكنولوجيا لأغراض اخرى فى مجال تبريد وتكييف الهواء، وتميزت هذه الوحدة بقلة التكاليف وعدم إعتمادها على الكهرباء، واعتمادها بصفة اساسية على الطاقة الشمسية من خلال الخلايا الشمسية، وتستطيع الوحدة إمداد 3 لترات ماء مبرد فى الساعة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة