مش بس القناديل.. الحمونيل والتينيا الملونة والتهابات الرأس أمراض جلدية تنتشر بسبب الشمس والبحر وحمامات السباحة.. والأطباء يضعون روشتة للوقاية من الأمراض المنقولة عن طريق حمامات السباحة والبحر

الأربعاء، 28 يونيو 2017 10:00 م
مش بس القناديل.. الحمونيل والتينيا الملونة والتهابات الرأس أمراض جلدية تنتشر بسبب الشمس والبحر وحمامات السباحة.. والأطباء يضعون روشتة للوقاية من الأمراض المنقولة عن طريق حمامات السباحة والبحر حمام سباحة - ارشيفية
كتبت سماح لبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تستعد الكثير من الأسر المصرية لبدء موسم الصيف والسفر إلى المصايف والرحلات بعد احتفالات عيد الفطر المبارك  ليبدء موسم الويك إند وإجازات نهاية الأسبوع خلال شهرى يوليو وأغسطس المقبلين، كما ترتفع نسب الإصابة بالأمراض الجلدية فى البشرة والشعر والجسم خلال فصل الصيف أيضًا بسبب ارتفاع درجات الحرارة بصورة كبيرة مع زيادة فى معدلات الرطوبة .

ودائمًا ما ينصح الأطباء المتخصصون من اتخاذ المزيد من الحذر خلال فصل الصيف الذى تنشر فيه العدوى البكتيرية والالتهابات الجلدية فى الحرارة المرتفعة، ووضعوا نصائح كثيرة لابد من اتباعها قبل الخروج من المنزل، أو الذهاب للرحلات فى المصايف والتعرض المباشر لأشعة الشمس الضارة ، حيث خصصوا المدة الزمنية ما بين 10 صباحًا حتى 2 ظهرًا بأنها أكثر الفترات التى تنتشر فيها أشعة الشمس فوق البنفسيجية الضارة جدًا لصحة الإنسان.

 

أمراض الحمونيل وإفرازات الغدد العرقية

وقال الدكتور هانى الناظر استشارى الأمراض الجلدية رئيس المركز القومى للبحوث سابقا، إن هناك عددًا من الأمراض الجلدية التى تنتشر فى فصل الصيف بسبب حرارة الشمس المرتفعة والضارة ومن أبرزها الحمونيل وهو عبارة عن ظاهرة تأتى بسبب زيادة إفرازات الغدد العرقية وينتشر فى منطقة الصدر والكتف والظهر ويأتى مع الحرارة المرتفعة والرطوبة الكثيفة، موضحًا أن القضاء عليها يأتى من خلال ارتداء الملابس القطنية والاستحمام بالمياه الباردة ودهان الجسم بغسول كلامينا.

 

حمونيل
حمونيل

 

التينيا الملونة تظهر مع العرق والحر

وأضاف الدكتور هانى الناظر فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن مرض التينيا الملونة من أمراض الصيف أيضًا وهو عبارة عن اصابة فطرية تظهر مع العرق والحر فى صورة بقع صغيرة لونها أبيض أو بنى أو بمبى وعلاجها دائمًا بارتداء الاقطان ذات اللون الفاتح أو الأبيض والابتعاد عن الألوان الداكنة.

 

تينيا بين الفخذين بسبب مياه البحر وحمامات السباحة

وأوضح الناظر أن هناك أمراضًا جلدية تنتشر بسبب النزول لمياه البحر أو حمامات السباحة، ومن أبرزها التهابات تينيا بين الفخذين والتى تنتشر بمجرد الخروج من مياه البحر أو مياه حمام السباحة الذى ترتفع فيه نسبة الكلور، متابعًا أن الوقاية فى هذة الحالة أفضل من العلاج والتى تتضمن ارتداء الملابس الجافة بعد حمام السباحة أو البحر، كما أن المشى الحافى حوال حمامات السباحة يسبب فطريات فى القدمين وبين الأصابع.

 

تغير صبغة الشعر وسقوطة بسبب أشعة الشمس

وأضاف استشارى الأمراض الجلدية، أن أشعة الشمس فى فصل الصيف تضر بشعر الرأس كثيرًا وتسبب تغير فى لونه حيث يتغير لون الصبغة الخاص به، إضافة إلى أنها تضعف من الشعر وتؤدى إلى تقصفه.

وسقوطه، كما أن العرق الغزير يسبب انتشار تينيا بين الأصابع والعلاج الأمثل لها هو التجفيف بورق التواليت وليس الفوطة مع استخدام بودرة مضادة للفطريات.

 

صبغة الشعر 2
صبغة الشعر 2

 

 

الحزاز الضوئى والزئبة الحمراء والبهاق أمراض ممنوع معها التعرض للشمس

 وعن الأمراض الجلدية الممنوع معها التعرض للشمس نهائيًا حتى لا ترتفع معدلات الإصابة بها، هى  مرض الحزاز الضوئى، والزئبة الحمراء ومرضى البهاق ممنوع التعرض للشمس على الإطلاق حتى لا ترتفع معدلات الصابة بسبب الحرارة وأشعة الشمس، أما مرض الصدفية فهو من الأمراض التى يتم شفاؤها مع التعرض للشمس الذى يختلف عن باقى الأمراض الجلدية الأخرى ولكن بشرط الابتعاد عن أشعة الشمس فى فترة الذروة ما بين 10 حتى 2 ظهرًا وأن يكون التعرض فى الصباح وبعد الـ2 ظهرًا حتى وقت المغرب.

 

البهاق
البهاق

 

الإصابات البكتيرية بسبب حرارة الجو والأماكن المزدحمة

من جانبها قالت الدكتورة إيمان سند استشارى الأمراض الجلدية بجامعة بنها، إن الإصابات البكتيرية تنتشر بشكل كبير فى فصل الصيف وتزيد مع إهمال النظافة خاصة فى الأماكن المزدحمة المكتظة بالكثافة السكانية، موضحة أن اختلاط الأطفال مع بعض أو التزاحم يؤدى لزيادة معدلات الحرارة وانتقال العرق ومنها سهولة انتقال العدوى البكتيرية.

 


تنشيف الجلد "بالتربيت" لمنع الالتهابات الجلدية

وأضافت فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أن التهابات الثنايا فى الجلد من أبرز الأمراض فى الصيف إضافة إلى الحمونيل لزيادة افراز الغدد العرقية، موضحة أن علاج مثل هذة الأمراض هو الاستحمام بالماء الفاتر مع تجفيف الجلد ويفضل أن يكون تنشيف الجلد بطريقة "التربيت: أى الطبطبة على الجلد ومنع الاحتكاك بالفوطة حيث إن زيادة الاحتكاك بالفوطة يسبب التهابات على الجلد.

 

التهابات فروة الرأس بسبب زيادة العرق

وأوضحت استشارى الأمراض الجلدية، أن الصيف يسبب أيضًا أمراض للشعر حيث إن زيادة العرق تؤدى إلى التهابات فى فروة الرأس، وفى بعض الأحيان نوعية الشعر تتغير بسبب أشعة الشمس الحارقة والنزول للمياه المالحة فى البحر، كما ترتفع نسب الإصابة بالكلف فى أي من مناطق الجسم، والنمش إضافة إلى الحروق الجلدية بسبب الشمس.

 

استخدام الأدوات الشخصية بيئة خصبة لانتقال العدوى

وهناك عدد من العادات الخاطئة التى تنتشر بين الأفراد وتسبب أمراض جلدية وفقًا لما أوضحته الدكتورة إيمان سند وأبرزها استخدام الأدوات الشخصية مثل الفوطة أو "شبشب الأرجل" أو دورات المياه المختلطة والعامة فهى مصدر لنقل العدوى بسهولة، أو عدم غسيل اليدين كثيرًا على مدار اليوم لمنع انتقال العدوى على البشرة أو الجسم.

 

نصائح لتجنب عدوى الصيف خاصة شهرى يوليو وأغسطس

ونصحت سند بضرورة اتخاذ عدد من الخطوات المهمة خلال فصل الصيف لتجنب جميع الأمراض التى تنتشر خاصة فى شهرى يوليو وأغسطس المقبلين ومن أبرزها الاستحمام اليومى بالماء الفاتر يقلل الإصابات البكتيرية والصابة بالغدد العرقية ، والابتعاد عن أشعة الشمس خلال فترة الظهيرة من 10 صباحا حتى 2 ظهرًا مع استخدام كريم الحماية من الشمس كل ساعتين على الأكثر.

وتابعت: لابد من ارتداء الملابس القطنية الخفيفة البيضاء حتى تستطيع أن تعكس أشعة الشمس عن الجسم، وارتداء الطاقية "البرنيطة" على الرأس أثناء السير فى الشمس لحماية الوجة والبشرة، مع ارتداء النظارات الشمسية ذات الجودة المرتفعة والتى تحمى العينين والوجه من أشعة الشمس الضارة وتقلل من التهابات الجلد خاصة فى الوجه.

 

 

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة